الخميس 27 أبريل 2017 - 06:12إتصل بنا |
Aucun texte alternatif disponible.
الائتلاف المحلي للجمعيات الحقوقية بالعرائش يصدر البيان التالي
الائتلاف المحلي للجمعيات الحقوقية بالعرائش يصدر البيان التالي


الائتلاف المحلي للجمعيات الحقوقية

العرائش

الجمعية المغربية لحقوق الانسان                              العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان

جمعية الدفاع عن حقوق الانسان                              الهيئة الوطنية لحقوق الانسان

جمعية المغربية لحماية المال العام                            منتدى حقوق الانسان بشمال المغرب

بيان للرأي العام المحلي والوطني.

      في اطار متابعة الائتلاف المحلي للجمعيات الحقوقية بالعرائش للفساد الذي ينخر المدينة في انتهاك سافر للدولة المغربية لحقوق الانسان كما نصت عليها العهود والمواثيق الدولية مما يكرس واقع الافلات من العقاب وسياسة "عفا الله عما سلف" ويفضح زيف شعارات الاصلاح الذي تتغنى به الدولة ومن لف لفها ويفسح المجال للاغتناء الفاحش للوبي الفساد على حساب جيوب الجماهير الشعبية.

يقف الائتلاف المحلي للجمعيات الحقوقية على التغول السافر لممثل جهازالدولة بالعرائش في تسييد الفساد بكل أوجهه وعلى صعيد جميع المؤسسات وبناء عليه نسجل.

 1-على مستوى فساد قرارا ت المجلس الجماعي.

-اقدام المجلس الجماعي الفاقد للشرعية الشعبية على اعادة تشغيل قاعة"دوكيسا"  المسحوبة رخصتها والمجاورة للثانوية الاعدادية الامام مالك  في صمت وتواطىء مكشوف من السلطة الوصية وفي ضرب سافر لحق ساكنة شارع مولاي اسماعيل في الأمن والسكينة والطمأنينة.

2-على مستوى التعليم.

-ضرب مجانية التعليم من خلال اغلاق العديد من المؤسسات التعليمية وشلل نصفي لبعضها وعدم توفير الموارد البشرية الكافية وتفخيخ الكتب المدرسية بالعديد من المضامين المتعارضة مع حقوق الانسان.

 3- على المستوى الصحة.

 -انعدام الخذمات الصحية الكفيلة باحترام كرامة المواطنين وصون حقهم في الحياة والعلاج (قلة الموارد البشرية/ضعف بنيات الاستقبال/ فرض الرسوم....) مما يفتح المجال لتسلط المال على الصحة.

4-على المستوى الموظفين الأشباح.

-اهدار المال العام في شخص الموظفين الاشباح في العديد من المؤسسات على رأسها الوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماءوالكهرباء والبلدية والمقاطعات والعمالة....

5- على المستوى المبادرة الوطنية للتنميةالبشرية

-استنزاف ثروات البلاد ومدخراتها عبر رهن مصير البلاد بقروض باهضة من المؤسسات المالية الدولية وتبذير المال العام من خلال مشاريع وهمية وصفقات مشبوهة بتواطىء مع سماسرة العمل الجمعوي تحت يافطة(المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) دون رقيب أو حسيب.

6- على المستوى القضاء.

-فساد الجهازالقضائي بالعرائش عبرتفعيل المساطر المرجعية في معالجة العديد من الملفات المطروحة أمام القضاء مما يضرب في العمق مبادىءالمحاكمة العادلة.

7-على مستوى التأهيل الحضري.

-نهب الميزانيات المتعاقبة المخصصة للتأهيل الحضري للمدينة مما يكرس واقع التهميش والترييف الذي تعيشه المدينة ويضرب معالمها وجماليتها.

8-على مستوى الثروة السمكية  بالمدينة.

-تفشي تهريب الثروة السمكية أمام أعين جميع السلطات في ضرب سافر لحقوق العمال البحارة.

9-على مستوى الوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء.

-هيمنة الفساد والرشوة والمحسوبية في جميع الصفقات الاستثمارية للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالعرائش تحت "بند الصيانة" والمباريات المشبوهة...

10- على مستوى الفساد العقاري.

-تشوه البنيان/المجال نتيجة تغول لوبي الفساد العقاري المدعوم من طرف أجهزة الدولة ضدا على حق ساكنة العرائش في سكن لائق يحفظ كرامتهم  وسكينتهم.

11-على مستوى دور الصفيح.

-فشل برنامج القضاء على دور الصفيح نتيجة تحكم واغتناء لوبي الفساد الانتخابي والاداري والجمعوي في عملية القضاء على هذا الوضع.

12-على مستوى الفساد البيئي.

-التدمير الممنهج للمجال البيئي البحري والبري(جرف الرمال بشاطىء الميناء/مطرح المنار2 /الماء الجديد/ الغديرة/ أولاد يحيى......) في صمت مريب للدولة في زمن شعارات الحفاظ على البيئة(كوب22).

13-على مستوى تهريب المخدرات.

-نسجل تحول المدينة الى مرتع دولي لتهريب المخدرات واستئساد مافيا المساطر المرجعية في استهداف للمواطنين الابرياء في ارزاقهم وحريتهم.

14- على مستوى الشراكات والبرامج التنموية.

–اغتناء العديد من مقاولي العمل الجمعوي من خلال شراكات وبرامج وهمية.

15- على مستوى المؤسسة السجنية.

- ضرب حقوق السجناء داخل السجن المدني بالعرائش من خلال الاكتظاظ/غياب التطبيب/سوء التغدية/المعاملة الحاطة من الكرامة.

16- على مستوى حرية الصحافة.

- استهداف الصحفيين الشرفاء والمنابر الاعلامية المسؤولة والمستقلة من طرف اجهزة الدولة لتكميم افواهها عن فضح فساد الدولة في ضرب صارخ لحرية الراي و التعبير .

وبناء عليه

نعلن للرأي المحلي/ الجهوي /الوطني استعدادنا لخوض جميع الاشكال النضالية المشروعة لمواجهة الفساد والاستبداد.

العرائش في2 يناير 2017

 
 
 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات