المغرب ينشر 13 ألف عنصر أمن لمحاصرة الهجرة السرية بكلفة 200 مليون يورو !

الخميس 04 أكتوبر 2018
 | رويترز
عبر المغرب اليوم الخميس عن رفضه إقامة مراكز لإيواء المهاجرين على أراضيه لأنها ”ليست حلا لمشكلة الهجرة“.
وقال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة في مؤتمر صحفي أسبوعي بعد اجتماع الحكومة ”إحداث مراكز لاستقبال المهاجرين تصدير للمشكل وليس حلا له، في حين أننا نحتاج إلى حل على المدى البعيد“.
ويضغط الاتحاد الأوروبي على المغرب من أجل احتواء ظاهرة الهجرة عبر أراضيه كما يقترح تشييد مراكز لإيواء المهاجرين وأضاف الخلفي ردا على أسئلة للصحفيين أن المغرب أقدم على وضع استراتيجية وطنية حول الهجرة في العام 2013 برعاية من العاهل المغربي وهي ”مقاربة إنسانية متعددة الأبعاد قدم فيها المغرب تسوية وضعية أزيد من 50 ألف مهاجر وقبول 3000 آخرين في برنامج للترحيل الطوعي، وفي نفس الوقت طرح المغرب هذه المقاربة على المستوى الأفريقي ككل“.
ويستضيف المغرب في ديسمبر كانون الأول المقبل مؤتمرا دوليا حول الهجرة. وقال الخلفي ”الرؤيا التي تهمنا هي الحاجة إلى مقاربة دولية متعددة الأبعاد ذات بعد إنساني“.
خالد زروالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية، قال إن المغرب ينشر 13 ألفا من العناصر الأمنية على حدوده الشمالية لمواجهة تسلل المهاجرين غير الشرعيين إلى الضفة الشمالية من حوض البحر الأبيض المتوسط.
ويقول إن هذا يكلفه نحو 200 مليون يورو سنويا. ويعتبر المغرب بلد عبور للمهاجرين الأفارقة من دول جنوب الصحراء الكبرى للوصول إلى أوروبا، حيث لا يفصل المغرب عن إسبانيا سوى مضيق جبل طارق (14 كيلومترا).
كما يعتبر مركز استقبال أيضا لمهاجرين اختاروا البقاء في المغرب بعد أن استعصى عليهم الوصول إلى أوروبا، وبلدا مصدرا للهجرة كذلك.
وتفاقمت ظاهرة الهجرة غير الشرعية في الأشهر القليلة الماضية بسبب غلق إيطاليا لموانئها في وجه المهاجرين من أفريقيا. كما تزايدت أعداد المهاجرين المغاربة غير الشرعيين بسبب ما اعتبره محللون فشلا في مخططات التنمية وغموضا في المشهد السياسي.
[04/10 22:25] ‪+212 661-804808‬: هذه حقيقة انتــحار مدير فندق شيراطون بالبيضاء
مباشرة بعد بث مقطع فيديو يظهر شخصا يقوم بإلقاء نفسه من أعلى فندق شهير ربط رواد العالم الأزرق أن فصوله جرت أطوارها بمدينة الدارالبيضاء، كشفت وسائل إعلام عربية أن الفيديو دارت احداثه بلبنان.
وعقب انتشار الفيديو ، تبين أن مشهد الانتحار يعود لتصوير مقطع انتحار من فيلم جرى تصويره في بيروت عام 2015.
و كانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت فيديو الانتحار على أساس أن الواقعة جرت فصولها بالمغرب و بالضبط بمدينة الدارالبيضاء
[04/10 23:54] حسن متعبد: ولاية أمن الدار البيضاء توكد أنها سبق أن فتحت بحثا قضائيا لتحديد ملابسات شريط فيديو يظهر فيه شخص مكبل اليدين ويحمل جروحا
أكدت ولاية أمن الدار البيضاء أنها سبق أن فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة فور رصدها لشريط فيديو تداولته صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري على الهواتف المحمولة مدته دقيقة وثلاثون ثانية، يظهر فيه شخص مكبل اليدين ويحمل جروحا ورضوضا في أنحاء متعددة من جسده، م حاطا بعدة أشخاص يتوعدونه بالانتقام.
وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني اليوم الخميس، أنه تنويرا للرأي العام، ورفعا لكل لبس قد يتسبب فيه نشر هذا الشريط، تؤكد ولاية أمن الدار البيضاء أنها سبق أن فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة فور رصدها للشريط المذكور، وذلك لتحديد ظروف وملابسات وخلفيات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وكذا الكشف عن هوية مرتكبي تلك الأفعال والمشاركين في تسهيل ارتكابها.
وأشار البلاغ إلى أن الأبحاث والتحريات المنجزة أوضحت أن مصالح الأمن الوطني لم تتوصل نهائيا بأية شكاية أو بلاغ من قبل الضحية الذي يظهر في الشريط، والذي تم تحديد هويته الكاملة وتبين أنه في وضعية خلاف مع القانون في قضية زجرية، كما تم أيضا تشخيص هوية جميع مرتكبي هذه الأفعال ويجري حاليا التحري عنهم بغرض توقيفهم.
وإذ تشدد ولاية أمن الدار البيضاء، حسب ذات البلاغ، على أن البحث القضائي لازال متواصلا لتوقيف جميع أطراف هذه القضية، فإنها تؤكد في المقابل بأن التحريات المنجزة ترجح أن يكون سبب الاعتداء راجعا إلى خلافات حول الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

عن eljadidanews

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اولاد وبنات الجديدة يواصلون اعتصامهم بسبب عدم إخراج مشروع المقبرة للوجود و العبصودي يوضح

بعد الإجتماع الذي كان بين رئيس المجلس الجماعي بالجديدة و باشا المدينة و كذا اولاد ...