دعوة التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان للمشاركة في وقفة احتجاجية لهذا السبب

التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان
بيــــــــان
 تدعو سكرتارية التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان كافة التنظيمات المغربية العضوة في التنسيقية إلى المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية التي دعت لها شبكة الهيآت ضحايا المنع والتضييق، يوم السبت 14 يوليوز 2018 أمام ولاية الرباط، ضد استمرار الحصار الممنهج الذي تتعرض له العديد من التنظيمات من طرف السلطات المغربية*
تتعرض العديد من جمعيات المجتمع المدني والهيآت السياسية والنقابية والمنظمات الشبيبية لحصار ومنع ممنهجين من طرف السلطات المغربية منذ عدة سنوات.
ومن بين تجليات هذا الحصار، الحرمان التعسفي من وصولات إيداع الملفات القانونية لتلك المنظمات أو فروعها، ومنعها بشكل لاقانوني من استعمال الفضاءات العمومية، والضغط على أصحاب القاعات الخاصة لعدم التعامل مع الهيآت المستهدفة.
وقد صدرت عدة تقارير حقوقية تبرز حجم هذا الانتهاك والمستوى البليغ للضرر الذي يسببه لعمل المنظمات التي تستهدفها السلطات بهذه التعسفات، من ضمنه تقرير الفدرالية الدولية لمنظمات حقوق الإنسان الصادر في يناير 2018.
وتعد التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان، إحدى الهيآت التي حرمتها ولاية الرباط من حقها في وصل الإيداع منذ سنة 2015، وحاصرت أنشطتها ومنعتها من استعمال القاعات العمومية والخاصة بسبب شطط السلطات المحلية بالرباط، وخرقها السافر للقانون.
وتعد شبكة الهيآت ضحايا المنع والتضيق، شبكة تنتظم فيها العديد من الهيآت المعنية بتعسف السلطات وحصارها لأنشطتها. وقد نظمت عددا من الفعاليات في إطار فضحها لهذا الوضع ونضالها من أجل رفع التعسف على الهيآت المستهدفة منه. وفي هذا الإطار تدعو هذه الشبكة إلى وقفات احتجاجية، يوم السبت 14 يوليوز 2018  على الساعة السادسة مساء، في عدد من مناطق المغرب، ومن ضمنها وقفة أمام ولاية الرباط.
وبهذه المناسبة تدعو سكرتارية التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان كافة التنظيمات المغربية العضوة فيها إلى المشاركة المكثفة في هذه الوقفات، وبشكل خاص الوقفة الرئيسية المنظمة أمام ولاية الرباط والتي رفضت تسلم الملف القانوني للتنسيقية عدة مرات.
وتجدد التنسيقية إدانتها لاستمرار وتعمق مختلف أشكال القمع والحصار ضد الهيآت المغربية في تناقض صارخ مع الخطاب الرسمي حول حقوق الإنسان وفي مقدمته الإعلان عن خطة وطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتطالب التنسيقية الدولة المغربية باحترام القوانين الجاري بها العمل، وتنفيذ التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، وفي مقدمتها تطبيق مقتضيات العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية.
سكرتارية التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان
الرباط في 12 يوليوز 2018

عن eljadidanews

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لطيفة رأفت وعبد النبي العيدودي في مواجهة البيجيدي قضائيا

بتاريخ الأربعاء 13 نونبر، تقدمت الفنانة لطيفة رأفت و عبد النبي العيدودي رئيس جماعة الحوافات ...