“الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في أسرته” موضوع المحاضرة التي ألقاها المقرئ الإدريسي أبو زيد

    ركز المقرئ الإدريسي أبوزيد في محاضرته “الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في أسرته” على على ما سماه التربية بالحب. وكيف حافظ عليه الصلاة والسلام على التوازن بين مهامه الرسالية ومعاملاته في بيته .

    وأضاف أن البحث يجب أن ينصب على عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها باحثة سوسيولوجية وهي التي وصفت عمل الرسول صلى الله عليه وسلم بالبيت : “كان في خدمة الله ابتداء من كنس البيت و…. حتى إذا إذن المؤذن أنكرنا” كما قالت : “فرسول الله عليه الصلاة والسلام لم ينقل همومه ومعاناته للبيت بخلاف مع عليه الناس اليوم. فهو لا يتصرف بصفته زعيما أو رسولا وإنما بصفته البشرية” .

    وكيف تحمل المصطفى عليه الصلاة والسلام زوجاته وصب على غضبهن، فمارس مهامه الوظيفية النبوية بالحكمة والموعظة الحسنة ؟ 

    هذا التوازن النفسي يحتاج إلى رجل صبار وعظيم. فهو أفضل الخلق وسيد الأولين والآخرين، يدخل إلى بيته ويلعب مع أحفاده ويضحك ويداعب زوجاته، ويمثل التواضع في أجمل الصور ويقهر الفخر والكبرياء والتكبر .

    إن من أهم مكونات التوازن القوة التي اتصف بها رسول الله، والحب الذي نجده بين ثنايا كتاب الله وخلال قراءتنا لسيرته .

    فما غلب الرسول صلى الله عليه وسلم على جنازة بقدر ما غلب في جنازة عبد الله بن أبي سلول حيث أنه أرجع إلى الوراء والفقراء يتزاحمون على أبي بن سلول يقولون يا حبيبنا يا رازقنا .

    في المقابل الرسول عليه الصلاة والسلام تجده لينا رؤفا رحيما، وفي المقابل قويا صارما في تطبيق شرع الله .

    وتطرق كيف عالج رسول الله قضية كسر عائشة صحفة صفية رضي الله عنهما،وكيف غرمها وقوله غارت أمكم أم المؤمنين .

    ومدى حبه لفاطمة بنته ومعانقته إياها ويشمها ويجلسها في مجتمع ذكوري يحقر المرأة. وغضب لما أراد علي الزواج عنها .

    وموقفه الصارم من الشفاعة في امرأة مهزومة سرقت، وحفاظه على تطبيق حد من حدود الله. وكيف استعظم الشافعي ذكر فاطمة بنت رسول الله تعظيما لها، ولم يذكرها .

    فقد بلغ من تدليل الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة ما يفوق الخيال، وذكر المقرئ الإدريسي أبوزيد قصة لعب الأحباش بالمسجد، وحرصها لتعلم مقامها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي التي روت حديث الأنكحة وعلاقتها بزوجات رسول الله، وحديث الإفك، ولها مرويات عجيبة لأديبة متمكنة، وراوية وحافظة للأنساب .

    ووقف على منهج التربية بالحب وختم بمثال زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع زوجها الذي بقي كافرا ولم يسلم إلا بعد أن رد المال لقريش، ولما نزلت آية التفريق تم تنفيذها. وقال زوجها والله لا أفارق زوجتي، ولكنه في الوقت نفسه أرسل زينب زينب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعها أبناؤها. وصبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاءه من يخطبها ولم يقبل، وسجن زوجها وفدته بقلادة خديجة رضي الله عنها. واستجارتها وقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لها أكرم مثواه ولكن لا يخلص إليك .

    ووقف على معالم التربية النبوية لأبنائه وحبه لهن مما يدل على رحمته ورأفته، فهو الأب المحب والعطوف .

    يشار إلى أن المحاضرة تمت في إطار المنتدى الشهري لدروس الفلاح الذي تنظمها حركة التوحيد والإصلاح فرع الجديدة، اليوم الأحد 12 ربيع الأول 1441 ه / 10 نونبر 2019 م ابتداء من الرابعة بعد الزوال بمقر الحركة بشارع الحسن الثاني …

عن هيئة التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإسلام والتشريع .. لماذا تُعطّل المرجعية الإسلامية في وضع التشريعات في المغرب؟

لإبراهيم الطالب عن موقع : مركز يقين     نعيش في المغرب حِراكات كثيرة، ولعل ...