لماذا يحتج منخرطو تعاضدية الاحتياط الاجتماعي للسككيين؟ (الحلقة الأولى)

بقلم محمد الحساني … بتاريخ 21 شتنبر 2017

عممت كل من جمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب و جمعية التضامن و تنمية المتقاعد السككي بلاغا مشتركا تدعوان فيه عموم منخرطي التعاضدية الى القيام بوقفة احتجاجية يوم الخميس 28 شتنبر 2017 امام مقر التعاضدية بالرباط .

و تاتي هذه الوقفة بعد مجموعة من المراسلات و البيانات التي تنبه تارة و تندد تارة أخرى  بما وصلت اليه المشاكل التي وضعت صحة المنخرطين في كف عفريت . بدءا بعدم تسليم ورقة التحمل  ومرورا بالخدمات المتدنية للوصول الى الاقتطاع المزدوج من معاشات المتقاعدين من المنخرطين.

وحيث ان الأسباب التي دعت الى الاحتجاج كثيرة ففي هذه الحلقة سنتناول الاتفاقية المبرمة بين التعاضدية و الكنوبس و التي لم تطبق.

نصت الاتفاقية على  مجموعة من المقتضيات:

1/ تلتزم التعاضدية بفتح مندوبيات بالأقاليم من اجل تقريب الخدمات من المنخرطين . اذ لا يعقل سفر منخرط منهوك بمرض مزمن  من مركز كنفوده الى الرباط من اجل ورقة التحمل .او أي خدمة المفروض تلقيها من التعاضدية . اذن تقريب الخدمات من المنخرطين غير وارد في سياسة  تعاضدية السككيين التي يراس مجلسها الإداري مدير الموارد البشرية بالمكتب الوطني للسكك الحديدية . التزمت بتحقيق هذا المبتغى في ظرف 6 اشهر بعد الدخول الى حظيرة الكنوبس الذي تم في فاتح يناير 2016 . لكن بعد مرور ما يقارب السنتين لا شيء تحقق من هذا و لا تزال الرحلات الطويلة تنهك ما تبقى من صحة المرضى المنخرطين  الغير قاطنين  بالرباط .

2/ تعمل التعاضدية على احداث موقع الكتروني و مركز اتصال هاتفي . فلا هذا و لا ذاك تحقق بل حتى الموقع الالكتروني الذي كان يعمل قبل هذا التاريخ تم اغلاقه  والهواتف الموجودة بالتعاضدية اما معطلة او يظل رنينها يزعج الموظفين قبل المنخرطين الذين حلوا من اجل خدمة معينة و لا من مجيب.

3/ تعمل التعاضدية على اصدار دليل المنخرط الذي ييسر العمل و الخدمات  و التعريف بالقوانين و الحقوق و الواجبات والذي لا يتطلب مجهودا ماليا لم ير النور بعد .

المنخرطون يؤدون واجباتهم المادية قسرا تطبيقا لمقتضيات التامين الاجباري عن المرض لكن ان تؤدي من اجل تكديس الأموال و دون توفير الخدمات فهذا غير مقبول  و وعد الحر دين عليه فلتحقق التعاضدية ما التزمت به اتجاه الكنوبس.

في الحلقة القادمة سيتم الحديث عن الاشتراكات و الاقتطاعات.

عن eljadidanews

تعليق واحد

  1. المتقاعدون السككيون قادمون

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس المجلس الجماعي لأزمور يرخص باستغلال ملعب الحاج مروان في خرق سافر للقانون

عرف ملعب الحاج مروان مدينة أزمور لكرة القدم إصلاحات أشرفت على أشغالها إحدى الشركات بناء ...