الرابطة المغربية للإعلام والبيئة – المكتب التنفيذي – المغرب “السلطة في خدمة المواطن وليس المواطن في خدمة السلطة”

الرابطة المغربية للإعلام والبيئة – المكتب التنفيذي – المغرب.
Association marocaine pour l’information et l’environnement – Bureau exécutif – Maroc.
“أعتقد أنه حان الوقت لتصحيح السلطة في خدمة المواطن وليس المواطن في خدمة السلطة, إنني أعتبر شخصي كأول خادم للمغاربة … إن أسرتنا العلوية جاءت لأداء مهمة محددة وهي الكفاح من أجل رفاهية المغاربة…” من خطاب جلالة الملك محمد السادس.
البيان رقم 5 : رسالة مفتوحة إلى من يهمه الأمر
إن الرابطة المغربية للإعلام والبيئة تتسائل في بيانها الخامس عن قانونية وصحة تفويت عقار: “سانية شرفة” ذي الرسم العقاري عدد Z/1563 الكائن بالجديدة مساحته هكتار63 آر80 سنتيار، والمتكون من ارض بها بنايات منازل للاصطياف و buvette و ساحة للرياضة مع مستودع ومحول كهربائي واشجار للكالبيتوس و حديقة (مع كامل التحفظات بسبب عملية الاحداث الطبوغرافية).
ففي دورة فبيراير2017: تم إدراج نقطة تفويت هذا العقار”لافارج” وعلى أنها أرض عارية وفلاحية وتم تحديد ثمن البيع الافتتاحي في 1110 درهم من طرف لجنة التقويم، وقد أجلت من أجل خطأ مادي مثمثل في محضر الخبرة غير مكتمل التوقيع.
خلال دورة فبراير2018 : أدرج الرئيس نفس النقطة بجدول أعمال الدورة للمجلس وبشهادة الملكية “سانية شرفة” ذي الرسم العقاري عدد Z/1563 الكائن بالجديدة مساحته هكتار63 آر80 سنتيار، والمتكون من ارض بها بنايات منازل للاصطياف وbuvetteg  وساحة للرياضة مع مستودع ومحول كهربائي واشجار للكالبيتوس وحديقة (مع كامل التحفظات بسبب عملية الاحداث الطبوغرافية)”، عوض شهادة الملكية الأولى على أن العقار “أرض فلاحية” وبنفس الثمن الإفتتاحي والمحدد في 1100 درهم؟
فبعد التقييم لهذا الملف والذي أصبح حديث العام والخاص بالمدينة، فقد رصدنا مجموعة من الهفوات نضعها بين أيدي من يهمهم الأمر في السهر على الحكامة الجيدة في تذبير الشأن الجماعي والترابي، و على صيانة و حماية حرمة القانون بعدم التطاول عليه : فلماذا تم إذن تحيين العقار “لافارج” من المال الخاص للسيد الرئيس عوض مالية الجماعة الحضرية ؟
و هل المكتب الذي أنجز الخبرة على العقار و وقع على أنه آيل للسقوط تتوفر فيه الشروط و مختص في إنجاز مثل هذه الدراسات ؟
لماذا تم تحديد الثمن الإفتتاحي للعقار في غياب السيد باشا المدينة “إجازة” و عوضه السيد رئيس الدائرة ؟ مع العلم أن نقطة الملك الجماعي “لافارج” أقحمت في جدول أعمال لجنة التقويم، و التي كان إجتماعها خصص للنظر في تحديد أثمان الأراضي التي تم نزعها من أجل المنفعة العامة …
و هل ستتقيد الشركة الفائزة بالصفقة “ديكاتلون” بالقانون رقم 12/92 و الذي ينص على أن الأملاك الجماعية و المخزنية الآيلة للسقوط، ترمم و تصلح دون هدمها ؟ …
و ما هو السر في تفويت هذا العقار “السياحيي” إلى شركة “تجارية”، و هل هذه الشركة المستفيدة ستلتزم بتصميم التهيئة للمدينة، و تتقيد على أن العقار المفوت “السياحي”، لا تقام عليه أية أعمال تجارية كيفما كانت أنشطتها ؟…
و هل لجنة التقويم لها الحق في تحديد الثمن الإفتتاحي و التوقيع على أن العقار آيل للسقوط و … و… و ما هو السر في تحديد نفس الثمن الإفتتاحي و المحدد في 1110 درهم، برغم أنه عرض على أنظارها شهادتي الملكية لنفس العقار : الأولى على أنه عقار عبارة عن أرض فلاحية، و الثانية العقار : مساحته هكتار 63 آر 80 سنتيار، و المتكون من أرض بها بنايات منازل للإصطياف و buvette و ساحة للرياضة مع مستودع و محول كهربائي و أشجار للكالبيتوس و حديقة (مع كامل التحفظات بسبب عملية الإحداث الطبوغرافية)….؟
و هل كناش التحملات الذي سلم للأعضاء المجلس أغلبية ومعارضة قبل الدورة لمناقشته ولإبداء الملاحظات خلال الدورة، هو نفس كناش التحملات لتفويت هذا العقار ؟
الجديدة في 24 دجنبر 2018

الرابطة المغربية للإعلام والبيئة – المكتب التنفيذي – المغرب.
Association marocaine pour l’information et l’environnement -Bureau exécutif – Maroc.

البيـــــان رقم 04
ان الرابطة المغربية للإعلام والبيئة و هي تتابع الوضع العام بالمدينة التي تعرف تراجعا خطيرا  و تدهورا مريعا في كل المجالات . فان الرابطة وبأسف عميق تسجل التراجع الكبير والتهميش الممنهج والحيف الذي تعيشه المدينة ، و الخصاص المهول في المجال الاجتماعي و الاقتصادي و العمراني و الثقافي و بعد الوقوف على حقائق تؤكد بالملموس الوضع المتازم  و المتردي الذي الت اليه المدينة، و انسجاما مع قناعاتنا و بهدف تقاسم نفس الهموم مع الساكنة، أصدرت البيان التالي  :
نشجب بكل قوة التقاعس الفاضح للسلطات اتخاد القرارات اللازمة التي تخدم المدينة و المواطن و المتجلية في :
1/  احتلال الملك العام بالمدينة و بطريقة مثيرة و غريبة حولت الساكنة الى العيش في جحيم دائم نموذج بشع على ذلك  أن مستثمرا أجنبيا بالحي البرتغالي بالجديدة فوتت له بقعة في ظروف غامضة وتحت الحماية والوصاية لأهل السلطة بالمدينة (…) فتم تسييجها بالحديد واستغلها كمرفق تابع لفندقه… في حين أن هذه المساحة كانت متنفسا لأبناء الحي لممارسة هوايتهم الشعبية كرة القدم وقد أنجبت مجموعة من الأبطال الممارسين، والساكنة في حاجة ماسة لهذه البقعة لإنشاء مرفقا إجتماعيا وفق لمخطط التنمية البشرية لعاهل البلاد لمحاربة الفقر والهشاشة..
2 / التسيير و التضارب في اتخاذ القرارات الحاسمة لإنقاذ المدينة من الأوساخ، إهدار المال العام، المقبرة، نهب الرمال، التلوت، الضغط الجبائي و الضريبي على المواطنين ذوي الدخل المحدود، ضعف الإنارة، انتشار البناء العشوائي ……
3 / نستنكر ما ألت إليه أوضاع الشباب من عطالة في غياب إستراتيجية حقيقية لتوظيف هذا الكم الهائل من ذوي الطاقات و الشهادات بالمدينة .
4 /  نشجب السلوك البائد للحرس القديم بعمالة الجديدة للحيلولة في عدم لقاء عامل الإقليم لاستقبال المواطنين  والاستماع إلى شكاوينهم،….
5 /  الحد من معاناة الطلبة و المواطنين مع النقل الحضري و وضع حد لظاهرة النقل السري . 6 / ندق ناقوس الخطر على التفاقم المتزايد للوضع الصحي بالمدينة و تدني كل الخدمات المرتبطة بهذا المجال في ظل نقص حاد للتجهيزات الطبية و التخصصات الأساسي…
7 / المطالبة بفتح تحقيق مع الجمعيات المستفيدة من الدعم العمومي وفقال لفصل 32 مكرر من الظهير الشريف، وتبعا للمذكرة الوزارية لرئيس الحكومة منشور رقم: 2014-02 بموجب المادة 86 من القانون رقم: 69-62 المتعلق بمدونة الأحكام المالية ومراقبة استخدام الأموال العمومية التي تتلقاها الجمعيات” الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية والجمعية الإقليمية للأعمال الاجتماعية والجمعية الإقليمية الرياضية، وغيرها،…”
8 / فتح تحيق في الملف المتعلق بربط المشاريع السكنية بالنفوذ الترابي لجماعة الحوزية بشبكة التطهير السائل بالجديدة:وهل هذا الربط قانوني ؟
