أمريكا المرعوبة وحكاية كومار

بقلم أبو أيوب

    في سابقة من نوعها منذ تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية وبالدليل القاطع الذي لا غبار عليه، أمريكا اليوم مرعوبة ومفزوعة ومتوترة ولم تعد تقوى على شيئ كما دابت العادة، اللهم سوط العقوبات الإقتصادية الغير مجدي والملوح به الآن بأسلوب هستيري ينم عن إرباك وارتباك . ومن ما زال يثق فيها وفي بعض الأحيان يؤلهها ويقدسها حد الهذيان والهلوسة، نقول له بأن رهانه خاسر وتبجيلها مضيعة للوقت .

    خسئ من أطلق إسم بوش على عياله “الكويتيون ما بعد التحرير” وانجرف معه من تغنى بعيون وخصر إيفانكا وأبو إيفانكا “السعوديون مع انطلاق الأزمة بين أمريكا وإيران”، جميعهم يتدحرجون إلى شفير الهاوية . مقال اليوم سنحصره في بوادر الفزع والرعب الذي أمست عليه أمريكا، حيث سنسلط الضوء تدريجيا على الأدلة والبراهين التي تثبت وتدعم صدق الزعم :

  • من وراء الستار فاوضت أمريكا حركة طالبان الأفغانية قصد تسليمها مفاتيح السلطة، مطلبها الوحيد تأمين عملية سحب جنودها من أفغانستان دون التعرض لهم، بعدما كانت في الماضي تصنف الحركة كمنظمة إرهابية حاربتها لعقد ونصف تحت هذا المسمى، فماذا تغير اليوم ؟
  • من وراء ظهر الإماراتيين والسعوديين افتتحت مفاوضات مباشرة مع الحوثيين بسلطنة عمان، همها الوحيد تأمين مصالحها الإقتصادية بالمنطقة وكيفية ضمان عدم تعرض قواعدها بالمنطقة للقصف، بعدما تيقنت باستحالة ربح قوات التحالف الحرب باليمن، فلا صواريخ الباتريوت توفقت في الإعتراض ولا دبابات الابرامز وطائرات الإف 16 نجحت في الإستعراض .
  • رد حزب الله اللبناني يوم الفاتح من الشهر الحالي واستهدافه العمق الإسرائيلي “أراضي فلسطين التي احتلت سنة 1948” حيث توجد قاعدة افيفيم وما تلى العملية من مطالب أمريكية لإسرائيل بتجنب التصعيد، ليس حبا في سواد عيون اللبنانيين بل خوفا على أمن إسرائيل، تجنب يبرهن عن الفزع والرعب الذي أصاب الحليفين معا رغم الزمجرة والتوعد والتهديد والوعيد، فمتى كانت إسرائيل متوجسة متخوفة ومعها أمريكا كما هو الشأن اليوم ؟ ومتى كانا يقيمان وزنا للبلدان والجيوش العربية ؟
  • لكن الأخطر على الإطلاق قصة الهندي كومار وحكايته مع ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا 1، الناقلة التي قرصنتها بريطانيا بمياه جبل طارق بأمر من السلطات الأمريكية ومن بعد أرغم الإنجليز على وضع حد لعملية الإحتجاز . لمن لا يعرفه، الهندي كومار هو قبطان الناقلة التي تسلم مقاليدها يوم أطلق السراح، فأبحر بها في مياه الأبيض المتوسط التي تعج بالأساطيل الأمريكية متوجها نحو السواحل التركية المحاذية لميناء طرطوس بسوريا قصد تسليم الحمولة .
    في هذه الأثناء أصدرت السلطات الأمريكية مكافأة بخمسة عشر مليون دولار لمن يساعد في احتجاز الناقلة وتسليمها لأمريكا، بذريعة أنها تابعة للحرس الثوري الإيراني الذي تصنفه ضمن خانة الإرهاب، و كأن لا بوارج حربية ولا مدمرات ولا أسطول خامس أو سابع … لها بالبحر الأبيض المتوسط، بمقدوره اعتراض الناقلة وقطرها أينما يشاء وكيفما يريد .
    مفتاح اللغز تخوفها من حصول ما وقع لبريطانيا حيث توجست من الأمر إن هي قامت بالإعتراض، صورة مقززة لما وصلت له أمريكا من عجز وانبطاح، لذا اختارت التواري للخلف ورصد مكافأة تسيل اللعاب لكل من يجرؤ … بل ذهبت حد عرض المكافأة مباشرة على الهندي كومار مع حوافز عدة، حيث عرضت عليه الجنسية الأمريكية والإقامة هناك وتوفير الحماية له ولأسرته، لكنه أبى وامتنع وواصل مهمته بصدق وأمانة رغم الحوافز والمغريات .
  • من منطلق عدم رغبتها في تكرار تجربة كوريا الشمالية وما تمخض عنها من لقاء الزعيمين دون نتيجة تذكر، فلا وعود نفذت ولا نتائج حققت، تمترست إيران ولم تتجاوب مع مختلف الدعوات الأمريكية بإعادة التفاوض، أو لقاء المسؤولين الأمريكيين أو عقد قمة بين الرؤساء أو حتى مجرد اتصال هاتفي كما كان يطالب به ترامب، لأنها ببساطة لا تؤمن بوعود أمريكا ولا بتصريحات ترامب وإدارته، لا شيء من هذا القبيل تحقق وأجزم باستحالة التحقق في المستقبل المنظور إلا إذا رفعت العقوبات، فأي وضع هذا الذي أصبحت عليه أمريكا اليوم ؟ عاجزة ومفزوعة، مرعوبة ومتسولة عبر وكلاء … سابقة من نوعها في تاريخها الحديث .
    نبل الفعل ما قام به الهندي كومار قبطان الناقلة وكأني به أضرب مثالا للعربان الخانعة، وصدق القول ما صدح به زعيم حزب الله لما قال بأن إسرائيل ومن خلفها أمريكا أهون من بيت العنكبوت . هذه معشر المتتبعات والمتتبعين نبذة من أمثلة عدة تؤشر على انطلاق قطار الإنهيار، فلا تستعجلوا لأن الأمر يتطلب وقتا لكنه تحصيل حاصل في نهاية المطاف .

About هيئة التحرير

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

طانطان.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر

طانطان.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة ...