الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تطالب بإيفاد لجنة جهوية للوقوف على اختلالات المديرية الإقليمية بالجديدة وتعلن تضامنها مع مديرة الثانوية التأهيلية الجرف الأصفر

    عقد المكتب الإقليمي  للجامعة الوطنية لموظفي التعليم (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) بالجديدة  لقاء استثنائيا، وأصدر بيانا استنكاريا يتوفر موقع الجديدة نيوز على نسخة منه، تدارس فيه  أهم المستجدات والتطورات التي عرفتها الساحة التعليمية والتربوية وتأثيراتها على الساحة النقابية، واستمع بإمعان للتقرير الذي قدمه مندوب الثانوية التأهيلية الجرف الأصفر، حيث أكد التغيير الإيجابي الذي  عرفته المؤسسة، ومن أبرز تجلياته اعتماد التدبير التشاركي والانفتاح على الفاعلين لاسيما جمعية الآباء وتفعيل أدوار الحياة المدرسية، مما مكن من توفير جو ملائم للعمل التربوي .

    كما نبه إلى حالات معزولة تركب موجة التشويش واختلاق الأكاذيب لقضاء مآرب خاصة بمساهمة أطراف خارجية اعتادت الصيد في الماء العكر، في محاولة لتفكيك التماسك التربوي والتعاوني بين العاملين بالمؤسسة.  ووقف مليا على استهداف المؤسسة في شخص مديرتها وإرسال اللجان الإقليمية تباعا ترضية لأطراف متحكمة في دواليب المديرية، تستخدم أساليب عفا عليها الزمن، وأصبحت متجاوزة .

    وقد أدان المكتب الإقليمي ما سماه بالتصرفات اللامسؤولة وغير التربوية والبعيدة عن قيم وسلوك رجال ونساء التعليم . وأكد أن مدخل الإصلاح وتجاوز الاختلالات التي يعرفها قطاع التعليم لن تتم إلا بصدور نظام أساسي منصف وعادل. كما أنه استنكر  منطق التشويش الذي اتخذه البعض من أجل وقف المبادرات الجادة والمسؤولة للتدبير الجيد، خدمة للمنظومة ومصلحة التلاميذ، والانتقائية في إرسال اللجان بحيث إنه في الوقت الذي تتعامل المديرية بالليونة مع مؤسسات تعيش فوضى، فإنها تمارس الضغط على مؤسسات أخرى تعرف تدبيرا إداريا متميزا يحترم القانون وينضبط للمذكرات (نموذج إرسال 9 لجان الى مؤسستين بسيدي إسماعيل يتعمد بعض أعضائها توظيف انتماءاتهم النقابية وقبعاتهم الحزبية !) وطالب بإخراج نتائج لجان التقصي التي زارت المؤسسات للوقوف على الاختلالات .

    كما وقف على التزوير الفاضح في ملفات منها : التستر على تزوير معطيات تقرير والضغط على مديرة المؤسسة لتغيير نقطة أستاذ “محمي” لضمان ترقيته ضدا على أهليته التربوية، وإرسال تقريرين اثنين في سنة واحدة لصالح نفس الأستاذ .

    ودعا بعض رؤساء المصالح إلى تجنب تغليب انتماءاتهم الإيديولوجية والنقابية على المصلحة العامة والتعامل بالعدل مع جميع العاملين بالمديرية . وطالب بإيفاد لجنة جهوية للوقوف على الاختلالات التي تعرفها المديرية الإقليمية لاسيما تسترها على تقارير مزورة. واستنكر استهداف مناضلي ومناضلات الجامعة وأعضائها وتسييس ملفاتهم (الإساءة الصريحة التي صدرت عن للمدير الإقليمي ضد برلماني المنطقة في اجتماع رسمي + توظيف اللجان لانتماءاتهم النقابية والحزبية، وتعمد التهرب من الاجتماعات الرسمية مع مناضلي الجامعة على عكس باقي الفرقاء)، وخرق محاضر اللجنة الإقليمية ومحاباة فئات وتقريبها وعدم الإنصاف والعدل في التعامل مع الفرقاء .

    وبخصوص الخروقات التي تعرفها المديرية الإقليمية ذكر  منها : التستر وعدم تفعيل الإجراءات القانونية في حق مقتصدين ( القاضي عياض نموذجا)، خلق الأشباح ( الفرنسية بمولاي ع الله وابن طفيل)، توزيع تكاليف على المقاس، إلغاء التكاليف وعدم تغطية الخصاص، مشكل إدارة مولاي ع الله التي تناوب على تسييرها 5 مدراء خلال هذه السنة وتكليف مسؤول عن التربية البدنية والذي عين في خلية الامتحانات وترك المؤسسة في ظرف حساس، التغاضي على سلوك لا أخلاقي لمراقب خلال امتحانات الباكالوريا، فوضى في الخريطة المدرسة لإرضاء جهات معينة على حساب تلاميذ العالم القروي …

    وسجل استمرار معاناة المدرسة الوطنية العمومية من اختلالات ومشاكل كــ “الاكتظاظ، وضعف البنيات التحتية، وغياب الأمن، ناهيك عن استمرار ظاهرة الهدر المدرسين، عدم تسوية ملف استحقاقات محو الأمية 2006، وملف الأساتذة المرشدين، وملف الساعات الإضافية، والسكنيات المحتلة والشاغرة، وانعدام شروط العمل بالعديد من المؤسسات التعليمية وغيرها”. وفي ختام البيان أكد المكتب الإقليمي  تشبثه بضرورة استجابة الجهات المسؤولة عن القطاع لجميع القضايا التي تهم نساء ورجال التعليم، وجدد وقوفه إلى جانب كل الفئات العاملة بالقطاع إلى حين تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة، لاسيما المتضررين ودعا الشغيلة إلى رص الصفوف والحذر من جميع محاولات  المزايدة على همومها، وأعلن حرصه الدائم على الدفاع عن نساء ورجال التعليم في إطار من المسؤولية والنضج ،ويدعو إلى التضامن والتماسك لتحقيق المطالب المشروع والعادلة، وأكد مبدأه الثابت من الدعوة للوحدة النقابية باعتبارها صمام أمان ومرتكزا قويا لضمان الحقوق. وسمح لنفسه بخوض كافة الأشكال النضالية المشروعة للدفاع عن حقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية .

عن هيئة التحرير

3 تعليقات

  1. Niyaba d Jdida kolha khoro9at
    wa7d lmodir chad ta9a3od hadi 3am w ba9i kaysni f chikat w ykharaj laflouss bla war9a bla joj w kolchi sakt

  2. أسوأ نموذج لتسيير مؤسسة الجرف الاصفر حاليا
    كانت المؤسسة نموذجا فيما سبق أما الآن فهي كارثة خاصهم يجريو على هاديك المديرة ديال 0 بسبابها الثانوية لور لور
    الله يخليها سلعة أخ أخ اخ

  3. مبارك بنخدة

    النقابات والاحزاب هي سبب مشاكل التعليم والحالة التي وصل اليها.لانها تقف في وجه الاصلاحات وتتصارع فيما بينها.((كفى من استحمارنا))

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصابة متحرش بفتاة بدوار العوامرة بجماعة اولاد عيسى على يد شقيقها القاصر

    بتاريخ 14 غشت الجاري، أقدم أحد الشبان على التحرش بفتاة بدوار العوامرة التابع ...