السككيون و الاحتفال بعيد الشغل المحور الرابع : الشؤون الاجتماعية

بقلم محمد الحساني

كانت السكك الحديدية من المؤسسات الوطنية التي اهتمت بالشؤون الاجتماعية لصالح موظفيها . و الدليل على ذلك وجود قرى الاصطياف التابعة للسكك الحديدية بالسعيدية  و الذي شيد منذ وقت بعيد ينضاف اليه مخيم الأطفال باصيلا.

الا ان  الشؤون الاجتماعية تهتم بامور أخرى . يتعلق الامر  بمسالة الحج و الإحالة على المعاش وعاشوراء و الاسهام في امتلاك السكن  ….. فاذا كانت السكك الحديدية سباقة الى فتح ورش قرى الاصطياف بحيث و صلت الان الى ستة مراكز بمواصفات جيدة الا ان هذا غير كاف . فالسككي يمني النفس بالاستفادة من هذه المراكو في كل سنة و بالمدن التي يريد . و هنا وجب الزيادة في عدد الشقق  بالمراكز الموجودة و فتح مراكز أخرى باكادير بورزازات و بالمهدية جوار القنيطرة و لما لا الصويرة و اصيلا . ينضاف الى كل هذا المخيمات الصيفية التي يجب الزيادة في حمولتها و الاكثار من المراكز و لما لا ربط قرى الاصطياف بمخيمات الأطفال . واعتبار مخيمات الاطفال مجانية على غرار باقي المؤسسات المماثلة اما قرى الاصطياف فهي مكلفة. لذلك وجب الزيادة في عدد الأيام لتصل عشرة أيام لكل مرحلة اصطياف و باثمنة  اجتماعية خصوصا في صفوف البسطاء من السككيين . و في انتظار ذلك وجب عقد اتفاقيات مع المؤسسات السياحية للاستفادة من السكن في المناطق التي لا يوجد بها قرى سياحية تابعة للمكتب الوطني للسكك الحديدية .

اما الحج فيجب الزيادة في العدد و فتح صندوق خاص به بحيث يمكن لأي سككي مزاول او متقاعد ادرج اسمه في لائحة الحجاج عبر القرعة بالأقاليم ممن لم يسبق لهم الاستفادة من التكفل به  وليس بإعانته على المصاريف.

الإحالة على المعاش يجب تنظيم حفلين في كل سنة يناير و يونيو يتم استقبال المتقاعدين في حفل عمومي بالإقامات من تمويل السكك الحديدية تقدم لهم جوائز و اظرفة مالية .

توزيع الاوسمة عبر حفل لتحفيز الأصدقاء بالإضافة الى سفرية مجانية بإحدى قرى الاصطياف التابعة للسكك الحديدية لمدة أسبوع  و الزيادة في المنح المخصصة لهذا الغرض.

اين لعب عاشوراء التي كانت توزع على أبناء السككيين زمان ؟

الاسبقية لأبناء السككيين في التشغيل و لما لا تكون هناك كوطا خاصة .

ابرام اتفاقيات مع وكالات الاسفار للقيام بعمرة او سفريات الى بلدان صديقة.

السماح للمتقاعدين من الاستفادة من مراكز الاصطياف أوقات الذروة

استفادة المتقاعدين من الانخراط وباثمنة رمزية في نوادي السككيين بالرباط وعند افتتاح نوادي اخرى.

تمثيل المتقاعدين داخل الجهاز المسير لجمعية الشؤون الاجتماعية

تفويت بعض اراضي الوعاء العقاري بأثمنة مناسبة تحفيزية للمتقاعدين الذين لم يمتلكوا مساكن شخصية

منح مقرات لمتقاعدي السكك الحديدية .

 

عن eljadidanews

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيديو : الكلاب بنافورة سيدي بوزيد عوض الماء

يبدو أن الساهرين على الشأن المحلي بجماعة سيدي بوزيد لم يستعدوا لاستقبال زوار منتجع سيدي ...