الجمعة 20 يناير 2017 - 18:57إتصل بنا |
إيطاليا ضيفة الشرف خلال مهرجان دكالة الدولي في دورته الحادية عشر يحتفي بالوحدة الترابية
إيطاليا ضيفة الشرف خلال مهرجان دكالة الدولي في دورته الحادية عشر يحتفي بالوحدة الترابية


بــــلاغ صحفــــي

 

إيطاليا ضيفة الشرف

خلال مهرجان دكالة الدولي في دورته الحادية عشر يحتفي بالوحدة الترابية

 

تحت شعار "الإبداع الثقافي في خدمة الوحدة الترابية" تحتضن مدينة الجديدة يومي 22 و23 يوليوز 2016 الدورة الحادية عشر لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن.

وتستضيف الدورة التي تنظم من طرف جمعية الإسماعيلة للتواصل والتنمية الاجتماعية بالجديدة دولة إيطاليا كضيفة شرف في شخص كل من الفنان المغربي المقيم بإيطاليا خليفة أحمد العروسي والفنان الإيطالي "ماسيمو كورزيو" ومواطنه "ماركو دوناروما" إضافة إلى الأديبة التركية فيروز شاد أوغلو.

وستنظم على هامش هذه الدورة ندوة ثقافية في موضوع "دور الإبداع الثقافي في خدمة الوحدة الترابية" من تأطير أساتذة وباحثين ومثقفين، كما سيتم خلال الحفل الفني تكريم والاعتراف بمجموعة من الأسماء الثقافية والفنية التي بصمت بشكل أو بآخر خدمة للقضية الوطنية وإعطاء صورة إيجابية عن المغرب على المستوى الخارجي.

وتشمل لحظة الاعتراف بكل من الدكتور والأستاذ الجامعي شعيب حليفي، والفنان والنحات امحمد العادي، والفنان التشكيلي بوشعيب خلدون، والفاعلة ليلة الزهواني من مدينة طرفاية، وسفيرة المرصد الدولي للإعلام والديبلوماسية الموازية كوثر فال، والأديبة التركية فيروز شاد أوغلو.

وسيعرف الحفل الفني المنظم يوم السبت 23 يوليوز بمسرح الكنيسة بالحي البرتغالي مشاركة فنية إيطالية مغربية، إضافة إلى الفنان عبدو البوزيري والفنان الأمازيغي جمال الحنصالي امدياز ومجموعة أولاد الحلوي.

ولن تخرج الدورة الحادية عشر عن باقي الدورات من خلال الإعلان عن الفائز بجائزة "شاعر دكالة" لسنة 2016 وكذلك تتويج الشعراء الشباب بأحسن قصيدة شعرية حول الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

ويبقى الهدف الأسمى من تنظيم المهرجان الذي بلغ أوجه عطاءه هو تعزيز أسس التنمية الثقافية والفنية في منطقة دكالة من خلال الاتصال المباشر مع مثقفين وفنانين وشعراء من مختلف المناطق المغربية، وتعزيز المكانة المثلى للمغرب من خلال استضافة نجوم وفنانين من بقاع عدة كما هو الحال باستضافة الدورة لفنانين من إيطاليا، إضافة إلى كونه حلقة وصل لبناء جيل له غيرة على ثقافته الأم، وإبراز كفاءات وخبرات عالية في المجال الثقافي والفني.

وبات مهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن تجربة رائدة ومختلفة وفريدة من نوعها، وذلك من خلال تنوع الفقرات والمضمون العام، حيث يدخل ضمن خانة المهرجانات الوطنية والدولية المعاصرة. كما تأتي هذه التظاهرة لتكريس مجهود السنوات العشر الماضية والانفتاح على عوالم إبداعية جديدة.

 

لمزيد من المعلومات:

رئيس المهرجان: بوشعيب نفساوي

0661.80.61.23

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات