أخبار وطنية

“التوحيد والإصلاح” تهنئ الأسرى الفلسطينيين المُحَرَّرين وتدعو لايجاد حل لملف النظام الأساسي ” التعليم”.

عقد المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح يوم السبت 25 نونبر 2023 لقائه العادي، تدارس خلاله عددا من القضايا أبرزها مستجدات الوضع في فلسطين ومستجدات قطاع التعليم ببلادنا.
وهنأت حركة التوحيد والإصلاح في بلاغ لها الأسرى الفلسطينيين المحررين بمعانقتهم للحرية، وأكدت على ضرورة تحرير باقي الأسرى في سجون الاحتلال وتحقيق كافة مطالب الشعب الفلسطيني.
وحيَّت الحركة صمود الشعب الفلسطيني على ثباته، ورباط مقاومته الباسلة ووقوفها في وجه الغطرسة الصهيونية، حيث أعطت دروسا للعالم في الدفاع عن حقوق شعبها، وفَرَضَت على العدو الصهيوني الموافقة على هدنة إنسانية تَحَرَّرَ بموجبها عدد من الأسرى من سجون الاحتلال الظّالم.
وجددت الحركة الحركة الدعوة للشعب المغربي وقواه الحية وأحرار العالم إلى مواصلة التعبير عن مختلف أشكال الدعم والنصرة لشعب فلسطين وفصائله المقاومة، والمطالبة بإلغاء كلّ اتفاقات التطبيع وقطع العلاقات مع الصهاينة.
وبخصوص قطاع التعليم الذي يعرف احتجاجات غير مسبوقة بعد إقرار الحكومة لمشروع النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم، دعت الحركة الوزارة الوصية والحكومة المغربية للتعاطي بجدية مع الموضوع، و نهج الحوار مع المعنيين لأجل حل منصف يحفظ كرامة نساء ورجال التعليم، ويحفظ المصلحة الفضلى للمتمدرسين.
واوضح بلاغ حركة التوحيد والإصلاح عزمها تنظيم ندوة صحفية حول موضوع مراجعة مدونة الأسرة يوم الأربعاء المقبل 29 نونبر 2023 بالمقر المركزي للحركة لتقديم مقترحاتها للرأي العام الوطني، خاصة بعد الاستقبال الذي حظيت به الحركة من طرف الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة الأسبوع الماضي. وفي يلي النص الكامل لبلاغ حرة التوحيد والإصلاح

بــــــــــــــــــــلاغ

انعقد بحمد الله وتوفيقه لقاء المكتب التنفيذي العادي يومه السبت 11 جمادى الأولى 1445 هـ الموافق 25 نونبر 2023 م، وناقش عددا من القضايا والمستجدات:
أولا: طوفان الأقصى والعدوان الصهيوني على فلسطين:
توقف المكتب التنفيذي عند ما تشهده فلسطين من عدوان صهيوني همجي وما ارتكبه الكيان الغاصب من جرائم إبادة وتهجير جماعي في حق أبناء فلسطين بدعم من الإدارة الأمريكية وعدد من الدول الغربية؛ في ظل عجز عربي وإسلامي رسمي. كما أثنى المكتب التّنفيذي على ثبات الشعب الفلسطيني ورباط مقاومته الباسلة التي أعطت –بعون الله وتوفيقه- دروسا للعالم في الدفاع عن حقوق شعبها وفَرَضَت على العدو الصهيوني الموافقة على هدنة إنسانية تَحَرَّرَ بموجبها عدد من الأسرى من سجون الاحتلال الظّالم.
وإذ يؤكد المكتب التنفيذي مواقفه السابقة ويجدد تحيته العالية للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة الصامدة في وجه الغطرسة الصهيونية، فإنه يهنئ الأسرى المحررين بمعانقتهم للحرية، ويؤكد على ضرورة تحرير باقي الأسرى في سجون الاحتلال وتحقيق كافة مطالب الشعب الفلسطيني. كما يجدد دعوته للشعب المغربي وقواه الحية وأحرار العالم إلى مواصلة التعبير عن مختلف أشكال الدعم والنصرة لشعب فلسطين وفصائله المقاومة، ويؤكّد دعوته الدول العربية والإسلامية ومختلف الدول الحرة في العالم إلى بذل الجهد المطلوب لإغاثة غزة وفلسطين وإعادة إعمارها، والعمل على ملاحقة الكيان الصهيوني أمام مختلف الأجهزة المختصة على جرائمه الهمجية والبربرية، فضلا عن إلغاء كلّ اتفاقات التطبيع وقطع العلاقات مع الصهاينة.
ثانيا: بخصوص قضية إضراب قطاع التعليم:
تدارس المكتب التنفيذي إحاطةً مستفيضة قدمها مسؤول لجنة التعليم حول مستجدات قطاع التعليم ببلادنا؛ الذي يعرف احتجاجات غير مسبوقة بعد إقرار الحكومة لمشروع النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم، وما نتج عن ذلك من تداعيات سلبية على المدرسة العمومية، وبهذه المناسبة تدعو حركة التّوحيد والإصلاح الوزارة الوصية والحكومة المغربية إلى إيلاء هذا الموضوع الأهمية اللازمة والتعاطي معه بالجدّية المطلوبة، وإلى نهج الحوار مع المعنيين بالأمر، حتّى إيجاد حل منصف يحفظ كرامة نساء ورجال التعليم، ويحفظ المصلحة الفضلى للمتمدرسين وحقهم الدستوري في التعليم.
ثالثا: بخصوص مراجعة مدونة الأسرة:
ناقش المكتب التنفيذي تفاعلات مراجعة مدونة الأسرة، خاصة بعد الاستقبال الذي حظيت به الحركة من طرف الهيئة المختصة، وقرر تنظيم ندوة صحفية في الموضوع، يوم الأربعاء المقبل (29 نونبر 2023)، بالمقر المركزي للحركة، إن شاء الله من أجل تقديم مقترحاتها للرأي العام الوطني.

وحرر بالرباط، يوم السبت 11 جمادى الأولى 1445 هـ الموافق لـ 25 نونبر 2023 م.

إمضاء: عن المكتب التنفيذي
الدّكتور أوس رمّال
رئيس حركة التوحيد والإصلاح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى