البيان الختامي للملتقى السابع “نداء سيدي بنور”

بعد اختتام فعاليات الملتقى السابع للجمعيات يومي 19 و 20 يناير الجاري  و كما تم الاتفاق حوله انعقد بمقر شبكة الجمعيات الدكالية يوم الأربعاء 23 ينابر 2019  اجتماع للجنة المختلطة الخاصة بصياغة البيان الختامي وتوصيات الملتقى السابع للجمعيات بدكالة  .

حيث  نظمت شبكة الجمعيات الدكالية غير الحكومية بإقليم سيدي بنور  الملتقى السابع للجمعيات تحت شعار المجتمع المدني فاعل في الديمقراطية التشاركية ( تطوع , التزام ’مسؤولية و محاسبة)..

وقد حملت هده الدورة اسم “دورة المرحوم بوشعب مسرار “أحد مؤسسي الشبكة و أحد الأطر الجمعوية وطنيا و دوليا .  سجلت كل مكونات الشبكة بكل فخر و اعتزاز و مسؤولية نجاح هدا الملتقى على جميع المستويات حيت شاركت أكثر من 120 جمعية من داخل إقليم سيدي بنور و جهة الدار البيضاء سطات عموما  بالإضافة إلى حضور عدة جمعيات من مناطق اخرى من المغرب .

وقد شرف هدا الملتقى حضور عدة شخصيات بارزة على الصعيد الإقليمي و الجهوي و الوطني حيث كانت مشاركة الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني  كما كان لبعض المصالح الخارجية حضور وازن كالشباب و الرياضة و التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية و منظمات وطنية حقوقية كهيأة المحامين بالجديدة و منظمات دولية كالمنسقية الجهوية للاتحاد الأوروبي بالمغرب .

وعليه فإن شبكة الجمعيات الدكالية تتوجه بالشكر الجزيل و الامتنان لكل من ساهم في إنجاح النسخة السابعة من ملتقى الجمعيات بدكالة من بعيد أو قريب والذي يتطور كل سنة و دالك بغية الارتقاء بالفعل الجمعوي المدني الجاد و الهادف في البناء الديمقراطي للبلاد  و كما تجدد الشبكة شكرها لكل المؤسسات العمومية على التنسيق و التعاون بصفة عامة و مديرية الشباب و الرياضة على الخصوص بصفتها الجهة الوحيدة المدعمة لهدا الملتقى .

وبعد نقاش مسؤول و مستفيض و تجميع كل التوصيات المعبر عنها من طرف المشاركات و المشاركين في الملتقى تم إصدار التوصيات التالية  (20 مطلب ) من خلال نداء سيدي بنور :

على المستوى الوطني :

1.إجماع كل مكونات الشبكة و معهم كل المشاركات و المشاركين على النجاح الباهر الذي عرفه الملتقى السابع للجمعيات بدكالة و به تم الاتفاق على تحويله إلى ملتقى  على المستوى الوطني للجمعيات كما اغتنموا الفرصة للتعبير عن الارتياح بخصوص إصدار الميثاق الوطني للاتمركز الإداري في الجريدة الرسمية و الذي سوف يعطي دفعة جديدة للجهوية المتقدمة .

  1. 2. التعبير عن التذمر و الاستياء الكبير و التجاهل الحاط من مجهودات المجتمع المدني بخصوص تجاهل مراسلاتهم بخصوص دعم و طلب المشاركة في الملتقى السابع للجمعيات من طرف الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة و الوظيفة العمومية  قصد تنوير المجتمع المدني بالإقليم بخصوص قانون الحق في الولوج للمعلومة و الحكومة المنفتحة .
  2. 3. مطالبة الحكومة بالإسراع  بإخراج المدونة الجديدة لقانون الجمعيات و كدا قانون التطوع التعاقدي بالإضافة إلى خلق نظام  ضريبي خاص بالجمعيات يستحضر الجانب التطوعي. وكدا ضرورة تفعيل دورية وزارة الداخلية لشهر ابريل الماضي التي تحث على كيفية دعم الجمعيات .
  3. 4. مطالبة السلطات القضائية و المالية العمومية  بفتح تحقيق مفصل حول المبالغ المهمة من المال العام التي رصدت لعدة دعاوي قضائية خسرتها الجماعة الترابية لسيدي بنور من خلال المجالس المتعاقبة على التسيير .
  4. 5. مطالبة  الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني على خلق بوابة  واحدة وحيدة يعرض فيها كل المشاريع لموجهة للجمعيات من طرف  المؤسسات العمومية والحكومية في وقت واحد وتاريخ واحد حتى تتحقق المساواة و تكافؤ الفرص بين مختلف مكونات المجتمع المدني المغربي في الولوج للدعم العمومي و بالمناسبة تشيد الشبكة  بجودة التواصل بين الوزارة والمجتمع المدني المغربي وخصوصا في كل ما يتعلق بالتكوين على تفعيل  آليات الديمقراطية التشاركية .

على المستوى الجهوي .

6.المطالبة بتفعيل المقتضيات الدستورية و كافة مواد القوانين التنظيمية الخاصة بالجماعات الترابية و مجالس الأقاليم و العمالات و الجهات ذات الصلة بالمجتمع المدني . (تنزيل آليات الديمقراطية التشاركية و هيئات التشاور العمومي نموذجا …) وكدا ضرورة  تفعيل دورية وزارة الداخلية لشهر ابريل الماضي التي تحث على كيفية دعم الجمعيات .

  1. 7. مطالبة مختلف مكونات جهة الدار البيضاء سطات بالتواصل والانفتاح على مكونات المجتمع المدني بإقليم سيدي بنور بدون استحضار البعد الحزبي .

8.مطالبة المديرية الجهوية للفلاحة على حث كل المقاولات الفلاحية وكل شركائها على الاستعمال المعقلن للمبيدات السامة الخاصة بالفلاحة نظرا لتأثيرها السلبي على المجال البيئي والإنسان والحيوان وخصوصا على  الفرشة المائية .

على المستوى الإقليمي .

  1. التعبير عن الاستياء والتنديد بحملة القذف والتشهير الممنهج التي يقودها أحد أعضاء المجلس الإقليمي لسيدي بنور ومن يدور في فلكه حيث يتهم الشبكة أنها تتلقى الدعم من جهات مجهولة و …. وعليه أصدرت أكثر من سبعون جمعية مشاركة في الملتقى عريضة تضامنية مع الشبكة لتعزيز ملفها في إطار المتابعة القضائية لهذا المنتخب .
  2. 10. مطالبة السلطات الإقليمية لحث كل الجماعات الترابية لإشهار لوائح الجمعيات المستفيدة من الدعم العمومي.

وكذا مناشدة عمالة إقليم سيدي بنور لتسهيل و تيسير العملية التواصلية الإدارية ما بين الجمعيات و التعاونيات ومختلف مصالح العمالة بمنح وصل أو خاتم الاستلام عن كل مراسلة واردة احتراما لمبدأ الديمقراطية والشفافية .

11 .مطالبة المجلس الإقليمي من خلال لجنته الاجتماعية إلى الاعتناء بالبنية التحية للمؤسسات التعليمية بالعالم القروي التي تنعدم فيها المرافق الصحية والأسوار نموذجا …) وكذا توجيه قروض الجماعات الترابية إلى الاستثمار من اجل خلق الثروة و تشغيل الشباب كون الجماعات الترابية أداة للتنمية  و الحث على تظافر الجهود من أجل خلق مناطق صناعية داخل الإقليم و بالمناسبة مكونات الشبكة تثمن موقف عامل الإقليم في هدا الموضوع .

12.مطالبة السلطات الإقليمية بإعادة النظر في كيفية توجيه دعم مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفق الإستراتيجية الجديدة .

13.مطالبة السلطات الإقليمية و المجلس الإقليمي و من خلاله كل الجماعات الترابية  بتفعيل هيئات التشاور العمومي و الانفتاح على مكونات المجتمع المدني ودعم الجمعيات الجادة داخل الإقليم بدون استحضار الولاءات الحزبية و الحسابات السياسوية الضيقة ووقف دعم البهرجانات غير الهادفة  التي تتسبب في إهدار المال العام .

