أخبار

إحتجاجات أصحاب القمصان الصفراء بفرنسا تربك حسابات ماكرون وحكومته والإتحاد الأوروبي أيضا

بقلم أبو أيوب إهتزت فرنسا عن بكرة أبيها على وقع احتجاجات الشارع الذي ندد بغلاء بعض المواد الأساسية و كثرة الضرائب التي أثقلت كاهل مختلف شرائح المجتمع الفرنسي, إحتجاجات زعزعت أعمدة الإتحاد الأوروبي, إحتجاجات لم تضاهيها في حجمها سوى مسيرات “شارل ايبدو” المجلة الفرنسية التي سبق و تعرض مقرها لعملية إرهابية على إثر نشرها لما اعتبر إساءة للنبي محمد “ص” ...

أكمل القراءة »

هل صحيح ما يروج حول وجود موظفين شبحين بجماعة متوح

توصل موقع الجديدة نيوز بمكالمة هاتفية من شخص أكد أنه موظف بجماعة متوح دون أن يكشف عن هويته حيث طلب منا نشر ما دار بالمكالمة بكل أمانة . و احتراما منا لمتتبعينا سننشر مضمون المكالمة فقط و ذلك لكونها تضمنت أسماء أشخاص بعينها و هذا يتنافى و قانون الصحافة . جاء في المكالمة أن موظفين اثنين من ذات الجماعة أصبحا ...

أكمل القراءة »

أكادير : مقدم شرطة يضطر لإشهار سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض عناصر الشرطة والمواطنين لتهديد خطير باستعمال السلاح الأبيض

اضطر مقدم شرطة يعمل بولاية أمن أكادير، صباح اليوم الجمعة، لإشهار سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية العديدة، و ذلك بعدما عرض عناصر الشرطة و المواطنين لتهديد خطير و جدي باستعمال السلاح الأبيض.   و ذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن موظفي شرطة يعملان بالدائرة الرابعة للشرطة كانا قد تدخلا لتوقيف المشتبه فيه، الذي ...

أكمل القراءة »

الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد تقدم الاطر التقنية للمنتخبات الوطنية

 مباشرة من قاعة الندوات بأحد فنادق الدارالبيضاء : عادل الرحموني عقدت مساء يومه الخميس 29 نونبر 2018 بالقاعة الاجتماعات التابعة لأحد الفنادق بالدارالبيضاء ندوة صحفية للجامعة الملكية المغربية لكرة اليد، حيث تم فيها عرض تقييم شامل لحصيلة مشاركة المنتخب المغربي لكرة اليد في البطولة الإفريقية للأمم التي إحتضنتها الغابون وتحدث الحنفي العدلي رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد عن مسار ...

أكمل القراءة »

الملك يترأس جلسة عمل لموضوع تأهيل قطاع التكوين المهني

ترأس الملك محمد السادس، يومه الخميس 29 نونبر 2018، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لمتابعة موضوع تأهيل وتحديث قطاع التكوين المهني. وفي مستهل هذه الجلسة، استفسر الملك حول تقدم تنفيذ مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة، الذي سبق لجلالته أن ترأس انطلاقته في 28 يناير 2018 بأكادير، والذي يشكل المنطلق للتنزيل الجهوي للاستراتيجية الصناعية الوطنية. وفي هذا الصدد، أثار ...

أكمل القراءة »

متى تتدخل وزارة الداخلية لوقف التلاعب بمشاريع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الصويرة

بقلم  محمد اهروالي طالبت تنسيقية إذ أكرض، من خلال بيان لها للرأي العام الوطني و المحلي بإقليم الصويرة، وزارة الداخلية التحري و البحث في هوية الجمعيات التي استفادت من المشاريع الممولة بإقليم الصويرة، بعد أن تلقت ساكنة جماعة أكرض الترابية بإستغراب وأسف لائحة المشاريع التي حظيت بدعم من اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وإعتبرت التنسيقية من خلال البيان الذي توصلت ...

أكمل القراءة »

ساكنة جماعتي سبت سايس وزاوية سايس تتساءل عن الجدوى من الزيارات التي قام بها عامل الإقليم للمنطقة ؟

بقلم عبد الغني منوبي “ما الجدوى من الزيارات المتتالية و الوعود لعامل اقليم الجديدة بتراب جماعتي سبت سايس و زاوية سايس” سؤال باتت تلوكه ألسن ساكنة هاتين الجماعتين المهمشتين و المنسيتين. ليبقى السؤال الأهم “ما الذي تحقق ؟” مع العلم أن هناك عدة مشاكل تتخبط فيها المنطة سواء على مستوى البنية التحتية و البيئة و التعليم و الصحة. فقد سبق ...

أكمل القراءة »

بيان صحفي CIFAC II إتحاد في الأفق خلال النسخة الثانية

  بيان صحفي CIFAC II اتحاد في الأفق خلال النسخة الثانية بفضل موقعه كمكان لقاء دولي للاجتماعات والتبادلات لجميع الجهات الفاعلة التي تدور حول قطاعات التبريد وتكييف الهواء والتدفئة، حصل CIFAC على الثقة والدعم من جميع المتخصصين في هذا القطاع وكذلك أعلى السلطات في المملكة. ثقة ، ترمز إلى التعبئة القوية لجميع المهنيين و الجهات الفاعلة ولكن أيضا بحضور وزير ...

أكمل القراءة »

مقدم شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بالداخلة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لإيقاف أحد ذوي السوابق العدلية

بـــــــلاغ                        28 نونبر 2018 اضطر مقدم شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بالداخلة، صباح اليوم الأربعاء 28 نونبر الجاري، لإشهار سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك بعدما عرض عناصر الشرطة لتهديد خطير وجدي باستعمال السلاح الأبيض. وكانت دورية للشرطة قد تدخلت لتوقيف المشتبه ...

أكمل القراءة »

الوزيرة الوافي تستقبل سفير بولونيا بمقر وزارتها

عقدت السيدة نزهة الوفي لقاء مع السيد سفير بولونيا بالمغرب مارك ألكسندر زيولكوفسكيد  Marek Aleksander Ziólkowski, مباحثات اليوم الثلاثاء 27 نونبر 2018 بمقر  كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة. وتباحث الطرفان التقدم المحرزفي الاستعدادات للدورة 24 لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطار للتغيرات المناخية (COP24) الذي ستحتضنها دولة بولونيا ما بين 3 و14 دجنبر 2018. كما تحاور الجانبان حول المواضيع التي ستناقش خلال هذه ...

أكمل القراءة »

شارع إدريس الشرايبي ( الكليات سابقا) وتستمر المعاناة

يعتبر شارع إدريس الشرايبي ( الكليات سابقا) من روافد شارع جبران خليل جبران، كان قد شهد بعد طول انتظار انطلاق أشغال تهيئته بهدف فك العزلة على كلية الأداب و العلوم و الحي الجامعي و دوار الغربة و ….. و اللائحة طويلة لساكنة كانت تمني النفس في من منحتهم أصواتها للقيام بذلك، لكن و كما يقول المثل المغربي “تجري الرياح بما لا ...

أكمل القراءة »

عون السلطة وضاح بدوار تكني في ذمة الله بعد صعقة كهربائية أثناء تأديته واجبه

بدوار تكني التابع لجماعة مولاي عبد الله إقليم الجديدة، و بينما كان عون السلطة يقوم بواجبه المهني المتمثل في ضبط مخالفة بناء إذا به يتعرض لصعقة كهربائية ( التيار المرتفع hautte tension) أردته قتيلا في الحال . و فور علمهم بالحادث انتقل إلى عين المكان عناصر الدرك و القائد و مسؤولون آخرون و كذا عناصر الوقاية المدنية حيث تم نقل ...

أكمل القراءة »

المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة توقف سيدتين يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال وتزوير وثائق رسمية في إطار عمليات التوظيف الوهمي

بـــــــلاغ تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء 27 نونبر الجاري، من توقيف سيدتين، تبلغان من العمر 37 و41 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال وتزوير وثائق رسمية في إطار عمليات التوظيف الوهمي. وكانت مصالح الأمن الوطني بمدينة القنيطرة قد استمعت صباح أمس الثلاثاء لشخصين، بصفتهما ضحايا، بعدما تقدما أمام مدرسة للتكوين ...

أكمل القراءة »

بكل اختصار حزب الآلتراس المغربي رسائل عبر الملاعب …

بقلم سعيد الخاتيري “في بلادي ظلموني” هي واحدة من الشعارات التي أبدعها فنانو الآلتراس و التي حطمت كل الأرقام القياسية من حيت عدد الأطفال و الشباب الدين يحفظونها عن ظهر قلب و يرددونها في كل التجمعات و في كل الأحياء . و هذه الأغنية هي نفسها التي رفعها التلاميذ المحتجون أمام البرلمان و في باقي مناطق المغرب خلال مظاهرات الساعة ...

أكمل القراءة »

إختلالات خطيرة بالهرهورة تفرض إحالة ملف رئيس مجلسها الجماعي المعزول على محكمة جرائم الأموال بالرباط

أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط خلال الأيام الماضية حكما قضى بعزل رئيس المجلس الجماعي للهرهورة بعدما تبث لديها حصول إختلالات وتجاوزات قانونية خطيرة تتعارض مع أخلاقيات المرفق العمومي طبقا لمقتضيات المادة 64من القانون التنظيمي 113-14 المتعلق بالجماعات المحلية وكان تقرير أنجزته المفتشية العامة لوزارة الداخلية قد توقف عند مجموعة من الإختلالات المختلفة منها مايتعلق بمشاريع ونذكر منه مشروع “سهب الذهب “ ...

أكمل القراءة »

المشهد الثقافي بالجديدة يتعزز بميلاد جمعية ثقافية جديدة “ملتقى السؤال الثقافي”

بلاغ ” ملتقى السؤال الثقافي ” مولود جديد في الساحة الثقافية      تعزز المشهد الجمعوي الوطني بميلاد جمعية جديدة تحمل إسم “ملتقى السؤال الثقافي” و ذالك عصر يوم الجمعة 23 نونبر 2018 بدار الشباب آزمور ، بحضور أعضاء اللجنة التحضرية و ممثلي وزارة الشباب و الرياضة و السلطة المحلية، “    ملتقى السؤال الثقافي ” جاءت كإضافة نوعية للساحة الثقافية المغربية ...

أكمل القراءة »

نزاع شغل ملف عدد 17/136 بعد تعرضها لحادثة سير طالبت بشهادة عمل لتجد نفسها مطرودة و ابتدائية الجديدة لم تنصفها

بقلم عبد السلام حكار بداية أود أن أوضح أمرا، أنا من خلال هذا المقال لا أجرح في الحكم لكنني أتساءل عن بعض ما تضمنه التعليل خاصة و أنه ابتدائي قابل للإستئناف، إستئناف ينبغي اللجوء إليه في حال ظهور أدلة جديدة أو عدم التطرق لأحد الأدلة المقدمة و ليس تغيير مضمونها أو معناها … البداية ستكون من النهاية، النهاية التي ليست ...

أكمل القراءة »

الحكم ببطلان الجمع العام للدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم يكشف عن فضيحة قضائية جديدة

بقلم ح. جواد شكل الحكم الذي أصدرته ابتدائية الجديدة الإثنين الماضي في ملف نزاع بين جمعية الدفاع الحسني الجديدي متعدد الرياضات omnisport  و جمعية الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم أحادية النشاط و القاضي ببطلان محضر الجمع العام للنادي للموسم قبل الماضي ( شكل ) فضيحة قضائية تتمثل في كون محامي omnisport  نصب نفسه محاميا للمدعى عليه و هو فريق الدفاع ...

أكمل القراءة »

توقيع اتفاقية شراكة حول التخطيط الحضري والتنمية الترابية بين مدينتي الدارالبيضاء بالمغرب وابيدجان بالكوت ديفوار خلال ملتقى مراكش

بقلم رشيدة باب الزين عرفت مدينة مراكش خلال الأيام الخمسة الأخيرة ملتقى قمة المدن الإفريقية ابتداءا من 20 نونبر 2018 الى غاية الجمعة 23 من نفس الشهر تم خلالها مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بتدبير الشأن المحلي بالمدن الإفريقية. عرف هذا الملتقى تبادل التجارب النوعية بأشكال مختلفة للتواصل، وقد تم تنظيم لقاء بفندق سوفتوير بمراكش يوم الجمعة 23 نونبر 2018  ...

أكمل القراءة »