إصدار جديد لمركز معارف يناقش أسئلة المشروع وآفاق التجديد عند الجابري

بقلم يوسف الفاسي


صدر حديثا عن مركز معارف المستقبل للبحوث والدراسات بشراكة مع مكتبة “عقول الثقافة” للنشر والتوزيع كتاب جماعي بعنوان “محمد عابد الجابري: أسئلة المشروع وآفاق التجديد”.
وقام بالإشراف على هذا الإصدار في طبعته الأولى 2023م – 1445هـ الباحث المغربي والأستاذ الجامعي الدكتور سلمان بونعمان رئيس مركز معارف المستقبل للبحوث والدراسات ولجنة علمية محكمة تضم عددا من الأكاديميين من مختلف جامعات المغرب، كما تم إهداء الكتاب لروح الباحث أيوب بوغضن الذي وافته المنية ونشرت له دراسة ضمن هذا المؤلف في الفصل الأول منه بعنوان “الجابري قارئا لابن خلدون”.
ونوه الدكتور سلمان بونعمان في مقدمة المؤلف إلى أن الكتاب حاول الخروج من أسر “التبخيس”، كما تجنب الانخراط في حركة “تشويه” أفكار الرجل واتهامه ومحاكمة نواياه، واختار بوعي ناضج وحس علمي ومنهجي مسؤول النقاش الهادئ والنقد البناء لِهَـنَات الجابري.
كما نبه المؤلف إلى سقوط الجابري في الانتقائية أو التجزيئية التي طبعت بعض أعماله في دراسة التراث، كما نبه على المحاذير المنهجية والعلمية التي لحقت مشروعه في فهم القرآن الكريم وإعادة تفسيره وفق أسباب النزول.
ويطمح الإصدار إلى أن يكون مدخلا عاما وقراءة مجملة لأهم القضايا والأسئلة التي شغلت بال الجابري، وعملا تركيبيا مستوعبا لمشروعه العام، ومنهجه في التفكير والتحليل والنقد، وكذا أفقه الإيديولوجي الملتزم بقضايا النهضة والإصلاح.
وينقسم الكتاب إلى أربعة فصول أساسية، تتناول الأولى منها أسئلة التراث والحداثة والتي تناوب على مناقشة عناصرها الأستاذ مصطفى فاتيحي في تناوله للنماذج المعرفية في المشروع الفكري لمحمد عابد الجابري، وتطرق الأستاذ عبد الرحمن اليعقوبي إلى مقاربة مفاهيمية لسؤال التراث والحداثة عند الجابري، فيما اختار الأستاذ محمد علا مقاربة ثنائية التراث والحداثة في فكر الجابري عبر منطلقات منهجية في الفكر والتحليل.
وقام الأستاذ محمد الشيخ بمناقشة علاقة الجابري مع وقراءة التراث الفلسفي العربي، ونشرت دراسة للباحث الفقيد أيوب بوغضن بعنوان “الجابري قارئا لابن خلدون”، كما ساهم الأستاذ مصطفى بنزروالة في هذا المؤلف بدراسة حول “الأنساق التراثية الكبرى وسياقات القطيعة: الجابري منتصرا لابن رشد”، كما توقف الأستاذ حسان شهيد في مساهمته عند “إشكالات القراءة « الإبستمولوجيا » للنظر الأصولي: نقد لنموذج «القطيعة المعرفية»”.
وقارب الأستاذان إسماعيل الحسني ويوسف محمد بناصر من خلال أنموذج الجابري في دراستيهما المعنونان على التوالي بـ “مقاصد الشريعة والفكر الفلسفي المغربي المعاصر” “التفكير في المقاصد الأخلاقية”.
ويحاول الفصل الثاني من الكتاب الجماعي أن يجيب عن أسئلة السياسة والدولة عند الجابري، انطلق من دراسة قدمها الأستاذ عادل الطاهري بعنوان “السياسة في مشروع الجابري: القطيعة لولوج أفق الحداثة”، ثم تطرق بعد ذلك الأستاذ سلمان بونعمان إلى محاولة لفهم “المسألة العلمانية في مشروع عابد الجابري”، مرورا بدراسة الأستاذ حسن فورات تتمحور حول “السؤال الديمقراطي والعقد الاجتماعي عند الجابري”، ليختم هذا الفصل الأستاذ حسن طارق بدراسته المعنونة بـ “الجابري أو العروي، أم الجابري والعروي؟”.
أما الفصل الثالث من الكتاب فيحاول الإجابة عن أسئلة الثقافة والنهضة في مشروع الجابري، قدم فيها الأستاذ يونس حباش دراسة تناقش “المسألة الثقافية عند محمد عابد الجابري: المعنى والوظيفة”، وناقش فيها الأستاذ عز الدين جبار “المسألة اللغوية في متن الجابري: تصور عام حول الأنساق المعرفية للمفهوم”، واختار الأستاذ إبراهيم فنزاوي التطرق إلى موضوع “إصلاح التعليم مدخلا للنهضة في مشروع الجابري”.
أما الفصل الرابع والأخير من هذا المؤلف الجماعي فعالج أسئلة تفسير القرآن الكريم في مشروع الجابري سلط في بدايته الأستاذ سعيد شبار الضوء على علاقة “الجابري والقرآن: تجديد داخل التقليد”، وأثار الأستاذ حكيم كرومي “الأسس المعرفية والمنهجية لمشروع الجابري التأويلي”، وختم هذا الفصل الأخير الأستاذ مصطفى بوكرن بدراسته المعنونة بـ”تعريف القرآن عند الجابري وحاج حمد: دراسة مقارنة”.
* يوسف الفاسي
باحث وصحفي.

About الجديدة نيوز

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

قراءة في كتاب: “عين الشق: الحي والنواة والامتداد”

  علال بنور صدر سنة 2021 للباحث السوسيولوجي والناقد عبد الله اتهومي، كتاب حي عين ...