الثلاثاء 28 مارس 2017 - 06:19إتصل بنا |
جمعية فرقة ناس الكوميديا و حفاظا على 'الحلقة' كموروث ثقافي تنظم الدورة الثامنة لمهرجان سيدي بنور للحلقة رغم الاكراهات
جمعية فرقة ناس الكوميديا و حفاظا على 'الحلقة' كموروث ثقافي تنظم الدورة الثامنة لمهرجان سيدي بنور للحلقة رغم الاكراهات


تحتضن مدينة سيدي بنور و جماعة العطاطرة على مدى الفترة الممتدة بين الرابع و السادس من شهر نونبر النسخة الثامنة لمهرجان سيدي بنور للحلقة و الفنون الشعبية الذي دأبت على تنظيمه "جمعية فرقة ناس الكوميديا" .

و يعتبر هذا المهرجان فرصة لاستمرار خلق فضاء يلتقي من خلاله رواد الفرجة الشعبية بجمهور متعطش لمشاهدة عروض فكاهية بشكل تقليدي كان في وقت سابق مهددا ب"الانقراض" و يتعلق الأمر بفن "الحلقة" الذي يعتبر أحد أهم ركائز الذاكرة الشعبية المغربية أو كما ورد ببلاغ صادر عن الجمعية السالفة الذكر كونه دعامة أساسية من دعامات الهوية الوطنية .

و قد أكد المنظمون للمهرجان أن هذه النسخة تأتي احتفاء بذكرى عزيزة على قلوب المغاربة قاطبة ألا وهي ذكرى المسيرة الخضراء حيث يعولون على أن تكون هذه الدورة متميزة بكل المقاييس و ذلك بشمول برنامجها لعروض فرق فنية صحراوية من مدينتي السمارة و طان طان إضافة إلى عروض فناني حلقة من مدن الدار البيضاء و الرباط و الجديدة مما سيضفي على المهرجان نكهة مغايرة للدورات السابقة .

و اعترافا من إدارة المهرجان بما قدمه بعض فناني و رواد الحلقة و الفنون الشعبية طيلة مسيرتهم فقد ارتأت جمعية فرقة ناس الكوميديا تكريمهم عرفانا بالمجهودات التي بذلوها من أجل الحفاظ على هذا الموروث الثقافي .

و لتشجيع الشباب و الأطفال على الاهتمام بفن الحلقة و الفنون الشعبية فقد قررت جمعية فرقة ناس الكوميديا تنظيم ورشات تكوينية لفائدة أطفال و شباب مدينة سيدي بنور مما سيزيد المهرجان تنوعا من حيث الفقرات بل سيساهم في زرع روح اهتمام الشباب بموروث ثقافي مغربي بكل المعايير .

و تجدر الإشارة إلى أنه و رغم تنظيم المهرجان فوق تراب جماعة سيدي بنور إلا أن هذا الأخير و رغم الاتفاقية التي سبق التوقيع عليها و التي تنص  على التزام المجلس بدعم جمعية فرقة ناس الكوميديا حتى يتسنى لها تنظيم المهرجان بصورة من شأنها أن تعرف بالمنطقة ثقافيا بل و أيضا تنمية السياحة الثقافية ليس بالجماعة فقط و إنما بسائر مناطق الاقليم . لكن في المقابل وكما ورد بالبلاغ السالف الذكر فلا بد من الإشارة إلى أن المهرجان ينظم تحت إشراف عمالة إقليم سيدي بنور و بتعاون مع المجلس الاقليمي لسيدي بنور و كذا الجمعية الاقليمية للشؤون الرياضية و الثقافية و الاجتماعية بذات العمالة إضافة إلى مسرح محمد الخامس بالرباط و جماعة العطاطرة و المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة حيث أن هذه الأخيرة ما زالت تدعم و تؤمن بأهمية هذا المهرجان بل و تعتبره قيمة مضافة لخريطة المهرجانات الفنية المغربية .

و في انتظار انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان سيدي بنور للحلقة و الفنون الشعبية فجمعية فرقة ناس الكوميديا تقوم بالاستعدادات الضرورية لإنجاح هذا الحدث .

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات