الملتقى الوطني الأول للجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط‎

 

الاتحاد المغربي للشغل

الجامعة الوطنية لعمـال الفوسفاط

المكتب الوطني

بيــــــــــــــــــــان

تحت شعار” الاتحاد المغربي للشغل خيار نضالي لتجسيد الوحدة العمالية للدفاع عن المكتسبات ومواجهة المخططات التراجعية بقطاع الفوسفاط” عقدت الجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بمقر ” غرفة التجارة والصناعة والخدمات بخريبكة” يوم الاحد 25 نونبر 2018 الملتقى الوطني الاول، وبعد الاستماع لكلمة الامانة العامة للاتحاد المغربي للشغل وكلمة الكاتب الوطني للجامعة وكلمة المكتب الجهوي للجامعة وكلمة الكاتب الجهوي لنقابات خريبكة وكلمتين للملتحقين الجدد بالجامعة وكلمة المتقاعدين، والتي تناولت الاوضاع وطنيا وعلى صعيد قطاع الفوسفاط وانعكاساتها السلبية على اوضاع الماجورين عامة والفوسفاطيين خاصة، وما يفرضه ذلك من مهام تنظيمية وتعبوية ونضالية، فتح باب النقاش للتدقيق في الملفات المطروحة على صعيد القطاع، وتحديد الاولويات ومتطلبات المرحلة، وقد تقرر التعبير عما يلي:

  • تحياتنا العالية لكل من ساهم في انجاح الملتقى وعلى راسهم الاخوان الذين اختاروا الالتحاق بالجامعة.

  • تحديرنا من المال الخطير الذي يسير اليه قطاع الفوسفاط جراء التفكيك المحموم الذي تنهجه الادارة اتجاهه، ومن خلال تفويت مهام كثيرة ومتنوعة لشركات خاصة، الشيء الذي يهدد مستقبل الفوسفاطيين، ويضرب في العمق وحدة الشغيلة والعمل النقابي بالقطاع، داعين الادارة الى التراجع عن ذلك، والى توحيد صفوف الفوسفاطيين للتصدي للتهديدات الماسة بمكتسباتهم ومستقبلهم، والى العمل الى جانب عمال الشركات من اجل ادماجهم بالقطاع.
  • رفضنا المطلق لتفويت الخدمات الصحية الى الصندوق الوطني لمنضمات الاحتياط الاجتماعي(cnops) المعروف برداءة خدماته وهزالة وبطء تعويضاته، واوضاعه المفلسة، مطالبين بتحسين الخدمات بالقطاع، وبفرض احترام الجهات المتعاقدة لدفاتر التحملات واشهارها.
  • تسجيلنا للتدهور الكبير في الاوضاع المادية للفوسفاطيين جراء الارتفاعات الصاروخية لتكاليف العيش، مطالبين بتطبيق مبدا السلم المتحرك للأجور، أي الرفع من الاجور بذات القدر الذي ارتفعت به الاثمان منذ2011.
  • مطالبتنا بانتهاج اسلوب الشفافية والاستحقاق في الترقية بذل المحسوبية، وانصاف المتضررين والرفع من نسبة المستفيدين، وتقليص الاقدمية في الدرجة باعتماد 5 سنوات بذل 10 سنوات.
  • مطالبتنا بحذف الدرجات الدنيا (من 1 الى 4) لما تمثله من حيف يطال المنتسبين اليها، وبإنصاف حاملي الشواهد والديبلومات بمنحهم الدرجات الملائمة لها.
  • تسجيلنا للبطء الشديد الذي يطال عملية استفادة الفوسفاطيين من السكن، مطالبين بتسريع وثيرة العملية، باستخدام الوعاء العقاري الشاسع المتوفر بالقطاع لذات الغرض.
  • تنديدنا بالتدهور الحاصل في الخدمات الاجتماعية جراء حذفها (المقتصديات بخريبكة)وكذا انعدامها في العديد من القرى المنجمية، مطالبين بتحسينها وتوفيرها في مختلف المواقع.
  • مطالبتنا بمراجعة لوائح الامراض المهنية بالقطاع، من خلال الاعتراف بكل الامراض المستشرية، وتوفير سبل الوقاية منها وكذا توفير شروط السلامة.
  1. مطالبتنا باحتساب كل مكونات الاجرة في التقاعد اسوة بما هو جاري به العمل في الصندوق المغربي للتقاعد، بذل اعتماد  الراتب الاساسي، وتفعيل البند 6 من القانون الاساسي الذي يعطي الاسبقية لأبناء المتقاعدين في التشغيل، واحتساب سنوات الاقدمية لعمال ( سميسي ريجي).

  2. تنديدنا بأسلوب الحوار المغشوش الذي تنهجه الحكومة مع النقابات، متمنين المواقف المعبر عنها من طرف مركزيتنا اتجاهه، وتشبتها بتحسين اوضاع الماجورين.

  3. مساندتنا للنضالات التي يخوضها الاتحاد المغربي للشغل بالعديد من القطاعات والشركات، معربين عن ادانتنا للطرد التعسفي الذي طال عمال شركة “دلفي” و (sebn/ma) (فولكسفاكن) بطنجة وعمال شركة اوزون بتاوريرت، هؤلاء الاخيرين الذين تعرضوا لتدخل قمعي من طرف القوات العمومية واعتقال ومتابعة 10 عمال و5 في حالة اعتقال و 5 في حالة سراح.

وفي الاخير نهيب بالفوسفاطيين والشغيلة بالقطاع بمختلف فئاتهم الى الوحدة والالتفاف حول الجامعة والاتحاد المغربي للشغل كنقابة مستقلة للدفاع عن مطالبهم وتطلعاتهم.

                                                                       عاش الاتحاد المغربي للشغل

                                                                 عاشت الجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط

                                                                             الملتقى الوطني


                                                                        خريبكة في 25 نونبر2018

عن eljadidanews

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قاضي التحقيق بفاس يتابع حامي الدين “جنائيا” وقيادة حزب “المصباح” تناقش الأمر في اجتماع استثنائي

من المنتظر أن تعقد الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، اليوم الإثنين، اجتماعا استثنائيا للنظر في ...