مجلس جهة الدار البيضاء – سطات يصادق على إنشاء وحدة لتثمين الخضر والفواكه بإقليم سيدي بنور

الدار البيضاء 4 مارس 2019 (ومع)

صادق مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، اليوم الاثنين خلال الدورة العادية لشهر مارس الجاري بالعاصمة الاقتصادية، على مشروع اتفاقية شراكة لإنشاء وحدة لتثمين الخضر والفواكه بإقليم سيدي بنور، وذلك في إطار تنزيل برنامج التنمية الجهوية.

وتقضي هذه الاتفاقية بإنشاء وحدة لتوضيب وتخزين وتبريد المنتجات الفلاحية بجماعة بني هلال (إقليم سيدي بنور) للمساعدة على تسويق المنتجات الفلاحية المحلية.

وبنص الاتفاقية، فإن مجلس الجهة سيساهم بسبعة ملايين درهم لفائدة حامل المشروع (الغرفة الفلاحية للجهة)، ستخصص لبناء وتشييد وحدة التوضيب والتلفيف، إلى جانب مساهمته في بلورة وإنجاز برامج التنشيط، بينما تلتزم الغرفة بتقديم سبعة ملايين درهم لبناء وحدات التبريد والتخزين، علاوة على تعهدها بإعداد وإنجاز الدراسات اللازمة لبناء المشروع.

وفي إطار هذه الاتفاقية، تلتزم المديرية الجهوية للفلاحة بتوفير العقار الذي تبلغ قيمته مليون درهم، والمشاركة في برنامج التنشيط وإنجازه.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة تهم تفعيل المحور الخاص بتنمية قطاع الأنشطة المدرة للدخل المنصوص عليه في الاتفاقية الإطار للبرنامج المندمج للتأهيل الاجتماعي لجهة الدار البيضاء – سطات 2015-2020.

وتهم هذه الاتفاقية تهيئة سوق بوشنتوف (عمالة مقاطعات الفداء درب السلطان) بمبلغ 12 مليون درهم، وإحداث سوق لهجاجمة (عمالة مقاطعات الدار البيضاء آنفا) بملغ 5ر11 مليون درهم، وبناء وتجهيز فضاء المعارض وبيع منتجات التعاونيات والتجمعات ذات المنفعة الاقتصادية (عمالة مقاطعات ابن مسيك) بملغ 5 ملايين درهم، وبناء وتجهيز منصة لتجارة القرب (عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي) بمبلغ 11 مليون درهم.

وتقدر القيمة الإجمالية لإنجاز هذه المشاريع ب5ر39 مليون درهم، يساهم فيها مجلس الجهة ب 18 مليون درهم (2019-2020)، والمديرية العامة للجماعات المحلية ب11 مليون درهم خلال السنة الحالية و5ر10 مليون درهم خلال السنة المقبلة.

وعلى مستوى قطاع التعليم، صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة خاصة لتجهيز أقسام التعليم الأولي بالأحياء حديثة النشأة، في إطار البرنامج المندمج للتأهيل الاجتماعي، ضمن الشق المتعلق بالمصاحبة الاجتماعية لعمليات إعادة الإسكان، وتغطي جماعات أولاد صالح (النواصر)، والشلالات (المحمدية)، ولهرويين والمجاطية وأولاد طالب (مديونة).

ويلتزم مجلس الجهة، في هذا الإطار، بتوفير غلاف مالي يقدر ب5ر2 مليون درهم (تكلفة المشروع)، فيما تتعهد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بصفتها حاملا للمشروع، بتحديد قائمة الحجرات والأقسام بالمؤسسات التعليمية الممكن تجهيزها وتأهيلها.

وضمن أشغال الدورة، اعتمد المجلس الملحق رقم واحد لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز قناة لحماية مدينة الدار البيضاء من فيضانات واد بوسكورة، لتنتقل كلفة المشروع من 855 مليون درهم إلى 900 مليون درهم، حيث سيتم توسيع القناة تحت أرضية للمشروع ب 640 متر إضافية، ليصبح طول القناة 9ر5 كلم عوض 2ر5 كلم. 

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس صادق في هذه الدورة على كافة النقط المدرجة في جدول الأعمال، باستثناء نقطتين تم إرجاؤهما إلى دورة مقبلة، وتتعلقان بالرفع من مساهمة الجهة في رأسمال شركة الدار البيضاء للتراث، وانتداب هذه الأخيرة لتنفيذ مشاريع في مجال التراث الثقافي والإبداعي بهذه الجهة. 

عن هيئة التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيدة نزهة الوفي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة تعلن من مدينة بركان : “طموحنا هو الوصول الى 80 % من نسبة فرز وتثمين النفايات بجهة الشرق وجعله فرصة للنهوض بالاقتصاد الدائري

السيدة نزهة الوفي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة تعلن من مدينة بركان : “طموحنا هو ...