لقطات من الموسم الدراسي الجديد بعاصمة دكالة

بقلم محمد الحساني … بتاريخ 20 شتنبر 2017

تمت عملية التسجيل و إعادة التسجيل بمؤسسات التعليم العمومي بالجديدة مباشرة بعد نهاية الموسم الفارط أي بعد ظهور نتائج الدورة الاستدراكية . لكن الواقع يفيد بان مجموعة من التلاميذ لم تتقدم الى مؤسساتها الا يوم الدخول المدرسي الموعود أي التاسع من شتنبر الجاري , ترى ما السبب؟
جل المؤسسات التعليمية العمومية قامت بعمليات صباغة الواجهات تطبيقا لتوجيهات وزير الداخلية السابق . الوان كثيرة و مثيرة . مجموعة من هذه المؤسسات اقترضت من اجل تطبيق تعليمات السيد الوزير. ترى ما حال المراحيض ؟
واجب جمعية الاباء وصل الى 80 درهما بمجموعة من المؤسسات التعليمية التأهيلية . البسطاء من الاباء غير راضين على هذا الاجراء الاستفزازي.
استفادت مجموعة من المؤسسات من حصتها من الطاولات الجديدة لكن من سيدخلها الى الأقسام لكون بعض الثانويات لا تتوفر على عمال للقيام بهذا الدور فأوكلته الى احد رجال الامن الخاص للمؤسسة ولم تنتهي العملية الا بعد التاسع من شتنبر.
في اطار تطبيق مبدا اقل من أربعين تلميذا بالقسم لجات مجموعة من المؤسسات الى القيام بانتقالات تعسفية في حق مجموعة من التلاميذ ( احدى الاعداديات بأزمور) ترى ما هي المعايير التي لجات اليها هذه المؤسسات ؟
بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالجديدة مجموعة من رؤساء الأقسام يعملون تحت الطلب. احدهم ولج المصلحة بعد الرابعة عصرا ولم يكلف نفسه عناء استقبال مجموعة من المواطنين الذين ظلوا ينتظرونه لساعات طوال بل رد بجواب استفزازي :
” انا عيطوا عليا باش نسني الأوراق” فهل تعتبر مصالح المواطنين هي اخر شيء يفكر فيه هذا النوع من المسؤولين؟
نحن في اليوم الثاني عشر بعد التاسع من شتنبر لا زال التلاميذ في عطلة اذ لم يلتحق بالأقسام الا اقل من النصف .
العشوائية في عمليات توزيع المحفظات ( مليون محفظة) . لاتزال مجموعة من الاسر البسيطة تنتظر جود و كرم وزارة التربية الوطنية للاستفادة من هذه العملية.
رغم فض الاعتصام المفتوح فاللافتات لا تزال تؤثث واجهة المديرية الإقليمية .

عن eljadidanews

تعليق واحد

  1. حال التعليم بالمغرب يرثى له وجميع الحلول استنفدت ، وياخوفي على شباب المستقبل

    دائما اقولها وارددها على مسامع الجميع ّ التعليم بالمغرب صار تحت الصفر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السكرتارية المحلية للدفاع عن حق الساكنة الوادزمية في التنمية وإقرار الديمقراطية

بـــيــــــان اجتمعت التنسيقية المحلية للدفاع عن حق الساكنة الوادزمية في التنمية وإقرار الديمقراطية يوم 5 ...