  1. 14. مطالبة كل المصالح الخارجية و الجماعات الترابية داخل الإقليم و مختلف السلطات  على خلق شراكات مندمجة من أجل تسطير برامج سنوية تخص التكوين و التكوين المستمر لفائدة كل موظفي المصالح الخارجية و مختلف المنتخبين و المسؤولين الإداريين و كل مكونات المجتمع المدني حتى يتحقق  التواصل وتكامل الأدوار بين مختلف الفاعلين من أجل تنمية مندمجة و مستدامة حقيقة .
  2. 15. مطالبة الجماعة الترابية لسيدي بنور بإعادة النظر في بعض  الاتفاقيات المبرمة بينها و بين مكتري قاعة الأفراح بالمدينة حتى تتمكن الجمعيات من استغلالها بشكل مجاني عوض أداء مبالغ مهمة في ظل عدم دعم الجمعيات و  ضعف إمكانياتهم المادية بالإضافة إلى إعادة النظر في الاتفاقية المبرمة مع مكتري المسبح البلدي .
  3. 16. مطالبة السلطات الإقليمية و الجهوية على حث كل المصانع بالإقليم على احترام البيئة و خلق فرص للشغل .
  4. 17. مطالبة عمالة إقليم سيدي بنور و المجلس الإقليمي و الجماعة الترابية لسيدي بنور بخلق مكاتب  خاصة بالتواصل مع مختلف مكونات المجتمع المدني .

18.تذكير مرة أخرى  بمطالبة الشبكة بحقها المشروع من الاستفادة من دعم الجماعات الترابية من خلال ابرام شراكات أو انجاز مشاريع تخص التكوين و تقوية القدرات .(للإشارة لم يسبق للشبكة آن استفادت من أي جماعة ترابية بالإقليم )

  1. 19. تجديد المطالبة من خلال توصيات الملتقيات السابقة بخصوص:

ضرورة إنشاء مركب متعدد الاختصاصات للمجتمع المدني بالإقليم . خلق دور الرعاية  للمسنين .خلق مراكز الإيواء داخل الإقليم للنساء المعنفات و أطفال الشوارع ,إحداث فضاء لتسويق المنتجات المجالية خاص بالتعاونيات و الجمعيات الحرفية , تعميم الماء الصالح للشرب لمختلف مناطق الإقليم .

أما بخصوص تنامي ظاهرة الانتحار و العنف  و الإجرام نناشد السلطات المختصة بإغلاق محلات بيع الخمور و تشديد المراقبة على مروجي المخدرات و الحبوب المهلوسة .

دعوة كافة منظمات المجتمع المدني وكل الجمعيات التنموية و الديمقراطية و الحقوقية من اجل مواصلة النضال التطوعي  في إطار المكتسبات الدستورية والمشاركة الإيجابية في تنمية المجتمع و نبد و مكافحة كل أشكال العنف و التعصب و الإرهاب  .

20 .و في الأخير لابد من التنبيه و التذكير بمآل الوضع البيئي لمنتجع الواليدية الأيل إلى التدهور و كدا حالة مختلف الطرقات داخل الإقليم التي في تدهور مستمر و كدا جودة الماء الصالح للشرب و علاقته بارتفاع نسبة مرضى القصور الكلوي بالإقليم بالإضافة إلى عدة حالات متدهورة لعدة قناطر فوق مجاري مياه السقي داخل الإقليم كما ننبه المقاولات الفلاحية للاستعمال المفرط للمبيدات السامة و تأثيرها على المجال البيئي .

كما تنوه الشبكة بكل المجهودات المبذولة من طرف متخلف السلطات لاستتباب الأمن و الأمان بالمنطقة وكما تثمن مجهودات بعض الجماعات الترابية التي طرحت برامجها و مشاريعها للسنوات الثلاث الأخيرة ( سيدي بنور و العونات نمودجا )في  انتظار الجماعات الأخرى كما تثمن مختلف جهود بعض المنتخبين و بعض المصالح الخارجية التي تسهر على تنفيذ مشاريع مهيكلة داخل الإقليم التي تهم البنية التحتية و الشباب و غيرها .

عن هيئة التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غرينبلات و”صفقة القرن” للكاتب الفلسطيني “منير شفيق”

    المقابلة التي جرت بين جودي وودورف وجيسون غرينبلات، ونشرت على المواقع في 17 ...