الثلاثاء 28 مارس 2017 - 10:02إتصل بنا |
فرنس 3 و الملك ، اية مصداقية ؟؟؟
فرنس 3 و الملك ، اية مصداقية ؟؟؟


انتظر عدد كبير من المغاربة الوثائقي الذي روجت له القناة الفرنسية فرانس 3 على انه سيزعزع عرش النظام المغربي لما يتضمنه من شهادات و حقائق عن ثروة الملك محمد السادس ، شخصيا لم اشاهد الحلقة يوم امس كوني كنت مشغولا بأمور شخصية في حين فضلت مشاهدت الاعادة صباح هذا اليوم فكانت صدمتي قوية و غير منتظرة للاسباب التالية :

- قناة فرنسية تدعي المهنية و الاحترافية تجد نفسها غير قادرة على التأكد ان كان حقا ضيوف حلقتها يعيشون في منفى اضطراري كما يدعون كحالة بنشمسي و علي المرابط الذين اختاروا مغادرة المغرب طوعا .

- فريق "المحققين" وجد نفسه غير قادر على التفريق بين لقطات لرام الله الفلسطينية و مدن مغربية ، و هو ما يبين انهم كانوا يبحثون فقط عن لقطات بامكانها اعطاء صورة عن حالة "البؤس" التي ارادوا التسويق لوجودها في المغرب مع استعمالهم لموسيقى تصويرية تجعل المشاهد في حالة من الهول و الصدمة.

- خبت فريق عمل البرنامج و سوء نيتهم جعلهم يحرفون مضمون شعارات رفعتها المنظمة الديموقراطية للشغل تطالب من خلالها باسقاط الفساد و ترجمتها بعبارة الشعب يريد اسقاط النظام اي اسقاط الملكية في المغرب.

- ادبيات و اخلاقيات العمل الصحفي و التحقيقي تنص على تقديم الرأي و الرأي الآخر ، و هو ما لم تحترمه القناة الفرنسية حيت ركزت على شخصيات معروف حقدها على النظام و كذلك الوطن ، و الاكثر من ذلك انهم قدموا شهاداتهم على اساس ارائهم الشخصية دون تقديم ادلة و حجج دامغة تؤكد صحة اقوالهم و هو ما يفقد تصريحاتهم للمصداقية.

- الصحافة الفرنسية و لوبيات الشركات الكبرى التي تقف وراءهم بدأوا يستشعرون نهضة المغرب على المستوى الاقتصادي و الصناعي ، خاصة في ظل وجود شركات مغربية كبرى اصبحت قادرة على سحب البساط من تحت الشركات الفرنسية سواء تعلق الامر بالسوق المغربي او ايضا السوق الافريقي الذي يعرف تمددا و زحفا قويا للشركات المغربية الشيئ الذي اصبح يزعج الشركات الفرنسية مما يدفعهم الآن لاتباع شتى الطرق بهذف زعزعت استقرار الوطن .

- فرنسا تريد ملكا فقيرا و شعبا فقيرا حتى تتمكن شركاتها من تسويق سلعها الفرنسية دون وجود منافسة لها من طرف منتوج مغربي اقل ثمنا و افضل جودة و بالتالي الحفاظ على الامتيازات التي كانت تتوفر عليها ايام الاستعمار او بمعنى مواصلتها استعمار المغرب اقتصاديا ، و استثمار الملك لامواله داخل ارض الوطن اصبح يزعجهم كثيرا و يشكل تهديدا حقيقيا لمصالحهم داخل ارض الوطن . كل هذه النقاط و الملاحظات تظهر بدون ادنى شك ، ان لوبيات الاقتصاد الفرنسي مستعدة لفعل اي شيء من اجل مصالحها الخاصة ، لكن نسيت او تناست ان حالة المغرب تختلف عن باقي دول المنطقة خاصة في ظل تشبت الشعب المغربي بملكه و بوحدته الترابية و حرصه على الحفاظ على امن و استقرار الوطن .

الله     الوطن     الملك

التعليقات
Naji rachid
28/05/2016
في هذا المجال اتفق معك اخي انس ولا شك فيه ان فرنسا لاتزال تريد الاستعمار الاقتصادي حتي تسيطر علي المغرب كما تقوم بها في الدول الافريقيا التي لازلت تستعمرها اقتصاديا ر فكريا و في حالت تعنت بعض قادتها تقوم بانقلاب عليهم
0
hayat elhassani
28/05/2016
في الصميم.. الله الوطن الملك
0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات