الجمعة 20 يناير 2017 - 08:49إتصل بنا |
عصابة منظمة تسير وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني حسب المدير الاقليمي السابق للوزارة بالقنيطرة
عصابة منظمة تسير وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني حسب المدير الاقليمي السابق للوزارة بالقنيطرة


بعد إقالته من طرف وزير التربية الوطنية و التكوين المهني أقدم السيد أحمد كيكيش، المدير الإقليمي السابق لذات الوزارة بالقنيطرة، على نشر الجزء الأول من استجواب أجراه مع جريدة وصفها بالمرموقة، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك خوفا من أي تحريف لأقواله حيث تطرق لما أسماه بالعصابة المنظمة التي تسير وزارة بلمختار، وهذا نص الجزء الأول من الحوار كما دونه السيد أحمد كيكيش على صفحته: 
 
1. أولا هل لكم أن تعرفوا القراء بشخصكم؟ 
– أنا أحمد كيكيش من مواليد كولميمة (إقليم الرشيدية) سنة 1962 متزوج وأب لأربعة أبناء، رقم بطاقتي الوطنية، أستاذ مادة الفيزياء والكيمياء بعد التخرج من المدرسة العليا للأساتذة ثم متصرف ممتاز بعد تغيير الإطار سنة 2012، حقوقي وجمعوي وفاعل محلي وطني ودولي، نائب لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني سابقا لأقاليم ميدلت وسلا والقنيطرة قبل إعفائي من طرف الوزير بلمختار بسبب مواقفي وآرائي الساسية المتعلقة بتفعيل الحكامة وارساء قيم الشفافية والنزاهة. 
2. لماذا تم إعفاؤكم من مهمة نائب إقليمي؟ هل بسبب آرائكم فقط أو بسبب اختلالات مهنية؟ 
– لقد قلت لكم تم إعفائي بسبب آرائي وقناعتي الحقوقية الرافضة للتواطؤ مع الفساد والمفسدين،وإلا فكيف تفسرون أن يصدر قرار إعفائي في الوقت الميت من عمر الحكومة؟ فبلمختار لا يصرف سوى الأعمال الروتينية اليومية، ولا يسمح له قانونيا أن يتخذ قرارات في حجم التعيين أو الإعفاء. هذا هو القانون وأنا لن أتسامح معه في تطبيق القانون باعتباره أسمى ترسانة تدبر بها الامم في كل بقاع الدنيا أمورها. تصوروا معي أنه لم أطلع لا على التقارير الواردة في مرجع الإعفاء ولم يتم استفساري طبقا للقانون لأجيب عن الاتهامات والمؤاخذات المنسوبة إلي. 
– وبهذا القرار يكون بلمختار قد انتهك العهد الدولي لحقوق الإنسان والأخطر أنه خرق المواثيق الدولية المتعلقة بالشغل وبالتشغيل التي وقع عليها المغرب. 
3. وماذا تقول هذه التقارير في نظرك؟ 
– أننا قلت لك أنني لم أطلع عليها، لكن لن تضعها العصابة المنظمة التي تسير وزارة بلمختار رهن إشارتي لأنها تعرف أنها إذا اطلعتني على تلك التقارير المفبركة فإنها أعطتني الرصاصة التي سأطلقها على أفرادها لتفجير رؤوسهم. 
4. من هم هؤلاء الأفراد؟ 
