الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:52إتصل بنا |
الطبيب الظاهرة بالمستشفى الاقليمي بالجديدة وفضيحة جديدة
الطبيب الظاهرة بالمستشفى الاقليمي بالجديدة وفضيحة جديدة

لعل مشاكل وخروقات طبيب التوليد والنساء بالمستشفى الاقليمي بالجديدة ومصحات خاصة لن تنتهي إلا بعد مغادرته التقاعدية نهاية السنة الجارية أي بعد أيام معدودة لكن ما وقع هذه المرة قد يكون الأخطر بالنظر للخطإ الطبي الذي تسبب فيه يوم الثلاثاء 22 دجنبر 2015 .

فمع اقتراب يوم رحيله ونظرا لتشديد الخناق عليه أجرى طبيب النساء والتوليد رئيس قسم الجراحة بالمستشفى الاقليمي ورئيس هيئة الأطباء يوم الثلاثاء خمسة عمليات جراحية لخمسة نساء إثنتان منها قيصرية رغم عدم وجود أسمائهن ضمن لائحة الانتظار والتي يعتمد عليها في برمجة القسم (malades froides) حيث قام باستقدامهن من إحدى المصحات الخاصة .

قد يحاول هذا الطبيب أن يوهم البعض أن حالتهن كانت مستعجلة ووجب إنقاذ حياتهن لكن هذا المبرر مردود عليه كونه لم يكن الطبيب المداوم (لأن الطبيب المداوم حينها كان الدكتور المهارزي) ناهيك على أنه سبق وأعفى نفسه من المداومة منذ مدة طويلة رغم احتفاظه بالتعويضات المتعلقة بها .

ومن بين الأمور التي تسبب فيها هذا الكم الكبير من العمليات الجراحية يوم الثلاثاء أنه استنفذ المستلزمات الطبية المخصصة لذلك اليوم (dotation) ما جعل الدكتور المهارزي الذي وجد نفسه داخل غرفة العمليات دون تلك المستلزمات يوجه اللوم للممرضة الرئيسية بقسم الجراحة .

ويبقى أخطر ما أقدم عليه هذا الطبيب هو ارتكابه لخطإ طبي فادح حين تسبب في ثقب المعي الغليظ للسيدة "البوعناني نعيمة" القادمة من دوار الزريبات بجماعة الزمامرة ما جعله يستعين بالطبيب الجراح الدكتور بنعلوم الذي تمكن من تدارك الموقف وإنقاذ حياتها كما فعل في السابق الدكتور العلوي حين ارتكب الدكتور المعني بالأمر خطأ طبيا آخر ما زالت المريضة تعاني منه لحد يومنا هذا .وبالنسبة لحالة السيدة البوعناني فحالتها الصحية قد تستدعي القلق وقد تكون لهذا الخطإ عواقب وخيمة على صحتها .

من المسؤول الذي قد يتدخل لفتح تحقيق فيما قام ويقوم به الطبيب "الظاهرة" وهل له من يحميه من داخل وزارة الصحة ؟

وماذا عن الآلة التي كانت قد اختفت من المستشفى الاقليمي قبل أن يعيدها الطبيب المذكور بعد الافتحاص الذي قام به قضاة من المجلس الجهوي للحسابات ؟

لنا عودة 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات