إنطلاق موسم مولاي عبد الله بإقليم الجديدة

    تعرف كل سنة تنظيم موسم مولاي عبد الله الذي يحج له المغاربة من كل حدب وصوب وفج عميق، ويشد غالبية زواره ” المحرك” واهتمامهم بالخيول وحبهم لها، كما تغري آخرين الحلقة وحكيها، والغناء الشعبي .

    ويعد موسم مولاي ع الله أكبر موسم شعبي  ويقع ضريح مولاي عبد الله أمغار وهو ولي من أولياء الله على مسافة 10 كلم جنوب مدينة الجديدة في اتجاه الوليدية. وهو أكبر موسم ينظم سنويا ومنذ مآت السنين  بالمغرب، حيث ذكرت اللجنة المنظمة في الندوة الصحفية أن دورة 2018 شهدت ما قارب مليوني زائر … في حين فاق عدد الخيام المنصوبة على أديمه 22 ألف خيمة. أما عدد الخيول التي مارست لعبة الفروسية  “التبوريدة” فقد وصل 1600 فارسا وفرسا، وزعت على 103 سربة”علفات”..  كما يتميز بأكبر مدة تخييم وهي 15 يوما حيث سمح للناس بنصب خيامهم ابتداء من يوم أمس .

    يشار إلى أن لعبة الفروسية التي تجذب السواد الأعظم من زوار هذا الموسم الظاهرة ستبدأ غدا، ويختتم الموسم يوم الجمعة المقبل : 26 يوليوز 2019 .

    وينظم المجلس العلمي المحلي برنامجا تكوينيا وتواصليا وتعريفيا بمناقب الولي الصالح وجهاده وعلمه، وهو فرصة للعديد من الدروس الدينية، واللقاءات الثقافية، وإحياء التراث .

عن هيئة التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصابة متحرش بفتاة بدوار العوامرة بجماعة اولاد عيسى على يد شقيقها القاصر

    بتاريخ 14 غشت الجاري، أقدم أحد الشبان على التحرش بفتاة بدوار العوامرة التابع ...