أخبار إقليم الجديدة

الجديدة : إنتخاب فضيلة ماهر رئيسة لمركز الشباب للتواصل والثقافة بالإجماع

انعقد مساء اليوم الاحد 02 دجنبر 2018  الجمع العام التأسيسي لمركز الشباب للتواصل و الثقافة بمقره بحي السلام بالجديدة، حيث انطلقت أشغال الجمع العام على الساعة الرابعة و النصف بعد الزوال … و بعد كلمة ترحيبية و تلاوة القانون الأساسي و المصادقة عليه من طرف اللجنة التحضيرية و الحضور و تلاوة الأهداف العامة لمركز الشباب للتواصل و الثقافة حيث يهدف ...

أكمل القراءة »

هل صحيح ما يروج حول وجود موظفين شبحين بجماعة متوح

توصل موقع الجديدة نيوز بمكالمة هاتفية من شخص أكد أنه موظف بجماعة متوح دون أن يكشف عن هويته حيث طلب منا نشر ما دار بالمكالمة بكل أمانة . و احتراما منا لمتتبعينا سننشر مضمون المكالمة فقط و ذلك لكونها تضمنت أسماء أشخاص بعينها و هذا يتنافى و قانون الصحافة . جاء في المكالمة أن موظفين اثنين من ذات الجماعة أصبحا ...

أكمل القراءة »

ساكنة جماعتي سبت سايس وزاوية سايس تتساءل عن الجدوى من الزيارات التي قام بها عامل الإقليم للمنطقة ؟

بقلم عبد الغني منوبي “ما الجدوى من الزيارات المتتالية و الوعود لعامل اقليم الجديدة بتراب جماعتي سبت سايس و زاوية سايس” سؤال باتت تلوكه ألسن ساكنة هاتين الجماعتين المهمشتين و المنسيتين. ليبقى السؤال الأهم “ما الذي تحقق ؟” مع العلم أن هناك عدة مشاكل تتخبط فيها المنطة سواء على مستوى البنية التحتية و البيئة و التعليم و الصحة. فقد سبق ...

أكمل القراءة »

شارع إدريس الشرايبي ( الكليات سابقا) وتستمر المعاناة

يعتبر شارع إدريس الشرايبي ( الكليات سابقا) من روافد شارع جبران خليل جبران، كان قد شهد بعد طول انتظار انطلاق أشغال تهيئته بهدف فك العزلة على كلية الأداب و العلوم و الحي الجامعي و دوار الغربة و ….. و اللائحة طويلة لساكنة كانت تمني النفس في من منحتهم أصواتها للقيام بذلك، لكن و كما يقول المثل المغربي “تجري الرياح بما لا ...

أكمل القراءة »

المشهد الثقافي بالجديدة يتعزز بميلاد جمعية ثقافية جديدة “ملتقى السؤال الثقافي”

بلاغ ” ملتقى السؤال الثقافي ” مولود جديد في الساحة الثقافية      تعزز المشهد الجمعوي الوطني بميلاد جمعية جديدة تحمل إسم “ملتقى السؤال الثقافي” و ذالك عصر يوم الجمعة 23 نونبر 2018 بدار الشباب آزمور ، بحضور أعضاء اللجنة التحضرية و ممثلي وزارة الشباب و الرياضة و السلطة المحلية، “    ملتقى السؤال الثقافي ” جاءت كإضافة نوعية للساحة الثقافية المغربية ...

أكمل القراءة »

نزاع شغل ملف عدد 17/136 بعد تعرضها لحادثة سير طالبت بشهادة عمل لتجد نفسها مطرودة و ابتدائية الجديدة لم تنصفها

بقلم عبد السلام حكار بداية أود أن أوضح أمرا، أنا من خلال هذا المقال لا أجرح في الحكم لكنني أتساءل عن بعض ما تضمنه التعليل خاصة و أنه ابتدائي قابل للإستئناف، إستئناف ينبغي اللجوء إليه في حال ظهور أدلة جديدة أو عدم التطرق لأحد الأدلة المقدمة و ليس تغيير مضمونها أو معناها … البداية ستكون من النهاية، النهاية التي ليست ...

أكمل القراءة »

الحكم ببطلان الجمع العام للدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم يكشف عن فضيحة قضائية جديدة

بقلم ح. جواد شكل الحكم الذي أصدرته ابتدائية الجديدة الإثنين الماضي في ملف نزاع بين جمعية الدفاع الحسني الجديدي متعدد الرياضات omnisport  و جمعية الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم أحادية النشاط و القاضي ببطلان محضر الجمع العام للنادي للموسم قبل الماضي ( شكل ) فضيحة قضائية تتمثل في كون محامي omnisport  نصب نفسه محاميا للمدعى عليه و هو فريق الدفاع ...

أكمل القراءة »

حصيلة المجلس الجماعي لمدينة الجديدة … ولاية بيضاء للنسيان (الجزء الأول)

بقلم عبد السلام حكار مرت أزيد من ثلاثة سنوات على الإنتخابات التشريعية لسنة 2018 و التي خلصت بانتخاب المجلس الجماعي الحالي لمدينة الجديدة بأغلبيت تشكلت من حزب الإستقلال و حزب العدالة و التنمية فحزب التقدم و الإشتراكية و التي وعدت خلال حملاتها الإنتخابية بتحقيق ما كانت تصبو إليه ساكنة المدينة، لكن هل تحققت هذه الوعود ؟ توقعنا في البداية أن ...

أكمل القراءة »

هل بات “السيلسيون” أو لصاق العجلات المخدر المفضل لدى أبناء العائلات ؟؟؟

بقلم عبد السلام حكار عرف المغرب عبر الزمان انتشارا للمخدرات التي كانت تختلف من منطقة لأخرى و من سنة لمواليتها ومن فئة لفئة  و كان لكل ومن “مخدره” المفضل … فخلال فترة السبعينات كان الحشيش “الشيرا” مخدر النخبة المثقفة و كنت تجد جل النابغات مدمنين على الحشيش و خاصة “الجعبوق” الذي يعتبر “جوان  من الحجم الكبير” . و خلال نفس ...

أكمل القراءة »

أول رئيس لبلدية الجديدة، بعد الحماية، في ذمة الله

انتقل الى عفو الله السيد سمير موسى يوم الاثنين 19 /11/ 2018 و كان القدر ابى الا ان يتوفى بعد يوم من عيد الاستقلال و قبل يوم من ميلاد الحبيب عليه الصلاة و السلام .  فاذا كان التاريخ الأول يرمز الى ان الفقيد عمل بالحركة الوطنية فالتاريخ الثاني يرمز الى كون الفقيد ترك صدقة جارية تتمثل في بناء مسجد يذكر ...

أكمل القراءة »

إعتداء على الكاتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالجديدة

تعرض السيد عبد الرحيم مادحي الكاتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالجديدة لاعتداء على يد صاحبة العربة الشهيرة قرب محكمة الجديدة و التي تستغل تواجدها هناك لكسب تجارب و خبرة في فبركة الملفات حيث حطمت الرقم القياسي من حيث عدد الشكايات و تسببت لمواطنين في السجن و قضت أكثر من مرة عقوبات سجنية بسبب إهانة رجال الأمن و ...

أكمل القراءة »

النقيب الطيب الوارثي أقدم محامي بهيئة الجديدة يغادرنا لدار البقاء

غادرنا إلى دار البقاء صباح اليوم الجمعة 16 نونبر 2018 النقيب الطيب الوارثي الذي يعتبر أقدم محامي ممارس بهيئة الجديدة . و بهذه المناسبة الأليمة يتقدم مدير و أعضاء هيئة تحرير موقع الجديدة نيوز بأحر التعازي و المواساة إلى عائلة الوارثي و كذا هيئة المحامين بالجديدة راجين من العلي القدير أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة و يسكنه فسيح جناته و ...

أكمل القراءة »

متمنياتنا بالشفاء العاجل لنائب قائد مركز درك سيدي بوزيد السيد يوسف زعبول

بقلم عبد السلام حكار على إثر نوبة مفاجئة نقل نائب قائد مركز درك سيدي بوزيد السيد يوسف زعبول إلى المستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة، حيث يرقد بجناح القلب و الشرايين، فمتمنياتنا بالشفاء العاجل للسيد يوسف …

أكمل القراءة »

مشاكل التعليم بأرض اليقطين طرد 90 تلميذا من الثانوية الإعدادية ابن باجة بجماعة اولاد احسين

بقلم أبو أيوب أجواء مشحونة بالغضب و الإحتقان تشهدها مجمل مؤسسات التعليم العمومي بإقليم الجديدة, أجواء ذهبت حد طرد مجموعة من التلاميذ “90” تلميذا دفعة واحدة من الثانوية الإعدادية ابن باجة الواقعة بتراب جماعة اولاد حسين, المؤسسة التي يسيرها المدير الإقليمي للتربية الوطنية بالإقليم, و رغم الدعوات المتكررة من أجل الحضور و التداول في مختلف الإشكاليات التي تهم آفاق و ...

أكمل القراءة »

الحملة الوطنية للتحسيس و الكشف المبكر لسرطان الثدي و عنق الرحم بالبئر جديد

في إطار الحملة الوطنية للتحسيس و الكشف المبكر لسرطان الثدي و عنق الرحم، يعتزم المركز الصحي الحضري المستوى 02 البئر الجديد تنظيم الحملة المذكورة يوم الخميس 15 نونبر 2018 بحضور طبيب مختص في جراحة سرطان الثدي و الرحم من القطاع الخاص بالدار البيضاء و مساهمة إحدى الشركات الكبرى بالبير الجديد : أرمور الصناعية التي ساهمت بشراء  spéculums 500 كمثال للشركات ...

أكمل القراءة »

الرحالة “عثمان زولاتي” يعرض مغامرته الافريقية بمسرح الحي البرتغالي بالجديدة‎

يعرض المغامر والرحلة المغربي عثمان زولاتي  رحلته الافريقية التي دامت أربعة سنوات، عبر فيلم وصور ولقاء مفتوح ، بمسرح الحي البرتغالي وقاعة عبد الكبير الخطيبي بمدينة الجديدة، من 18 الى 25 نونبر 2018، وسيكون الافتتاح يوم الاحد 18 نونبر 2018 ابتداء  من الساعة الثالثة بعد الزوال. وقد انهى “عثمان زولاتي” رحلته المشوقة حول قارة افريقيا، على مدى أربع سنوات، انطلاقا من ...

أكمل القراءة »

بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري, تنظم مندوبية وزارة الصحة بالجديدة حملة للكشف عن داء السكري

بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري,  تنظم مندوبية وزارة الصحة بالجديدة  بشراكة مع جمعية :”مزكان لداء السكري” و على غرار باقي مدن المملكة المغربية حملة للكشف عن داء السكري عند الشرائح الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. وقد اختير لها هذه السنة موضوع “الأسرة وداء السكري” وبالمناسبة سوف يتم  التحسيس عن أهمية هذا المرض  والتعرف عن قرب على العوامل المساعدة على ظهور ...

أكمل القراءة »

درك مولاي عبد الله وبعد إيقافهم مبحوثا عنه من أجل الاتجار في المخدرات يكتشفون أن له مصنعا لتقطير مسكر ماء الحياة

بقلم محمد الورزازي بتاريخ 07 نونبر 2018 توصل مركز درك مولاي عبد الله بإخبارية مفادها أن مبحوثا عنه من أجل الاتجار في المخدرات متواجد بالحي حيث يقطن لتنتقل دورية إلى عين المكان و تتمكن من إيقافه و اقتياده إلى المركز قبل معادوة الإنتقال معه إلى المنزل حيث و بعد تفتيشه تم حجز خمسة براميل من التين المرد و قنينتي غاز ...

أكمل القراءة »

موضوع التعيين خارج القانون يدفع مستشارين بالمجلس الجماعي لأزمور إلى مراسلة وزير الداخلية

متابعة عزيز الدروش راسل مجموعة من المستشارين في المجلس البلدي لجماعة أزمور بإقليم الجديدة كل من السيد وزير الداخلية و عامل صاحب الجلالة لعمالة الجديدة في موضوع التعيين خارج القانون الذي قام به المستشار المكلف بالأشغال بالإضافة إلى مشاكل تعثر المشاريع التي مولتها وزارة السكنى و سياسة المدينة بمبلغ قدره 6 مليارات و 200 مليون سنتيم و التي لم يظهر ...

أكمل القراءة »

المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان بالمغرب يعلن تضامنه مع مدير الجديدة نيوز

الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان بالمغرب                                                                  المكتب الاقليمي بالجديدة بيان استنكاري ان الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسا ن بالمغرب باقليم الجديدة وهي تتابع عن                                         كثب الاعتداء الهمجي الذي تعرض له الزميل والاعلامي عبد السلام حكار              صبيحة يوم الخميس 08نونبر 2018على يد مجموعة من الاشخاص تعرف على اثنين منهم              حيث اسفر هذا الاعتداء عن اصابات بليغة على مستوى ...

أكمل القراءة »