وزير الصحة في زيارة لمستشفى القرب الجديد بالقصر الكبير

بلاغ صحفي

14-09-2018

وزير الصحة في زيارة لمستشفى القرب الجديد بالقصر الكبير

العرض الصحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة سيتعزز بمستشفى جديد مجهز بأحدث الآليات البيوطبية

قام وزير الصحة، السيد أناس الدكالي، يومه الجمعة 14 شتنبر2018، رفقة عامل إقليم العرائش، وعدد من المنتخبين وممثلي المجتمع المدني، بزيارة ميدانية لمستشفى القرب الجديد بالقصر الكبير – إقليم العرائش، وذلك بغرض الاطلاع على تقدم الأشغال بهذا الورش قبل إعطاء الانطلاقة الفعلية لخدماته الصحية لفائدة ساكنة القصر الكبير والمناطق المجاورة.

وقد أنجزت وزارة الصحة هذا المستشفى بشراكة مع وكالة إنعاش وتنمية الشمال، ومساهمة كل من مؤسسة القصر الكبير للتنمية، المجلس الإقليمي بالعرائش والجماعة الحضرية لمدينة القصر الكبير، وتتكون بنايته من طابقين (الطابق السفلي 4367 م²، الطابق العلوي 2339 م²)، وبكلفة إجمالية قدرها 79.346.771 درهم، بطاقة استيعابية تصل إلى 80 سريرا، وتجهيزات بيوطبية حديثة وعالية الجودة.

ويتكون هذا المستشفى الجديد من وحدة للطب، ووحدة للجراحة تتضمن مركبا جراحيا، وقاعة للإنعاش الطبي، ووحدة لصحة الأم والطفل (مصلحة طب النساء والتوليد، مصلحة لطب الأطفال)، ومصلحة للمستعجلات، وقاعتين للفحص بالأشعة والصدى مجهزتين بآليات بيوطبية بما فيها جهاز السكانير، وقاعات للاستشارات الخارجية، ووحدة للتعقيم، وفضاء للاستقبال، ومختبر، إلى جانب صيدلية ومستودع للأموات مع غرفة للتشريح ومرافق أخرى.

من جهة أخرى ستحرص وزارة الصحة على توفير الموارد البشرية، أطباء وممرضين وتقنيين وإداريين وذلك بحسب الإمكانيات المتاحة.

وسيكون هذا المستشفى الجديد إضافة نوعية للعرض الصحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث يتوقع أن يستفيد من خدماته ساكنة تقدر ب 245573 نسمة منحدرة من مدينة القصر الكبير وتسع (09) جماعات قروية وهي: ج . تاطوفت، ج . القلة، ج. قصر بجير، ج . زوادة، ج . بوجديان، ج . اولاد الحارثي، ج . السواكن، ج . أولاد اوشيح، ج . زعرورة.

ويأتي هذا المستشفى الجديد الذي سيتم انطلاق خدماته قريبا، تنفيذا للسياسة الصحية التي تنهجها وزارة الصحة والهادفة إلى تقريب الخدمات الطبية والعلاجية من الساكنة المحلية وفي مستوى الانتظارات، وتخفيف العبء على المراكز الاستشفائية الأخرى بالجهة والسعي الحثيث إلى التقليص من الفوارق المجالية.

 

عن eljadidanews

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دوري الأبطال هدف جوارديولا الأول

أعلن الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي أن هدفه الأول هو الفوز بلقب دوري ...