وزارة الشغل والإدماج المهني تنظم بتعاون مع منظمة العمل العربية ندوة قومية حول موضوع “الهجرة والتنمية”، وذلك في الفترة ما بين 06 و08 دجنبر2017 بالرباط

 بــــــــــــــــــــــــــــــلاغ
تنظم وزارة الشغل والإدماج المهني، بتعاون مع منظمة العمل العربية ندوة قومية حول موضوع “الهجرة والتنمية”، وذلك في الفترة ما بين 06 و08 دجنبر2017 بالرباط.
وسيترأس الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة كل من السيد محمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني والسيد فايز علي المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية، إلى جانب ممثلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، ومنظمات  المشغلين.
ومن بين أهداف الندوة المذكورة إبراز أهمية الهجرة والتنقل ودورهما كمحفز للتنمية المستدامة في البلاد العربية، ودراسة وتحليل الصعوبات والتحديات التي تواجه البلدان العربية في مجالات الهجرة والتنقل وكذا التوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية وتهريب المهاجرين والإتجار بالبشر وتأثيراتها السلبية على خطط التنمية في بلدان المنشأ والمقصد.
وسيتناول المشاركون في هذا اللقاء الثلاثي مجموعة من المواضيع ذات الصلة بالإشكاليات التي تفرزها تدفقات المهاجرين سواء على مستوى دول الاستقبال أو على مستوى الدول المصدرة لا سيما الهجرة البينية بين البلدان العربية والآثار السلبية للتنقل غير المنظم والهجرة غير الشرعية على قضايا التشغيل ومدى تفعيل التشريعات والمعايير والمواثيق العربية والدولية ذات الصلة، كما سيتم تقديم معالم ومرتكزات التجربة المملكة المغربية في مجال تدبير الهجرة .
وسيعرف هذا اللقاء مشاركة ممثلين عن القطاعات الحكومية وعن أطراف الإنتاج الثلاثة في الدول العربية وممثلي منظمة العمل العربية، فضلا عن عدد من الخبراء والباحثين المغاربة والعرب وكذا ممثلين عن مجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
[05/12 09:56] ‪+212 678-989183‬: أهابت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الاثنين، بالمرشحين لاجتياز مباريات ولوج أسلاك الشرطة التبليغ عن كافة المتورطين في قضايا النصب المتعلقة بالتوظيف في صفوف الأمن الوطني مقابل مبالغ مالية، مؤكدة على أن كل من ثبت تورطه في هذه القضايا سيكون موضوع بحث قضائي تحت إشراف السلطات القضائية المختصة.
وأكدت المديرية، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه حرصا على القطع النهائي مع هذا النوع من قضايا النصب، وتفاديا للإشاعات التي يرددها المحتالون والتي تمس بشفافية مساطر التوظيف، “فإن المديرية العامة للأمن الوطني تؤكد، مرة أخرى، على أن الاستحقاق هو المحدد الأول والأخير في اجتياز المباريات التي تنظمها”. وأعلنت في هذا الصدد أن عملية تصحيح الاختبارات الكتابية لمباريات ولوج مختلف أسلاك الشرطة، برسم السنة المالية 2017، توجد في مراحلها الأخيرة، وأنها تتم وفقا لضوابط دقيقة وصارمة في مجال الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص، وتخضع لآليات متعددة من الرقابة والتدقيق والافتحاص.
وأضافت المديرية العامة للأمن الوطني أنه سيتم الإعلان عن نتائج هذه الاختبارات، وكذا البرنامج الزمني لباقي الاختبارات الشفوية والرياضية والفحص الطبي في الأمد المنظور.
وفي سياق تشديدها على “أن الاستحقاق والكفاءة هما السبيل الوحيد لاجتياز هذه الامتحانات”، أكدت المديرية العامة ، في المقابل أن مصالح الشرطة القضائية التابعة لها رصدت، في المدة الأخيرة، عدة حالات للنصب يدعي فيها أشخاص، بشكل وهمي وتدليسي، قدرتهم على التوسط في التوظيف في صفوف الأمن الوطني مقابل مبالغ مالية، وهي الحالات الاحتيالية التي تم ضبط مرتكبيها وتقديمهم أمام النيابات العامة المختصة.
وأوضح البلاغ أن الأسلوب الإجرامي الذي يستخدمه المحتالون في هذا النوع من القضايا، يتحدد في تحصيل مبالغ مالية من المرشحين بدعوى القدرة على التوسط في عمليات التوظيف، وينتظرون الإعلان عن نتائج المباراة، مبرزا أنه إذا تمكن المرشح من اجتياز المباراة عن طريق الاستحقاق فـ”إنهم ينسبون ذلك لهم بطريقة تدليسية، أما إذا لم يتوفق المرشح في اجتياز المباراة، فإن منهم من يقوم بإرجاع تلك المبالغ لأصحابها خوفا من المتابعة القضائية، ومنهم من يقوم بالعكس ويلوذ بالفرار” .
[05/12 09:56] ‪+212 678-989183‬: رئيس مجلس النواب المغربي يستقبل رئيس البرلماني الوالوني ويوقعان اتفاقية  تعاون مشتركة

عن eljadidanews

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيديو : الكلاب بنافورة سيدي بوزيد عوض الماء

يبدو أن الساهرين على الشأن المحلي بجماعة سيدي بوزيد لم يستعدوا لاستقبال زوار منتجع سيدي ...