9 / رفع الضبابية والغموض عن الوضعية القانونية للسيد الحاج محمد مهذب، وذلك بناء على تعليلات المجلس الدستوري في عدم أهلية انتخابه لترشيح لأي تمثيلي عمومي والتي صدرت في قرار المجلس الدستوري تحت رقم: 106-1004 م.أ والمؤرخ في 26 شعبان 1437، موافق 4 يونيو 2016 ، والمنشور في الجريدة الرسمية عدد: 5746 في 14 رمصان 1437 موافق 20 يونيو 2016 .
10 / فتح ملف مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجديدة :فأغلب مشاريع عمالة الجديدة كان مألها الفشل ومنها المتوقفة والتي تحولت إلى أطلال، والسؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح كيف تتم عملية تمرير صفقات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وما هي مكاتب الدراسات التي تستفيد من هذه العمليات، وما هي المقاولات المستفيدة من المشاريع…؟
11 / المطالبة بتفعيل القانون في حق رئيس الجماعة الحضرية لمدينة الجديدة ” فضيحة التصميم القطاعي للمدينة” وذلك طبقا للقانون التنظيمي رقم 14.113 والمتعلق بالجماعات وخصوصا المادة 269 والمتعلق بقواعد الحكامة المتعلقة بحسن تطبيق مبدأ التدبير الحر، والتي تفرض احترام المبادئ التالية : المساواة بين المواطنين في ولوج المرافق العمومية التابعة للجماعة، الاستمرارفي أداء الخدمات من قبل الجماعة وضمان جودتها، تكريس قيم الديمقراطية والشفافية والمحاسبة والسؤولية، ترسيخ سيادة القانون، التشارك والفعالية والنزاهة.
والمادة 270 والتي تفرض على موقع رئيس المجلس الحضري لتطبيق المادة 269 مع اتخاد الاجراءات اللازمة من اجل ضمان احترام من المقتضيات، نسوق بعضها : القواعد المتعلقة بربط المسؤولية بالمحاسبة، عدم استغلال التسريبات المخلة بالمنافسة النزيهة، عدم تنازع المصالح، عدم استغلال مواقع النفوذ.  ورئيس الجماعة وبصفته الشخصية يملك حقوقا مشاعة، وهذه الرسوم من خلال موقعها الجغرافي فهي مشمولة بدراسة التصميم القطاعي وبالتالي فحضور رئيس المجلس الحضري باللجنة المكلفة بالدراسة ضرب المادة 269 والمادة 270 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات المحلية وبالتالي وجب تطبيق المادة 65 التي تحيل على المادة 64 .
إن الرابطة المغربية للإعلام والبيئة :
تثمن كل المبادرات التي تخدم المدينة ، و تثمن عاليا الروح النضالية و الوعي السياسي لدى المواطن الجديدي وذلك من خلال مشاركته اللامشروطة في النضالات و الحركات الاجتماعية المؤطرة دفاعا عن حقه المشروع في العيش الكريم و رفضه المطلق لاستمرار هذا الوضع الكارتي بالمدينة.
ندعوا السلطات الوصية الحياد الايجابي ، وعدم اللجوء إلى أساليب تؤدي إلى تأجيج الصراع و اليأس و التشكيك .
ندعو كل الفعاليات المؤمنة بقيم الديمقراطية و الحداثة و العدالة الاجتماعية الى الترافع حول مبادرات موحدة من أجل مدينة الحرية و الكرامة و الأمل في المستقبل ،…..
حرر بالجديدة في 15 دجنبر2018

عن هيئة التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من أفتى للحكم لمسلك بتقرير الضرب و الجرح؟

 من افتى للحكم عبد العزيز المسلك  تقديم تقرير عبارة عن شكوى في شان تعرضه الى ...