يا عامل إقليم الجديدة هل من تدخل للحيلولة دون استفحال كارثة بيئية وصحية بالدواوير الملحقة بالمدار الحضري للجديدة ؟

منذ 2009، السنة التي تم خلالها إلحاق العديد من الدواوير التي كانت تابعة لجماعة الحوزية بجماعة الجديدة، و الخطر يهدد ليس فقط البيئة و لكن أيضا السلامة الصحية لساكنة هذه الدواوير و خاصة النساء و الأطفال و يتعلق الأمر هنا بالصحة الجسدية و النفسية، فمن جهة إحساس الساكنة جمعاء بالدونية و الإقصاء و التهميش، و من جهة أخرى المياه العادمة التي تمر من أمام المنازل قبل أن تتجمع بمكان ما متسببة في انتشار الروائح الكريهة و كذا البكتيريات و الحشرات التي تتولد بسبب ركوض هذه المياه العادمة .

و حسب ساكنة هذه الدواوير الملحقة فهم يعانون من جهة من الروائح الكريهة التي تتسبب فيها المياه العادمة التي تمر من أمام منازلهم متسببة للعديد منهم في أمراض جلدية أو حساسية أو الربو، هذا دون الحديث عن بعض أنواع الحشرات التي تغزو بيوتهم خاصة خلال الليل، دون إغفال الغبار المتطاير الناتج عن الأتربة بسبب عدم تعبيد الأزقة و الطرقات .

و الملاحظ أن المشاكل تحتلف من دوار لآخر فهناك دواوير لا تتوفر على الماء الصالح للشرب (الطجين نموذجا) و أخرى لا تصلها حافلات النقل الحضري و أخرى تفتقد للإنارة العمومية كما هو الشأن بالنسبة لدوار ابراهيم الذي كانت بأزقته الإنارة العمومية قبل أن يصبح تابعا ترابيا و إداريا لجماعة الجديدة التي لم تؤد واجب استهلاك الإنارة التي تم حرمان الساكنة منها ليصبح الدوار تحت رحمة ظلام دامس خطير . أما النظافة فتبقى بالنسبة للدواوير مجرد مصطلح بالمعجم فيما على أرض الواقع فهي منعدمة . لكن الخطورة الحقيقية تبقى بسبب تحويل آبار بدوار الطجين إلى قنوات للصرف الصحي دون اكتراث لما سيسببه ذلك من تلوث للفرشة المائية بالمنطقة …

و كخلاصة يمكن القول بأن هذه الدواوير رغم كونها تتواجد بتراب جماعة حضرية أو مدينة فساكنتها لا تتمتع بنفس الحقوق التي يتمتع بها باقي ساكنة مدينة الجديدة . فهل يتدخل السيد العامل لرد الإعتبار لساكنة هذه الدواوير و ألا تنطلي عليه ذريعة المسؤولين على الشأن المحلي بالجماعة كون هذه الدواوير تخضع لإعادة الهيكلة ؟

عن eljadidanews

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دوري الأبطال هدف جوارديولا الأول

أعلن الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي أن هدفه الأول هو الفوز بلقب دوري ...