جمعية متقاعدي الفوسفاط تخلد الذكرى العالمية لذوي الإحتياجات الخاصة

بقلم محمد الحساني

نظمت جمعية متقاعدي الفوسفاط للسلم و التنمية  بالجديدة، يوم السبت 22 دجنبر 2018، نشاطا متميزا إحتفالا باليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة و الذي يحتفى به في الثالث من دجنبر من كل سنة، هذا الحفل حضره المتقاعدون و ذوو الإحتياجات الخاصة من أبناء الفوسفاطيين مزاولين و متقاعدين بالإضافة الى رابطة جمعيات المتقاعدين بالجديدة و نقابات الفوسفاط و الإتحاد الوطني لجمعيات متقاعدي الفوسفاط بالمغرب و جمعية سوس لمتقاعدي المجمع الشريف للفوسفاط بأكادير .

و بعد كلمة ممثل الجمعية المنظمة للمهرجان و التي شكر من خلالها المساهمين في إنجاح النشاط، تطرق إلى المغزى من الإحتفال و مطالب الجمعية بهذه المناسبة، أما السيد صابر فقد تناول الكلمة نيابة عن آباء ذوي الإحتياجات الخاصة حيث ناشد إدارة الفوسفاط بإبقاء الإستفادة من منحة الأطفال في وضعية إعاقة رغم الإحالة على المعاش.

النقابيون بدورهم عبروا عن اعتزازهم بالتواجد بهذا الإحتفال و أنهم يعتبرون مشاكل المتقاعدين مشاكل قائمة تستوجب الحل من طرف إدارة الفوسفاط، و أن الجسم النقابي الممثل داخل القطاع  موحد كلما تعلق الأمر بمصلحة الفوسفاطيين و التي لا تقبل المزايدة .

و قد تخلل الإحتفال كذلك تنشيط للبهلوان الذي أعطى نكهة خاصة لمرافقي الحاضرين من ذوي الإحتياجات الخاصة حيث تمت مشاركة الجميع .  منشط الإحتفال بعدما أعطى تعاريف لذوي الإحتياجات خصوصا تعريف الأمم المتحدة و النصوص القانونية الوطنية و الإتفاقيات الدولية التي تعطي مجموعة من الحقوق لهذه الشريحة من المواطنين، مضيفا بأن اليوم مناسبة كذلك للإحتفال بمتحدي الإعاقة، و عليه وجب تدخل السيدة فضيلة الأزرق الحاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الإجتماع حيث عبرت من خلال مداخلتها عن مسارها الدراسي و اليومي إلى أن وصلت إلى ما هي عليه اليوم من شهادة أكاديمية عليا، كما انتقدت الدكتورة الباحثة في علم الاجتماع التسمية و قالت بّأن بعض الدول العربية تستعمل أسماء من قبيل ذوي الهمم فلما لا نستعمل هذه التسمية بالمغرب؟. كما عبرت عن المسار الطويل و المشاكل التي تعانيها من طرف المجتمع ، و شكرت منظمي الإحتفال .  و بعد حفل شاي و بعد توزيع الشواهد على المشاركين تليت برقية ولاء و إخلاص إلى جلالة الملك …

 

عن هيئة التحرير

2 تعليقان

  1. جمعية سوس لمتقاعدي مجمع المكتب الشريف للفوسفاط باكادير

    استجابة لدعوة حضور هدا الحفل البهيج و المنظم من طرف جمعية متقاعدي الفوسفاط بالجديدة و رابطة الجمعيات نتقدم بالشكر و الامتنان لكل من ساهم من قريب او بعيد في انجاح هده التظاهرة والتي عبرفيها كل الحاضرين عن مشاعرهم و على راسهم الدكتورة الازرق

  2. محمد شركاوي

    هنيئاً لكم وبارك الله فيكم
    من جمعية متقاعدي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي سوس ماسة اكادير
    محمد شركاوي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلا.. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في حيازة والاتجار في المخدرات

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة ...