الواجهة

هل صحيح ما يروج حول وجود موظفين شبحين بجماعة متوح

توصل موقع الجديدة نيوز بمكالمة هاتفية من شخص أكد أنه موظف بجماعة متوح دون أن يكشف عن هويته حيث طلب منا نشر ما دار بالمكالمة بكل أمانة . و احتراما منا لمتتبعينا سننشر مضمون المكالمة فقط و ذلك لكونها تضمنت أسماء أشخاص بعينها و هذا يتنافى و قانون الصحافة . جاء في المكالمة أن موظفين اثنين من ذات الجماعة أصبحا ...

أكمل القراءة »

أكادير : مقدم شرطة يضطر لإشهار سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض عناصر الشرطة والمواطنين لتهديد خطير باستعمال السلاح الأبيض

اضطر مقدم شرطة يعمل بولاية أمن أكادير، صباح اليوم الجمعة، لإشهار سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية العديدة، و ذلك بعدما عرض عناصر الشرطة و المواطنين لتهديد خطير و جدي باستعمال السلاح الأبيض.   و ذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن موظفي شرطة يعملان بالدائرة الرابعة للشرطة كانا قد تدخلا لتوقيف المشتبه فيه، الذي ...

أكمل القراءة »

نادي الثقافة والتواصل بالكلية متعددة التخصصات تارودانت التابعة لجامعة ابن زهر ينظم نشاطاً فكريا ودراسيا

نظم نادي الثقافة والتواصل بالكلية متعددة التخصصات تارودانت التابعة لجامعة ابن زهر يوم 14 نونبر 2018،  نشاطاً فكريا ودراسيا تناول موضوع وأهمية التشغيل، من خلال عدة مراحل تتعلق بالانخراط في سوق الشغل من لدن الطلبة وخريجو المعاهد. ساهم في تأطير هذا اليوم الدراسي الأستاد عبد الرحمن أمسيدر، أستاذ بجامعة ابن زهر، ومدير الوكالة الوطنية لانعاش الشغل والكفاءات بتارودانت السيد حسن ...

أكمل القراءة »

إجراء عمليتين لزرع الكلي بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة

بيان صحفي 30-11-2018 إجراء عمليتين لزرع الكلي بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة   تمكن طاقم طبي وتمريضي متكامل ومتعدد التخصصات بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة من إجراء عمليتين نوعيتين ناجحتين لزراعة الكلي، لفائدة مريضين يعانيان من القصور الكلوي المزمن الكلي. تمت العملية الأولى يوم الثلاثاء 27 نونبر 2018، حيث أن المتبرعة وهي الأم البالغة من العمر 60 سنة ...

أكمل القراءة »

الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد تقدم الاطر التقنية للمنتخبات الوطنية

 مباشرة من قاعة الندوات بأحد فنادق الدارالبيضاء : عادل الرحموني عقدت مساء يومه الخميس 29 نونبر 2018 بالقاعة الاجتماعات التابعة لأحد الفنادق بالدارالبيضاء ندوة صحفية للجامعة الملكية المغربية لكرة اليد، حيث تم فيها عرض تقييم شامل لحصيلة مشاركة المنتخب المغربي لكرة اليد في البطولة الإفريقية للأمم التي إحتضنتها الغابون وتحدث الحنفي العدلي رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد عن مسار ...

أكمل القراءة »

الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش تثير موضوع معاناة المسافرين مع طول مدة الانتظار بمطار المنارة مراكش

الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش                          الى  السيد : وزير الداخلية السيد : المدير العام للمكتب الوطني للمطارات. السيد : والي ولاية مراكش اسفي السيد : مدير مطار مراكش السيد : والي الامن بمراكش الموضوع : بشأن معاناة المسافرين مع طول مدة الانتظار بمطار المنارة مراكش. توصل ...

أكمل القراءة »

الملك يترأس جلسة عمل لموضوع تأهيل قطاع التكوين المهني

ترأس الملك محمد السادس، يومه الخميس 29 نونبر 2018، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لمتابعة موضوع تأهيل وتحديث قطاع التكوين المهني. وفي مستهل هذه الجلسة، استفسر الملك حول تقدم تنفيذ مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة، الذي سبق لجلالته أن ترأس انطلاقته في 28 يناير 2018 بأكادير، والذي يشكل المنطلق للتنزيل الجهوي للاستراتيجية الصناعية الوطنية. وفي هذا الصدد، أثار ...

أكمل القراءة »

حين يصبح تعريف السياسة بالأرجوحة

بقلم أبو أيوب الأرجوحة (الزعلولة) : هكذا هو عالم السياسة بين جميع الدول, شد و جدب, تارة تجري الأمور على ما يرام, و أخرى تذبذب و جفاء فقطيعة, المصالح الإقتصادية لب و جوهر الأشكال, بحيث لا عداوات و لا صداقات دائمة, إنما هي المصالح كذلك . مناسبة هذا الكلام, ما تعرفه العلاقات المغربية مع السعودية و تركيا, الدولتين السنيتان الإسلاميتان, ...

أكمل القراءة »

متى تتدخل وزارة الداخلية لوقف التلاعب بمشاريع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الصويرة

بقلم  محمد اهروالي طالبت تنسيقية إذ أكرض، من خلال بيان لها للرأي العام الوطني و المحلي بإقليم الصويرة، وزارة الداخلية التحري و البحث في هوية الجمعيات التي استفادت من المشاريع الممولة بإقليم الصويرة، بعد أن تلقت ساكنة جماعة أكرض الترابية بإستغراب وأسف لائحة المشاريع التي حظيت بدعم من اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وإعتبرت التنسيقية من خلال البيان الذي توصلت ...

أكمل القراءة »

المروحية الطبية لوزارة الصحة تنقل امراة في حالة صحية حرجة من دوار باتيلي بالجماعة القروية انركي إلى المركز الاستشفائي الإقليمي بأزيلال

بلاغ صحفي 29/11/2018 المروحية الطبية لوزارة الصحة تنقل امراة في حالة صحية حرجة من دوار باتيلي بالجماعة القروية انركي إلى المركز الاستشفائي الإقليمي بأزيلال تم أمس الأربعاء 28 نونبر 2018 , إسعاف ونقل امرأة في عقدها الثالث على متن المروحية الطبية لوزارة الصحة  SAMU 04التابعة لجهة مراكش اسفي، والتي تغطي أيضا جهة بني ملال خنيفرة، وذلك من دوار باتيلي المتواجد ...

أكمل القراءة »

ساكنة جماعتي سبت سايس وزاوية سايس تتساءل عن الجدوى من الزيارات التي قام بها عامل الإقليم للمنطقة ؟

بقلم عبد الغني منوبي “ما الجدوى من الزيارات المتتالية و الوعود لعامل اقليم الجديدة بتراب جماعتي سبت سايس و زاوية سايس” سؤال باتت تلوكه ألسن ساكنة هاتين الجماعتين المهمشتين و المنسيتين. ليبقى السؤال الأهم “ما الذي تحقق ؟” مع العلم أن هناك عدة مشاكل تتخبط فيها المنطة سواء على مستوى البنية التحتية و البيئة و التعليم و الصحة. فقد سبق ...

أكمل القراءة »

بيان صحفي CIFAC II إتحاد في الأفق خلال النسخة الثانية

  بيان صحفي CIFAC II اتحاد في الأفق خلال النسخة الثانية بفضل موقعه كمكان لقاء دولي للاجتماعات والتبادلات لجميع الجهات الفاعلة التي تدور حول قطاعات التبريد وتكييف الهواء والتدفئة، حصل CIFAC على الثقة والدعم من جميع المتخصصين في هذا القطاع وكذلك أعلى السلطات في المملكة. ثقة ، ترمز إلى التعبئة القوية لجميع المهنيين و الجهات الفاعلة ولكن أيضا بحضور وزير ...

أكمل القراءة »

مقدم شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بالداخلة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لإيقاف أحد ذوي السوابق العدلية

بـــــــلاغ                        28 نونبر 2018 اضطر مقدم شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بالداخلة، صباح اليوم الأربعاء 28 نونبر الجاري، لإشهار سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك بعدما عرض عناصر الشرطة لتهديد خطير وجدي باستعمال السلاح الأبيض. وكانت دورية للشرطة قد تدخلت لتوقيف المشتبه ...

