هل من تحرير للملك العمومي؟

و انت بشارع الحنصالي بالجديدة و قبالة مقر الخزينة العامة  تصطف مجموعة من المقاهي . العامل المشترك بينها هو استغلال الرصيف . لكن للاستغلال ضوابط . حددتها السلطات الوصية بالأمتار  واجزائها .على ان المتجاوز لهذه الحدود يصبح محتلا للملك العمومي . لكن احدى هذه المقاهي و التي لها مساحة داخلية كبيرة جدا و لها حديقة داخلية تأبى الا ان تتجاوز حقها في الرصيف. فبالإضافة الى احتلال الملك العمومي  بالطاولات و الكراسي  يصر صاحب المقهى على وضع سبورة تحمل اثمان المشروبات وسط الطريق  دون الالتفات الى الازعاج الذي يسببه  للراجلين. و دون اعتبار لا للسلطات و لا القانون و لا المواطين.

ترى من سمح لصاحب المقهى بهذا التجاوز؟   المنطق يقول بان تجاوز الطاولات للمساحة المسموح بها في الرصيف هو الذي شجعه بإضافة سبورة الاثمان .ا فالمواطنون مشمئزون من مثل هذا الوضع . و يتساءلون عن غياب السلطات المكلفة بتحرير الملك العام .

ربما يكون لهذه السلطات  برامج أخرى غير محاربة مثل هذه التجاوزات. ما دام أصحاب الحق لا يشتكون . و مادام موظفو المراقبة غير مبالين بما يحدث.  

الفصل صيفا و الكثافة السكانية تتضاعف بنزوح المصطافين . و صاحب هذه المقهى يسعى بفعلته هذه خلخلة النظام و المساهمة في الازدحام  وما يصاحبه من مشاكل . فالمطلوب هو الضرب بايد من حديد لمثل هذه التجاوزات وتحرير الملك  من المقاهي او المحلات التجارية دون الحديث عن ” الفراشة” .

 

 

عن محمد الحساني

تعليق واحد

  1. فضل الله علي

    للأسف الشديد كلام ينم عن حقد مكنون لصاحب المحل وليس حرقة على الملك العمومي …لو كان ما يدعى لشهر بملك العمومي على يمين ويسار المقهى ومن المكان او الكرسي الذي التقطت منه الصورة جانبا ليبدو المظهر كما يدعي …طالب بالحق محايدا وليس حاقدا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصابة متحرش بفتاة بدوار العوامرة بجماعة اولاد عيسى على يد شقيقها القاصر

    بتاريخ 14 غشت الجاري، أقدم أحد الشبان على التحرش بفتاة بدوار العوامرة التابع ...