السبت 29 أبريل 2017 - 08:13إتصل بنا |
Aucun texte alternatif disponible.
نعم أنا ضد مهرجان السينما بالناظور2015؟؟؟
نعم أنا ضد مهرجان السينما بالناظور2015؟؟؟

(كل نص أو مقال أو إبداع ،إن لم يدهشك ،ولم يثر فيك روحا جديدة وأحاسيس رائعة . فاقذف به من أول نافذة تصادفك …تلكم هي نصيحتي الذهبية) توطئة للفهم السريع جدا...( أريد لمدينتي قاعة سينما محترمة أولا... وبالتالي استثمار 600 سنتيم لا أقل ولا أكثر..وكفى كل المؤمنين والسنيمائيين،وكل المعارضين أو المؤيديين ، أوصيادي الفرص الثمينة أو الهزيلة ، شر الجدال العقيم؟؟).

لنبدا...قد تبدو مقالتي هذه ضربا من الجنون وغير مناسبة البتة. وشاذة  وعسيرة الهضم عند البعض الاخر. وتغرد خارج السرب تماما. وسيقول آخرون إنه حمى الحسد او الكراهية المجانية لكل جديد لا أكثر. وسيضرب بعضهم الأخماس في الأسداس على أن ثمة احتمالات، صفقة سرية مع الموساد أو الماسونية عقدها كاتب هذه الحروف ليعكر أجواء التحضير لهذا الحدث السينمائي العجيب ببلدتنا الناظورالتي تستيقظ فجأة لتجد نفسها -هوليود العالم فجأة؟؟- دون أن تدري كيف؟؟؟؟. كما ستدفع حماسة بعض المتشدقين الأشاوس للتأكيد ان مؤامرة دولية حتى ؟؟؟ محبوكة التفاصيل تدار في دهاليز مظلمة وبإيعاز من كاتب هذه السطور. المهم ستتوالى التعليقات والتخمينات الطائشة  في غالب الأحيان، وقد يتم استقدام منجمين ومنجمات من بيرو ولبنان.. لتحليل اسرار وبواعث كاتب هذه السطور حول موضوعه الخطير هذا.(  نعم أنا ضد مهرجان السينما بالناظور2015).
الأمر سادتي بسيط للغاية،ولا داعي لإخراج الساكاكين الحادة من غمدها، ولا لكميات إضافية من الحقد المجاني من أكياس سامة قرب قلوبكم تماما؟؟؟ أوالتسلح بلدغات إضافية قاتلة، أواحاسيس سلبية التي  قد تأتي على الأخضر واليابس.هنا بمدينتنا. فكفانا معارك داحس ....والقائمة طويلة.
(أريد لمدينتي قاعة سينما أولا ؟؟؟؟ ) هذا جوابي الشافي ، بلا كثير طحين او جعجعة أو ماء زلال كما يقال .وكفى المؤمنين والسنمائيين شر تبذير المال العام والخاص على حد سواء. سادتي :هل سنشتري أولا الحصان أم.... العربة ؟؟؟أم العجلات ؟؟ هل سنصوم فرضا 30 يوما قبل شهر رمضان؟؟؟ هل سنزور باكستان او جبال همالايا للحج؟؟؟اسوة بالحجاج البوذيين؟؟؟ هل يا ترى ستقبل  ثغر إمرأة غير حبيتك أو زوجتك؟؟. أو تحول اتجاه قبلة الصلاة 180 درجة؟؟؟.
كما ترون أصدقائي القراء.. منطق الأشياء يقول ( وجود قاعة سينما أولا ثم يأتي المهرجان السينمائي وبكل أذرع مفتوحة وقلوب منشرحة. سنغني طويلا بعدها ، وسنقدم باقات ورود لكل المنظمين على حد سواء..وسنعانقهم طويلا وبصدق. 
وسأكون أول المهنئيين  وبحرارة وغيرة ووطنية صادقة لاغبار عليها...
لذا..سأكون  أنا مجنونا بالكامل، حين سيحاول أحدهم  أن يقنعني باهمية اقامة مهرجان سينمائي بدون قاعة سينما؟بالاقليم؟؟ هل يعقل هذا؟؟؟؟. كيف يعقل يا سادتي  مثلا حين يقيم شخصا حفلا صاخبا بملايين السنتيمات  وولائم باذخة وأبناء هذا المعتوه جياع وعراة بالكامل؟؟ ولايملك كوخ بيت حقير حتى يؤويه؟؟ أو تسافر  مثلا حول العالم  وأمك  أو حبيب لديك مصاب بمرض عضال خبيث يستلزم إنفاق هذه ألأموال الطائلة لهذا الأمر الجلل. وقس على ذلك.. الناظور ليست في حاجة لمهرجانكم السينمائي البتة يا سادتي .مدينة لاتتوفر على قاعة سينما واحدة. إنها مهزلة ،إنها نكتة ( بايخة ) بكل مقاييس الضحك على الذقون. تدمي أعيننا وقلوبنا حين نرى مبلغ 600 او 800 مليون ستتبخر في لمح البصر ( ثلاثة ايام على اكبر تقدير )وانا اعي جيدا استعمال كلمة تتبخر كونها تتلاشى وينعدم بعدها اي شيء ، لآاثر، سوى بقايا صور  شاحبة ،متهالكة تحاول ان تلمع فضاء المدينة زورا. وبقايا فتات الموائد الفاخرة التي اقيمت عنوة هنا بمدينتنا. باسم الفن السابع الفارغ من محتواه في ظل هذه المعطيات السوريالية والعبثية بامتياز . كمن يقدم وساما غالي الثمن لشخص ميت؟؟؟؟