أكمل القراءة »

الوزيرة الوافي تستقبل سفير بولونيا بمقر وزارتها

عقدت السيدة نزهة الوفي لقاء مع السيد سفير بولونيا بالمغرب مارك ألكسندر زيولكوفسكيد  Marek Aleksander Ziólkowski, مباحثات اليوم الثلاثاء 27 نونبر 2018 بمقر  كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة. وتباحث الطرفان التقدم المحرزفي الاستعدادات للدورة 24 لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطار للتغيرات المناخية (COP24) الذي ستحتضنها دولة بولونيا ما بين 3 و14 دجنبر 2018. كما تحاور الجانبان حول المواضيع التي ستناقش خلال هذه ...

أكمل القراءة »

بيان بشأن انتخابات ممثلي الممرضين بالمجلس الاداري لمستشفى ابن سينا بالرباط

  بيان بشأن انتخابات ممثلي الممرضين بالمجلس الاداري لمستشفى ابن سينا بالرباط بناء على التقرير المبني على المعاينة والمنجز من طرف عضوة الجمعية بالفرع الجهوي بالرباط السيدة شريفة لموير، المكلفة من طرف الهيأة التنفيذية لمراقبة سلامة انتخابات ممثلي الممرضين بالمجلس الإداري بالمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، والذي جاء فيه ما يلي : “في إطار انتخابات ممثلي فئة الممرضين بالمجلس الإداري ...

أكمل القراءة »

ملخص التقرير العاشر الذي قدمه المرصد المغربي للعنف ضد النساء ” عيون نسائية ” خلال الندوة الصحفية المنظمة بمدينة الدار البيضاء صباح يومه الأربعاء 28 نونبر 2018

المرصد المغربي للعنف ضد النساء ” عيون نسائية “ نساء  وحيدات في مواجهة العنف لقاء إعلامي حول التقرير السنوي العاشر     الدار البيضاء في 28 نونبر 2018 وقائع و أرقام..  لها دلالات تقديم : هذه الورقة و بهذا العنوان الذي تحمله نريد منها اختصار المسافات حول واقع العنف المسلط على النساء  و الذي يمتد من القرية إلى المدينة ،من الجنوب إلى ...

أكمل القراءة »

شارع إدريس الشرايبي ( الكليات سابقا) وتستمر المعاناة

يعتبر شارع إدريس الشرايبي ( الكليات سابقا) من روافد شارع جبران خليل جبران، كان قد شهد بعد طول انتظار انطلاق أشغال تهيئته بهدف فك العزلة على كلية الأداب و العلوم و الحي الجامعي و دوار الغربة و ….. و اللائحة طويلة لساكنة كانت تمني النفس في من منحتهم أصواتها للقيام بذلك، لكن و كما يقول المثل المغربي “تجري الرياح بما لا ...

أكمل القراءة »

الشاب الحقوقي المغربي رفيق العسال يستأسد خلال برنامج على قناة فرانس 24 رغم أن الموضوع يتعلق بسياسة فرنسا

أن يحضر شاب لم يتجاوز بعد ربيعه الثاني والعشرين، ولد ونشأ في المغرب، في بلاطو تلفزي في قناة فرانس 24 للمشاركة في نقاش سياسي حول الوضع السياسي في بلد ليس هو بلده، فرنسا أعني، وأن يعبر عن آرائه بكل ثقة في النفس وأن يدعم تدخلاته بإحصاءات وأرقام مأخوذة من صميم الواقع السياسي الفرنسي، وأن يتناظر وجها لوجه مع أحد جهابدة ...

أكمل القراءة »

عون السلطة وضاح بدوار تكني في ذمة الله بعد صعقة كهربائية أثناء تأديته واجبه

بدوار تكني التابع لجماعة مولاي عبد الله إقليم الجديدة، و بينما كان عون السلطة يقوم بواجبه المهني المتمثل في ضبط مخالفة بناء إذا به يتعرض لصعقة كهربائية ( التيار المرتفع hautte tension) أردته قتيلا في الحال . و فور علمهم بالحادث انتقل إلى عين المكان عناصر الدرك و القائد و مسؤولون آخرون و كذا عناصر الوقاية المدنية حيث تم نقل ...

أكمل القراءة »

ماركوتينغ الضباع

بقلم أبو أيوب لو أن أبا جهل عاش ليومي      كان استغفر الله مما حاكت يداك إجرامكم بين المسلمين يسري       و خبثكم طال عربا و أتراك ليث المنشار الذي غدر بخاشقجي      قد مر يوما على قفاك و ليث من نعى موته الدامي        أيضا كان قد نعاك أغرب عن بصري و سمعي    ...

أكمل القراءة »