– سبق وأن أشار إليهم السيد عبد السلام اللبار المستشار البرلماني في جلسة رسمية بالبرلمان ولكنه لم يحسن عدهم – فهم ليسوا ثلاثة- بل هم ستة وسابعهم مسؤول بوزارة المالية، وبالضبط هو مدير المنشآت العامة والخوصصة بالوزارة المذكورة. هم سبعة وهناك ثامنهم طبعا وهو بلمختار رئيسهم المسؤول سياسيا عن أفعالهم: 
– الحسين قضاض: المفتش العام للشؤون الإدارية بوزارة التعليم 
– يوسف بلقاسمي: الكاتب العام لوزارة التعليم 
– خالد فارس: المفتش العام للشؤون التربوية بوزارة التعليم 
– يونس بنعكي: مدير الميزانية بوزارة التعليم 
– إيمان كركب: رئيسة ديوان وزير التعليم 
– محمد أضرضور: مدير أكاديمية الرباط سلا القنيطرة 
– عبد الرحمان الصمار: مدير المنشآت العامة والخوصصة بوزارة الاقتصاد والمالية (DEPP) 
5. سبق وأن قلتم أن العصابة المنظمة تريد أن تنقلب على تقرير قضاة المجلس الأعلى للحسابات. كيف ذلك؟ 
– هذا الموضوع معقد، أنت لا تعرف وزارة التعليم بالمغرب، إنها عالم مخيف من المناورات والدسائس والمفاسد. أنا راسلت السيد إدريس جطو حول خروقات ارتكبت في حق تلاميذ سلا، وهي تصل إلى حد التجاوزات الجسيمة لحقوق الانسان لأنها حرمت أجيالا بكاملها من حقها في تمدرس ذي جودة وتعليم منصف، مستند إلى قيم الشفافية والنزاهة. والمفتش العام للشؤون الادارية، والذي هو ليس إلا أستاذا للميكانيك في الاقسام التحضيرية أصلا هو من الذين دبروا نيابة سلا خلال سنوات. فكيف تريد منه أن يتقبل أن يراسل أحمد كيكش السيد جطو؟ 
6. هل هذا يعني أنه متهم بالخروقات؟ 
– أنا قلت أنني قمت بواجبي المهني، لا يمكن أن أسبق التقرير المرتقب للمجلس الأعلى للحسابات لأنني أعرف حدود، ما لي وما علي. 
7. ولكن إذا كان كان المفتش العام للشؤون المالية بالوزارة هو طرف منهم – في نظركم – في ملف تدبير سلا فما دخل باقي أفراد العصابة المنطمة في موضوع التجاوزات؟ 
– سيأتي الدور على كل واحد منهم في حسابي على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك. حيث سأطلع الرأي العام الوطني والدولي والكوني على جرائمهم وفضائحهم طبقا للتوجيهات الملكية الرامية إلى فضح الفساد. إنهم مفسدون جبناء والرأي العام سيحاكمهم واحدا واحدا ولدي الحجج والبراهين القاطعة والتي أدليت بها إلى السادة القضاة، ولي ثقة كبيرة في المجلس الأعلى للحسابات وفي شخص الاستاذ جطو. 
8. لنفرض مثلا أنه تم إعفاء هؤلاء السبعة غدا، هل هذا معناه أن الوزارة ستكون قد طهرت من الفساد؟ 
– ستكون تلك فقط بداية القضاء على الفساد في وزارة التربية الوطنية. لأن لائحة المفسدين كبيرة، والمفسدون أصناف، منهم الجينرالات السبع المشار إليهم، ومنهم الكولونيلات ومنهم الجنود البسطاء. مضمون ذلك أن هؤلاء السبعة يدور في فلكهم العشرات الذين لابد من محاكمتهم بسبب جرائمهم ضد التلاميذ الابرياء أبناء هذا الوطن 
 
