ممنوع من الصرف, و سالينا

بقلم أبو أيوب

هل تعلم أخي أو أختي, موظفا كنت أو مياوما أو موسميا أو معطلا أو عاطلا, كن من شئت, أن ما تتقاضاه في أجمل بلد في العالم, مشهور باستثنائه, كما هو معترف له ببلد المتناقضات و المؤقت الذي يدوم, ما تحصل عليه, لا يغني و لا يسمن من جوع. ربما افتراء ثم كذب فتجني فتطاول فاستفزاز أو ما هو على الشاكلة. نعيش في بلد, إيراداته من الفوسفاط لا تعرف طريقا لخزينة الدولة, كون أسهم مكتبه الشريف غير متداولة في بورصة القيم, مداخيله حسب الخبراء ما يفوق 20 مليار دولار سنويا, عكس ما تدعيه بعض الأوساط لا يهم, نقطة على السطر . أول مصدر و منتج للفضة إفريقيا و لربما الثاني أو الثالث عالميا, موارد معتبرة, أين ؟. سواحل ممتدة على ما يقرب من 3500 كلم, بدءا بالسعيدية حتى ثخوم الصحراء, أغنى السواحل بثروة سمكية تسيل اللعاب, تحوي “مع الإحترام الواجب على الكلمة” , و ليس كما يتبادر للبعض, قلت تحوي أكثر من 750 صنف من أنواع السمك, ما حظك منها و أنا معك و الآخرون, ربما فتات السردين, لا فرق, سيان!. مستخرجات مناجم تبر قيل لنا أيام بداية الإستقلال 80/90 طن سنويا, لكن قيل لنا آنذاك, و اليوم ؟!!! الصمت المطبق, رغم ذلك نتساءل أين الكرمومة ؟ إيراداتها و مداخيلها غير مدرجة ضمن ….. لك أن نستخلص أخي حتى لا أتهم بالعدمي التمييعي, أو بالمحفز المستفز, أو المعارض المنتقد. شرقا, البحر الأحمر و الخليج العربي, حباه الله بالذهب الأسود, غربا, المحيط الأطلسي, تبرا أخضر, ضلعي العالم العربي, مداخيله تصم الأذان و لا يحسبها إلا …., هي كذلك غير مدرجة, ضمن مداخيل ….. بعملية حسابية للقارئ المتنور أو الواعي المتبصر, كفاية و أكثر, هذه المداخيل, دون التطرق لباقي مرتكزات الإقتصاد الوطني, من سياحة و جبال و وديان و فلاحة و ملاحة و سباحة …. قل ما شئت, أجمعت التوقعات على أكثر من 40 مليار دولار. ما حصتك منها ؟ على عدد الساكنة ! حسب آخر تقدير قرابة 40 مليون نسمة , مبلغ ضخم لا نعرف له مضمونا و لا مكنونا و لا محتوى, و أكثر ساكنيته عوز و فقر و …… من حقك أن تتساءل بضمان دستور المملكة الشريفة, كما تساءل بالأمس, عاهل البلاد و رئيس دولتها و أمير مؤمنيها و قائدها و ملهمها “أين الثروة و هل يستفيد منها….!؟”

و الآن تخيل معي أخي ……. أنظر أعلاه لافتتاحية المقال, بما نعثتك و وصفتك, كم هو نصيبك من الغير مدرجة مداخيله في ميزانية الدولة, علما أنك تتقاضى منها و إليها تلجأ لتأمين المعاش, إن كان لك أصلا معاش, حتى هو, صندوق معاشك, استثمرت “مداخيله” في أكبر مصنع للخمور و مصدر لها في المغرب, ضيعات غناء فيحاء كانت يوما تسمى “صوديا و سوجيتا”, و تلكم حكاية أخرى من حكايات الثروة, و كيف فوتت بدراهم رمزية و لأجل غير مسمى, أليس كذلك !؟ ماذا استفدتم من تلك الأرباح معشر المتقاعدين أو بالثانيث, لا شيئ يذكر . استثمار باسم الإسلام المعتدل, و تحت إمرة الإسلاموي المفترض على رأس الحكومة, هكذا شبه لي و الله أعلم, المهم, لنفترض جدلا أنك تتقاضى 5000 درهم على سبيل المثال, دون الإلتفات لمن هو دونك, مبلغ 40 مليار دولار “شحال يطير ليك منها بغض النظر عن ميزانية الدولة ؟ عنداك يطير ليك لفريخ ا عشيري! استسمح, للدعابة فقط في هذا الوقت المتأزم العصيب”, في هذا الوقت بالذات الذي استحمرنا فيه و استبغلنا و استبلدنا و …… حتى لم تعد لنا طاقة للإدراك , و  لا صارت لنا قدرة على الإستدراك, و لكم في حكاية نادي الرجاء و ما صدحت به حناجر جماهيرها و ما قبلها من حراك الريف و ….. أو في قصة المهداوي و لبداحي و…… أو بوعشرين و زيان و …….. قبلهم المرابط و الجامعي و بن شمسي, و قبل القبل جمال بن عمر و عمر دهكون و سعيدة لمنبهي و …… لنتساءل : هل مقاربتكم نجحت ؟ بكل تأكيد, خسئت و تعرت, ظننتموها, بفعل عامل الزمن, عابرة و سوف تتبدد, فإذا بها شعلة متقدة باقية و تتمدد. عليكم باستخلاص الدروس, فما عاد متسع من وقت. قسموا الثروة, فالعدل أساس الملك. واش فهمتي, أخي المواطن شي وزة, أم …… شئت أم أبيت, نسير نحو ما تنبأت به عرافة بلغاريا العمياء و نوستراداموس و ما قالت به شوافتنا, من حالك و قاتم ….. في ظل ما يحيط بنا من ذئاب.

وطني أنا غيور حتى النخاع

لا أخشى الوغى و لا زئير السباع

همي المبتغى و مطلب الرعاع

أن قسموا الثروة الان على الشياع.

دمتم معشر …….. حط راسك فين تلقى راحتك, في حفظ الله و رعايته. أظن  لقد أجبت على بعض المتسائلين الهمازين اللمازين. أنصتوا للشوافة. كذب المنجمون و لو …….

عن eljadidanews

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قاضي التحقيق بفاس يتابع حامي الدين “جنائيا” وقيادة حزب “المصباح” تناقش الأمر في اجتماع استثنائي

من المنتظر أن تعقد الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، اليوم الإثنين، اجتماعا استثنائيا للنظر في ...