https://www.accorhotels.com/2960

اجتماع لجنة الحوار لاجتماعي بالكولف الملكي بالجديدة

في اطار جولات الحوار الاجتماعي بين إدارة فندق بيلمان و نقابة العمال .احتضن يوم الجمعة 20/12/2019  نادي الكولف الملكي بالجديدة  اجتماعا موسعا لهذه الغاية. حضره من جانب الإدارة كل من السيد عبد الجليل الشبيهي المدير العام للفندق . و السيدة صوفيا بلحاج مديرة الموارد البشرية لمجموعة اكور لشمال افريقيا. بالإضافة للمدير المالي للفندق و مسؤولة الموارد البشرية لذات الفندق. اما من الجانب  الاخر فحضره مجموعة من أعضاء مكتب نقابة اطر و مستخدمي الكولف الملكي بالجديدة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب .وبحضور السيد عبد الله الهوري الكاتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب على إقليمي الجديدة و سيدي بنور.

و في تذكير بجدول اعمال الاجتماع السابق و الاتفاقات المبدئية بين الطرفين زودت الإدارة أعضاء المكتب النقابي بعرض الادارة . و الذي اقترح تركيبتي لجنة الصحة و السلامة  و لجنة المقاولة تنفيذا لمطلب النقابة  و بنود مدونة الشغل في هذا الباب .  و في نفس الوقت تضمنت الوثيقتين ،أهداف اللجنتين و تواريخ الاجتماعات . و اعضاء اللجنتين من الادارة و ممثلي الماجورين بالاضافة الى اطر من خارج الفندق  في اطار الانفتاح على الفعاليات .

و اضافت السيدة بلحاج ان تكوين لجنة الصحة و السلامة بقدر ما تحمي الشغيلة فهي تحمي مصالح الفندق  . و لا ادل على ذلك عدد حوادث الشغل التي اصبحت في تصاعد مخيف .  و حتما الالارتفاع في عدد الحوادث يؤديب الى تفاقم الدعائر  على المؤسسة الشيء الذي يقلل من قيمة الأرباح  و بالتالي عدم الاستجابة لمطالب الشغيلة المادية . والهدف هو التحسيس  الذي يبتغي  التقليل من الحوادث صونا لصحة  و سلامة العامل أولا . والنقص من عدد الأيام المرضية المؤدى عنها ،الشيء الذي يربك حسابات المؤسسة المالية.

السيد بوزاير احمد  الكاتب العام لنقابة اطر و مستخدمي الكولف الملكي بالجديدة عبر عن تشكره لاستجابة الإدارة لمطلب تكوين اللجنتين .ولكن في نفس  اعاد السؤال عن مال الاتفاقية الجماعية . التي اقترحتها النقابة في الاجتماعات السابقة تطبيقا لمدونة الشغل . و انتقد بعض السلوكات التي لا ترقى لقيمة مؤسسة سياحية مواطنة تابعة لصندوق الإيداع و التدبير. في نفس الوقت طالب باعادة النظر فيما يخص التغطية الصحية لشغيلة الفندق بعد التقاعد . 

السيد الهوري من جهته قال بان نقابته نقابة مواطنة . نقابة تشاركية . وبقدر ما تدافع عن حقوق الشغيلة تدافع كذلك عن مصالح المؤسسة . و كلما كانت النتائج المالية مهمة الا و كان ذلك في مصلحة العاملين . بدءا بالظروف الملائمة و نهاية بالاجر المحترم . و اكد ان أعضاء و منخرطو النقابة يعملون من اجل ديمومة المؤسسة . بل هم اول من يقوم بالاشهار والدعاية لها . انطلاقا من الشعار الذي بدا به تدخله ( النقابة المواطنة).

اما عن اقتراحات النقابة فيما يخص توقيع اتفاقية جماعية فالادارة ترى بان الوقت غير مناسب  في الوقت الراهن للتوقيع . نظرا لكساد العمل الفندقي بالمغرب . و اكراهات فندق بيلمان على الخصوص .نفس الراي كان  لمسؤولة الموارد البشرية بمجموعة اكور . لكن هذا ليس تهربا من تحقيق اماني الشغيلة . و الدليل  اقتراح شبكة للاجور تتضمن الزيادات لكل المهن الموجودة بالفندق على ان تناقش النقابة هذا العرض .و تكون النتيجة النهائية اما بالتوقيع او بالتجويد و التوقيع بعد ذلك. و  في نفس الوقت ستمكن المؤسسة العاملين من التكوين المستمر خصوصا في عمليات التواصل مع الزبون. و التزمت السيدة بلحاج باعادة النقاش مع المؤسسة المكلفة بالتغطية الصحية لشغيلة الكولف الملكي بالجديدة من اجل تجويد عرضها لصالح المستخدمين.

About محمد الحساني

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

صاحب الجلالة الملك محمد السادس عازم على إسماع صوت إفريقيا في مجلس أوروبا

صاحب الجلالة الملك محمد السادس  عازم على إسماع صوت افريقيا في مجلس أوروبا