9-. وماذا عن دور مدير الأكاديمية بالرباط في الملف؟ 
– هو المدير القديم/الجديد الحاضر في الملف بقوة. فأنا عاشرته منذ كان مسؤولا على أكاديمية مكناس تافيلالت. شخصية تعاني الانفصام في أشد حالاته المستعصية عن العلاج. بارع في الايقاع بالناس فهو أعفى 14 نائبا للوزارة سابقا بسبب عدم انصياعهم له وبسبب مخالفتهم لتوجهه، ورفضهم تطبيق تعليماته وأوامره. كلمته نافذة بالوزارة وطبيعي أن يحصل ذلك، فهو ليس فقط صندوق أسرار العصابة بل هو صاحب صندوقهم المالي إنه “أخنوش وزارة التعليم”، فلا يتخذ أي قرار إلا بمشورته وموافقته وأحيانا بتمويل منه. علاقاته العامة متشبعة تنطلق من سوس إلى العاصمة الرباط ومنها إلى روسيا واليابان والعمق الافريقي. ومنها الاداري والاقتصادي ومنها الاستثماري في زيت أركان وفي فلاحة البواكر بحكم أن أحد أبناء عمومته وشركائه هو رئيس الجمعية المهنية لمصدري البواكر بالمغرب. هو اليوم هنا وغذا هناك، طالع واكل نازل واكل يخلط التربية بالفلاحة والتجارة والسياحة. إنه “خونا في الله” مخرج حلقات التنصت على التيجانية فرتات وكلفه الملف مبالغ مالية باهضة بالاورو وأفلت من العقاب بتدخلات من جهات قضائية عليا. ولدي محضر مفصل للقضية التي راجت أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء والتي دفع فيها موظفون من شركة (ماتسيند) الثمن بالسجن بسبب توريطهم بدافع منه في قرصنة مكالمات هاتفية بدون حق. وستخصص له حلقة خاصة على صفحة الفايسبوك حول موضوع تلاعبه في صفقة الحراسة التي فجرها المستشار البرلماني السيد اللبار في البرلمان والتي تورط فيها مسؤولون كبار في وزارة المالية ووزارة التشغيل وطبعا في وزارة بلمختار. 
10. على ذكر التلاعب في الصفقات، ما قصة 270000 كيلو من اللحوم المهربة من القنيطرة إلى الخميسات؟ 
– كان هدف مدير الأكاديمية خلق المشاكل بالقنيطرة وتفجير الدخول المدرسي. ولهذا تلاعب في الصفقة ليحرم تلاميذ القنيطرة من اللحوم. ولكن حضوري في الجلسة أنا والسيد المراقب المالي حال دون تنفيذ هذا المخطط الجهنمي الرهيب. مع الاسف أدى السيد المراقب المالي بدوره الثمن وتم إعفاؤه من طرف بوسعيد الذي تحالف مع بلمختار بايعاز من آل أضرضور بسوس، الذين ربطط معهم وزير المالية علاقات تجارية عندما كان واليا على سوس ماسة. 
11. ما التهمة الموجهة لمراقب الدولة؟ 
– أنت تعرف الدسائس الادارية، كان يكفي أن تتهمه مسؤولة بالاكاديمية بالتحرش لكي يتم إعفاؤه. 
12. يقال أنه من الرشيدية وأنه ناصرك بسبب الانتماء القبلي. فما هو ردك؟ 
– هو مراقب متمرس ونزيه، وما العيب أن يكون ابن الرشيدية في موقع المسؤولية بدواليب الدولة؟ أنا أدعو السيد إدريس جطو في فتح تحقيق مستعجل في هذه الاعفاءات والانتقالات المتواصلة لمراقبي الدولة بجهة الرباط سلا القنيطرة، هذه ظاهرة ليست عادية، صدقني ي أخي. 
13. هل تشكون في الخلفيات؟ 
– طبعا هناك شيء غير عادي والتهم ملفقة في الغالب، وأبسطها التحرش بالمسؤولة عن الصفقات (يضحك). 
14. ولكن لماذا لم يحدث ذلك مع الخازن العام الذي هو كذلك مفتش للمالية وقضى أزيد من 05 سنوات مكلفا بمالية الاداء؟ هل معناه أنه متواطئ مع مدير الأكاديمية؟ 
– لست من سيجيب عن هذا السؤال، فهذا من اختصاص وزارة بوسعيد، وأنا متشبع بالفكر الحقوقي والمتهم بريء إلى أن تكون الحجة ضده قائمة. 
15. ما هي المهمة المسندة إليك بعد إعفائك من النيابة؟ 
– أنا الآن موظف بوزارة التعليم بالموارد البشرية وأحضر إلى مقر عملي يوميا والإعفاء من مهمة تدبير المديرية الإقليمية للقنيطرة ليس نهاية العالم. 
16. هل لديك مشروع مهني آخر في الافاق؟ 
– أنا حقوقي وجمعوي ومناضل رأي عام، أعمل ليلا ونهارا ولا أحد يمكن أن يحطم معنوياتي ومعنويات عائلتي وأبناء منطقتي. 
– سأعري الفساد كما قمت بذلك منذ سنوات، وسأساهم في تطهير وزارة التربية الوطنية وخصوصا بعد تشكيل الحكومة المرتقبة لان الوزير الجديد سيكون في حاجة إلى مساعدة للحد من سطوة العصابة المنظمة، التي كشفت عن أسماء جينرالاتها، وأنا بصدد إعداد لائحة المفسدين الصغار مركزيا وفي الأكاديميات والمديريات الأقليمية وهم يعدون بالمئات.

عبد الرحمان بوعبدلي

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات