الاثنين 29 ماي 2017 - 17:54إتصل بنا |
Aucun texte alternatif disponible.
نجاح كبير لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بالجديدة في دورته الحادية عشرة
نجاح كبير لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بالجديدة في دورته الحادية عشرة


نجاح كبير لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بالجديدة في دورته الحادية عشرة

تتويج شخصيات ثقافية وفنية بحضور وفود من إيطاليا وأستراليا


 

اختتمت مدينة الجديدة يوم السبت 23 يوليوز 2016 فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن الذي اتخذ موضوع الوحدة الترابية كتيمة أساسية له من خلال شعار "الإبداع الثقافي في خدمة الوحدة الترابية".

وعرفت الدورة مشاركة دولة إيطاليا كضيف الشرف، في شخص كل من الفنان الإيطالي "ماسيمو كورزيو" ومواطنه "ماركو دوناروما" والفنان المغربي المقيم بإيطاليا "خليفة أحمد العروسي" والأديبة التركية "فيروز شاد أغلو".

كما تميزت الدورة بإحياء حفل فني متميز شارك فيه إلى جانب الوفد الإيطالي الفنان عزيز ولد الحلوي الذي أدى أغنية حديثة حول الصحراء المغربية وأخرى حول مدينة الجديدة.

وتميزت نسخة 2016 بتكريم والاعتراف بمجموعة من الأسماء الثقافية والفنية التي بصمت بشكل أو بآخر خدمة للقضية الوطنية وإعطاء صورة إيجابية عن المغرب على المستوى الخارجي، بحضور وفود من إيطاليا واستراليا، حيث تم تتويج كل من الأستاذ الدكتور شعيب حليفي كاتب وروائي  وأستاذ جامعي  من المغرب ويشغل مجموعة من المسؤوليات من بينها رئيس مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك.

وكذلك السيدة كوثر فال سفيرة دولية للإعلام والديبلوماسية الموازية، وهي حاصلة على الماستر في  إدارة التسويق وصحفية دولية ولها اهتمامات عديدة في عدة مجالات من بينهما سفيرة "إنجاز المغرب" وبحكم علاقاتها الدولية فإنها تسعى جاهدة لإعطاء صورة إيجابية عن المغرب خارج أرض الوطن، كما تم اختيارها مؤخرا زعيما مستقبليا لمنتدى "كروس مونتانا".

وتم الاعتراف أيضا بالفنان التشكيلي المغربي بوشعيب خلدون الذي سبق له أن شغل منصب مدير فني بمركز المديرين القطري، وشارك في العديد من المعارض في المغرب وأوربا، وتوجت لوحته الفنية التي تحمل اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم كأحسن الأعمال ضمن ملتقى الفنون الذي تنظمه المجموعة العربية في لندن.

واحتفت الدورة بالفنان والنحات امحمد العادي الذي يطول الحديث حول أعماله الفنية المتميزة من خلال النصب الميدانية والمعارض الجماعية والملتقيات سواء داخل المغرب أو خارجه بما في ذلك دولة اليابان والمعارض التي أقامها بالخارج من بينها فرنسا والإمارات العربية المتحدة وكذلك المعارض الفردية التي تميز فيها عن باقي المعارض الجماعية.

كما تم تتويج كل من الفنانة والأديبة التركية فيروز شاد أوغلو حاصلة على دكتوراه في إدارة الأعمال ولها عشرة إصدارات في مختلف الأجناس الأدبية. والفاعلة الجمعوية من الأقاليم الصحراوية في الدفاع عن الوحدة الترابية ليلة الزهواني عضو بالمرصد الوطني للإيكولوجيا والتنمية المستدامة بالمغرب وإفريقيا ورئيسة جمعية أخنفير للبيئة والتنمية بمدينة طرفاية.

ومنحت إدارة مهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن لقب "شاعر دكالة" لسنة 2016 للشاعرة نادية العمراتي، كما فازت الشاعرة الواعدة نهيلة الزاوي بجائزة "الشعراء الشباب" عن قصيدتها "مسيرة التحرير".

وكشف إدارة المهرجان أن هذه الأخيرة أجلت الندوة الثقافية التي كانت مخصصة في موضوع الوحدة الترابية من تأطير أساتذة وباحثين ومثقفين، وأرجعت ذلك إلى تخلف الجهات الوصية والمسؤولة بإقليم الجديدة وتملصها في دعم الوحدة الترابية خلال هذه الدورة.

وتم في آخر الحفل تلاوة برقية ولاء وإخلاص إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وأوضح رئيس المهرجان بوشعيب نفساوي أن الهدف الأسمى من تنظيم المهرجان الذي بلغ أوجه عطاءه هو تعزيز أسس التنمية الثقافية والفنية في منطقة دكالة، وتكريس المكانة المثلى للمغرب من خلال استضافة نجوم وفنانين من بقاع عدة، والاحتفاء بفعاليات من مختلف المدن المغربية، كما أشار إلى أن مهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بات تجربة رائدة ومختلفة وفريدة من نوعها، وذلك من خلال تنوع فقراته ومضمونه من دورة لأخرى، وأن هذه الدورة تأتي لتكريس مجهود السنوات العشر الماضية والانفتاح على عوالم إبداعية جديدة.




 

لجميع المعلومات:

رئيس المهرجان: بوشعيب نفساوي

0661.80.61.23

 

نجاح كبير لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بالجديدة في دورته الحادية عشرةنجاح كبير لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بالجديدة في دورته الحادية عشرةنجاح كبير لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بالجديدة في دورته الحادية عشرةنجاح كبير لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بالجديدة في دورته الحادية عشرةنجاح كبير لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بالجديدة في دورته الحادية عشرةنجاح كبير لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بالجديدة في دورته الحادية عشرةنجاح كبير لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بالجديدة في دورته الحادية عشرةنجاح كبير لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بالجديدة في دورته الحادية عشرةنجاح كبير لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن بالجديدة في دورته الحادية عشرة
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات