الاثنين 20 فبراير 2017 - 14:06إتصل بنا |
تأملات في الدورة العادية لشهر يناير 2017 لمقاطعة سباتة
تأملات في الدورة العادية لشهر يناير 2017 لمقاطعة سباتة

نشر الزميل الحقوقي و الجمعوي الوزاني الحسني حكيم تدوينة على صفحة "مقهى سباتة السالمية" على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك تتعلق بالدورة العادية يوم غد الأربعاء لمقاطعة سباتة جاء فيها (بتصرف) :

مقاطعة اسباتة :
تاملات في الدورة العادية لشهر يناير 2017 
غدا الاربعاء 4 يناير 2017 .
===============الوزاني الحسني حكيم=======
==============
تأتي الدورة العادية لشهر يناير 2017 يوم الاربعاء 04 يناير  في ظل اكراهات و ليدة العديد من الأحداث متمثلة في الشقين الإجتماعي و الرياضي و كذلك على مستوى المقاطعة في حد ذاتها.
 و يتمثل الشق الإجتماعي في الإنتظارات التي كان يوليها مستفيدون من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، و التي جاءت نتائجها مخيبة للآمال، بعدما أقصت العديد من المشاريع لاسباب اختلفت مرجعيتها حسب الطرفين ليظل معيار اختيار المشاريع أو رفضها يطرح علامة استفهام كبيرة، بخصوص "معيار اختيار اللجنة". و كذلك لجنة المراقبة التي تدعي العديد من الجمعيات أنها أقصيت فقط لأنها لم تتلق أية أخبار من لجنة المراقبة أثناء الزيارة، كما أن اللجنة لم تكن "محايدة تماما" فيما يخص الشروط المتعلقة بقبول المشاريع .
 من جهة ثانية : تظل مطالبات المجتمع المدني بإيجاد حلول جدرية لمشكل القاعة المغطاة و الذي عكسه بكل وضوح و مسؤولية الشكل الإحتجاجي الذي نظم مؤخرا عند مدخلها الرئيسي.
أما فيما يخص الدورة :
النقطة الثانية و الثالثة : أظن أن إدراج موضوع إعادة الهيكلة بدواوير سيدي احمد بلحسن (حي النصر 1 و 2. و حي الوحد ة 1 و 2 ) و كذا عرض شركة ليديك فقد كان من الأفضل أن تخصص لهما دورة استثنائية.
 فموضوع إعادة الهيكلة موضوع شائك و متجدر و دورات عادية و استثنائية لن تكون مدتها كافية للالمام بكل جوانبه. 
 أما موضوع ليديك أمام مستجد الزيادة الحكومية المرتقبة بالإضافة إلى الغرامات المتوقع فرضها عن التأخير في الأداء ناهيك عن المواضيع التي تثير زوابع من ردود فعل الساكنة و المجتمع المدني كان من الأفضل تخصيص دورة استثنائية لمناتقشتها و ذلك لإتاحة الفرصة للإجابة المفصلة عن موضوع الزيادة و الغرامة.
و بخصوص النقطة الرابعة : فنعتبر كمجتمع مدني أن سياسة قطع الأشجار باتت تشوه و بوضوح جمالية حديقة صنداي فبعد عملية قطع الأشجار لتشييد الملعب الرياضي، خلال الولاية السابقة للمقاطعة تفجرت لدى الباقي موهبة التشويه بقطع المزيد بهدف بناء مركز نادي الكرة الحديدية. ...و ربما تليها جرائم مماثلة في حق هذه الحديقة. فالأجدر حسب المتتبعين هو البحث عن وعاء عقاري آخر حفاظا على معلمة حديقة صنداي استجابة للمطلب الملكي حول الحفاظ على رونق و جمالية مدينة الدارالبيضاء.
 النقطة الخامسة و المتعلقة بتمديد شارع أو زنقة إلى طريق مديونة فتعتبر فكرة حسنة لكن نظرا للمسافة الطويلة بين شارع مقداد الحريزي و شارع الداخلة كمدخلين لحي سباتة عبر شارع محمد السادس، إلا أن الزنقة 17 و نظرا لقربها من شارع مقداد الحريزي نعتبرها فكرة أنانية ترقى لعلاج مدخل للمقاطعة و خدمة مصالحها لكن لخدمة مصلحة المواطنين وجب بشأنها تنفيد الفكرة على شارع وادي الذهب أو شارع الساقية الحمراء....
 تلك تأملات في الدورة التي نتمنى أن يغنيها حضور نواب المجلس و المستشارون جميعهم كما نطالب بحضور المعارضة الممثلة بكريم غلاب الممثل الوحيد لحزب الاستقلال حتى تكتمل الصورة الديمقراطية لدورة نتنبأ باحتدام نقاشاتها المدافعة عن حقوق مواطنين من قبل ممثليهم .... و في انتظار ذلك ... نجدد غدا لقاءنا في تقرير مفصل عن الدورة و مجرياتها.
============حصري :صفحة سباتة السالمية=====
 ============بقلم:الوزاني الحسني حكيم=========

التعليقات
الوزاني
05/01/2017
فعلا كانت تاملاتنا في محلها....و كل النقط تم تداولها و رفعت الايادي للتصويت عليها.كيف لا و المعارضة غائبة في شخص كريم غلاب عن حزب الاستقلال.و كيف لا و النقط التي كانت محل اهتمام الساكنة و المجتمع المدني لم يعر لها انتباها...و كنا ننتظر احتدام النقاش حول الزيادة الحكومية لفاتورة الماء و الكهرباء في حين تم المرور على هاته النقطة مرور الكرام.اما عن نقطة اجتزاء ملعب الكرة الحديدية بحديقة صنداي المعلمة الجمالية للمنطقة.فقد لقيت الترحيب.غير اننا سنقف بوجهها ولن نكتفي بالضجة الاحتجاجية التي اثرناها بدون مساندة.بل اننا سنقف بوجه اي تشويه لحديقة صنداي...ولنا بهذا الموضوع كلمة شارع فاصل.اشكر المنبر الحقوقي جريدة الجديدة نيوز و متمنياتي لها بالتوفيق في مسارها المسؤول و الجاد و المواطن.تحية نضالية.
0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات