الثلاثاء 28 مارس 2017 - 10:01إتصل بنا |
بلاغ حول اجتماع المجلس الإداري للمسرح الوطني محمد الخامس
بلاغ حول اجتماع المجلس الإداري للمسرح الوطني محمد الخامس

عن الموقع الرسمي لوزارة الثقافة ........

ترأس السيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة يوم الأربعاء 4 ماي 2016 بمقر الوزارة دورة جديدة للمجلس الإداري للمسرح الوطني محمد الخامس بحضور مدير المؤسسة وبعض مساعديه وأعضاء المجلس ومدير الفنون وقد افتتح السيد الوزير أشغال المجلس بكلمة تناول من خلالها دور المسرح الوطني كمؤسسة مرجعية

وكقاطرة لمختلف المركبات والمراكز الثقافية والمسارح في مجال البرمجة والإنتاج والترويج والتكوين، مذكرا بالإنجازات التي تم تحقيقها وخاصة في الجانب القانوني وذلك بتعديل القانون المؤسس للمسرح والهيكل التنظيمي الخاص بالمؤسسة إلى جانب مشروع النظام الأساسي للمستخدمين الذي يوجد لدى وزارة الاقتصاد والمالية.

كما أشار السيد الوزير إلى الوثيرة المتقدمة للإصلاحات التي تعرفها المؤسسة على كل المستويات في إطار الأوراش الكبرى التي يعرفها مشروع "الرباط مدينة الأنوار عاصمة الثقافة المغربية" الذي يرعاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، منوها بالتطور الذي عرفته التجهيزات التقنية ومجموعة من المرافق.

وأشاد السيد الوزير أيضا بالتقرير المفصل لأنشطة المؤسسة المتنوعة والمتعددة والتي طالت مجال المسرح ومختلف فنون العرض من موسيقى وسينما وتشكيل وفنون استعراضية وفنون تشكيلية وإبداعات أدبية، حيث فاقت 350 عرضا.

على إثر ذلك قدم السيد مدير المسرح الوطني محمد الخامس تقريرا مفصلا حول إنجازات المؤسسة شملت الحصيلة الهامة التي أنجزها المسرح الوطني محمد الخامس برسم سنة 2015 والتي بلغت 352 نشاطا، موزعة بين المسرح (206 عرضا مسرحيا) والموسيقى(58 نشاطا) والسينما (31 عرضا سينمائيا) ومسرح الطفل(18 عرضا) والعروض الاستعراضية(28 عرضا) والتشكيل(4 معارض تشكيلية) والأدب ( 7 أنشطة أدبية). هذا إلى جانب إنتاج عشرة عروض مسرحية بشراكة مع عدد من الفرق المسرحية المغربية. وقد كلفت هذه البرمجة والإنتاجات غلافا ماليا بلغ 6.8 مليون درهم.

كما تطرق السيد المدير لمجال التكوين ونقل الخبرة، ومجال الشراكة والتعاون مع العديد من المؤسسات وإلى سياسة التعاون والتبادل الثقافي مع المسارح والمؤسسات في الدول الشقيقة والصديقة مع التأكيد على الحضور المغربي بكل من تونس، دبي، الشارقة، البحرين، فرنسا، اسبانيا، بلجيكا، المانيا، هولندا، ايطاليا، و الولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى استقبال عدد من المهرجانات والتظاهرات العربية والدولية أبرزها الدورة السابعة للمهرجان العربي للمسرح الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح وتظاهرة "موسيقى بدون تأشيرة". وكذا المشاركة في مجموعة من الأنشطة ببعض الدول الصديقة والشقيقة.

وعلى إثر ذلك تدخل أعضاء المجلس الإداري الذين ثمنوا الأعمال والإنجازات التي تم تحقيقها وخاصة في الشق القانوني وفي مجال تطوير التجهيزات التقنية ومرافق المؤسسة. كما قدموا مجموعة من الملاحظات المرتبطة أساسا بالدعاية والتواصل والأرشفة والتوثيق وتقوية الشراكات والرفع من الميزانية والاهتمام بالريبرتوار المغربي وتعزيز التمثيل الثقافي والفني بالخارج وفتح مجال الإنتاج المشترك المغاربي والعربي والدولي وإصدار مجلة متخصصة في المسرح وفنون العرض وحل إشكالية الموارد البشرية في الجانب التقني وضبط انعقاد المجلس الإداري وإحداث لجنة منبثقة عن المجلس.

وبعد التوضيحات التي أدلى بها السيد الوزير والسيد مدير المسرح الوطني محمد الخامس، أنهى المجلس الإداري اجتماعه بالمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2015 ومشروع ميزانية 2016 مع تقديم مجموعة من التوصيات المنبثقة عن تدخلات وملاحظات السيدات والسادة أعضاء المجلس الإداري بخصوص المحاور التالية :

دعم المهرجانات

البحث والتوثيق

الاتفاقيات والشراكات

المركز المغربي للتوثيق المسرحي

المجلة المسرحية

تهيئة بناية المؤسسة.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات