إشراف عامل اقليم سيدي بنور على انطلاقة برنامج التربيه الغير نظامية يطرح عدة تساؤلات

  بقلم نور الدين عمار

    أشرف عامل إقليم سيدي بنور حسن بوكوثة  على انطلاقة برنامج التربية الغير نظامية صباح يوم الاثنين 7 اكتوبر 2019 بمدرسة الطبري العمومية سيدي بنور بحضور كل من الوفد المرافق له، المدير الإقليمي للتعليم كريم عجان، رئيس جمعية الوحدة للثقافة والتربية والتنمية سعيد  الشرع ومسؤولي من التعليم .

    وقد قدم المدير الاقليمي بشرح عدة احصائيات في برنامج التربية الغير نظامية لهذه السنة والتي شملت 400 مستفيد (حسب قولهم) . بإقليم سيدي بنور دون إعطاء أسماء المراكز التي تم ادماجهم فيها وتحدث نائب الإقليم عن عقد اتفاقية شراكة بين جمعيتين في حين إنتظار ثلاث جمعيات أخرى للالتحاق. لكن حسب مصادرنا الموثوقة تؤكد أن الجمعيات الثلاثة انسحبوا لأسباب يعرفها رئيس مصلحة التربية الغير النظامية. إذ هذا الأخير بعد  إحراجه  من طرف عامل الإقليم بانعدام المسؤولية والعمل  الجاد لإنجاح البرنامج ويتجلى ذلك عدم خضوع البرنامج لإشهارات وتواصلات والسهر خلال الاشهر الفائتة بجمع عدد كبير ونشر التوعية بين صفوف الساكنة لمحاربة الهدر المدرسي وادماج كفاءت قادرة على مسايرة المجتمع على النحو السليم كما أضهر عامل الاقليم عن عدم قيام رئيس المصلحة بلخدير عن أي مراسالات تخص هذا البرنامج للعمالة خلال السنة الفارطة ، اذ يتدخل رئيس المصلحة ويأكد انه يراسل العمالة ليوقفه الكاتب العام وينفي اي مراسالات جائت من طرفه خاصة ببرنامج التربية الغير نظامية .

    وحسب مصادرنا الموثوقة أن زيارة السيد العامل جائت مفاجئة لم يتم الأَشهاد عنها إلى بيوم واحد ليتم الترتيب لها على أكمل وجه وهنا تطرح عدة اشكاليات متعلقة بالزيارة والترتيبات :

1_العدد الذي ذكره المدير الإقليمي لتعليم ب 400 مستفيد هل هو واقع أم وهم كما شهدته السنوات الفارطة ؟ 
2_المستفيدين (على حسب قولهم) هل هم فعلا سينخرطون في برنامج أم فقط واجهة حتى تمر الزيارة بسلام ؟
3_أين مستفيدي التربية الغير نظامية للابتدائي فين حين تم الحضور ثلاثة  على الأغلب؟.

4_القسم الذي كان ضمن الزيارة كما يضهر معد للانشطة اليومية بالمؤسسة فكيف سيتوافق مع تدريس المستفيدين لبرنامج التربية الغير نظامية ؟
5_ما الهدف من هذه الانطلاقة هل برنامج يهدف الى إدماج المنقطعين عن الدراسة ومحاربة الهدر المدرسي)أم صور وتصفيق لإنجازات وهمية قادمة ؟ 

    الاجوبة سيسهر الموقع على الإجابة عليها خلال هذه السنة والمتابعة من أرض الواقع. أما الخطير في الأمر فيتمثل في عدم انتباه عامل الإقليم إلى ما تم توزيعه داخل المحفظة التي بعد فحصنا إياها وجدنا بداخلها على مقرر الإبتدائي لبرنامج للتربية الغير نظامية في حين تم توزيعها على المستوى الإعدادي لنفس البرنامج !!..

    أما السؤال البريء الذي يمكننا طرحه فهو : ما الهدف من هذا البرنامج مع العلم أن الدولة تدفع حوالي 1200 درهم لكل مستفيد ؟ إذن أين تذهب هذه المبالغ ؟  

لنا عودة في موضوع.

عن هيئة التحرير

تعليق واحد

  1. مبارك بنخدة

    من حقنا تتبع العملية ولكن علينا ان نشجعها ونضيف اليها التكوين في بعض الحرف وان نستعين ببعض المتقاعدين الذين لهم تجربة وان تكون لنا اقترحات بناءة اما النقد من اجل النقد فلاداعي له لابد من طرح البديل.
    كونوا ايجابيين.
    كونوا جمعيات جادة واستفيدوا من المشاريع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان اللجنة الوطنية لشبيبة حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بخصوص الدورة الخامسة

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي الشبيبة الطليعية اللجنة الوطنية – الدورة الخامسة بيان “الشبيبة الطليعية ترفض ...