لاأريد لهذه المدينة مدينتي المنكوبة ثقافيا وإلى إشعار آخر سوى الازدهار والتقدم. وأن أراها في أحسن حلة. وأن أستمتع كل ليلة رفقة عائلتي الصغيرة، بأجواء سينمائية هادفة أو أمسية مسرحية لاتخطر على البال. نقتل فيها رتابة أيامنا الباردة جدا ونحن نلوك مشاهدة فيلم نهارات متشابهة. مثل اي معسكر تدريبي ممل.نود الفرار منه ولاحيلة لنا في ذلك.
لاأريد أن أنعت بأوصاف قدحية أقلها أنني أكسر زجاج بيوت الغير،فيما أنا بيت كوخي كله هو الا خر من زجاج( مدير فني لمهرجان شعري دولي يقام كل سنة ).مستعد تماما لأية مناظرة  أو نزال وجدال ثقافي تلفزيوني ولو على قناة الجزيرة حتى...
ما أود إيصاله  تحديدا نصيحة غالية وذهبية ( للذين.......... يزين لهم الشيطان السينمائي الخبيث)،أن يتخلوا عن 400  مليون سنتيم تكلفة مهرجان سينما بالناظور هذه السنة ليتم تشييد قاعة سينما في مستوى طموحاتنا جميعا ،أن نفخر نحن الناظوريون أيضا أننا نسهر مع آخر وأحدث الأفلام الوطنية والدولية ، وأننا سنكسر الاعتكاف الاجباري ببيوتنا وكأننا في حالة طوارىء قصوى تذكرنا بمرحلة خلت قاتمة التفاصيل وذات شجون لاتحصى...
سنصفق لكم طويلا ،وكثيرا وبالمئات بل الالاف المؤلفة ، سيخلدكم التاريخ ، وذاكرة الناس. 
ماذا ستخسرون لو أصدرتم بيانا مقتضبا ورقيق اللهجة تعبرون فيه عن- تأجيل هذا المهرجان لعام واحد - ونستثمر مبلغ 400 مليون في بناء قاعة مكيفة وفخمة ستزيد المدينة رونقا . ماذا لو تحقق هذا الحلم بدل إهدار مبلغ ضخم في ثلاة ايام عجاف، نبدأ في التفكير الجدي في بناء قاعة سينما بمواصفات دولية بالمدينة. وأن نقتنع بصوت الفكر والعقل وروح الوطنية وصدق النوايا.. 
رجاء ..تمعنوا في عمق و كلمات المقال ،فأنا لست أقلكم حبا للمدينة، للريف، لبلدي المغرب،لست أقلكم غيرة ووطنية ،ولست آخركم من لايتذوق سحر ومتعة ماتجود به الشاشة الفضية من متع المشاهدة...
سأعترف وساصفق عاليا وألهب حبال  حنجرتي بصفير الاعجاب والتقدير طوال ساعات متواصلة، إن تم إقناعي وبدلائل موضوعية ومملوسة وقوية لوجهة نظرهم . ( أن تبذير 400 أو800 سنتيم في إقامة مهرجان سينمائي) في محله ، ويشرف المدينة والوطن؟؟؟ 
سأرقص طويلا إن جعلوني اقتنع بعدالة قضيتهم ( بتبذير400 أو 800 سنتيم ) دفعة واحدة في مدة ثلاثة أيام  بلا معلم؟؟؟؟.
سأدعو الله معهم طويلا في صلواتي الخمس ونوافلي الأخرى ، إن صدقت نواياهم الحسنة جدا أو السيئة للغاية ؟؟؟.
ساكتب على صدر صفحتي الأولى ( مواطنون صالحون جدا ) يخدمون الفكر والثقافة وعشق السينما. وسأقبل جباههم بكل إخلاص ومودة العاشقين الصوفيين.
ختاما وتذكير في آن واحد : سأعيدها وبمنتهى الاصرار والقوة : ( نعم أنا ضد  مهرجان السينما بالناظور2015؟؟؟)
كلمة أخيرة :أرجو من قرائي الأعزاء  مساندة ودعما رمزيا، لنبل أهداف هذا الموضوع وأهميته البالغة دون أية حسابات ضيقة  كيفما كانت. وايضا أن يتسع صدر المتحمسين جدا لهذا المهرجان ،فاختلاف الرأي لايفسد للود قضية. أليس كذلك؟؟

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات