الروائح المنبعثة من مطرح النفايات بتراب جماعة مولاي عبد الله تدفع ساكنة مبنى الوفاء بالجديدة إلى الإحتجاج

    توصل موقع الجديدة نيوز بشكاية من جمعية مبنى الوفاء بحي السلام مفادها أن ساكنة مبنى الوفاء بمدينة الجديدة تعاني كثيرا مع الروائح الكريهة المنبعثة عن مطرح النفايات، و الذي لا بيعد عنها سوى ببضعة كيلومترات . 
    فهذا الوضع المقلق دفع بجمعية مبنى الوفاء بحي السلام إلى مراسلة عامل عمالة إقليم الجديدة محمد كروج، توصل موقع “الجديدة نيوز” بنسخة منها، من أجل إيجاد حلول واقعية لهذا المشكل .
    كما أن هذه الوضعية الصعبة التي باتت تعيشها ساكنة تجزئة مبنى الوفاء (حي السلام) والأحياء المجاورة جراء تزايد الروائح الكريهة المنبعثة من مطرح النفايات، المتواجد خلف دوار الدراع الواقع بتراب جماعة مولاي عبد الله والقريب من حي السلام، بحيث يتسبب ذلك في إصابة جهازهم التنفسي بأمراض، حيث أنه، وحسب ذات الجمعية، هناك صهاريج ” الليكسيفيا ” عصير الازبال، تحتوي على مكونات جد خطيرة على صحة الإنسان، وتتسبب في اختناقات لأصحاب الحساسية والربو .
    كما عبرت الساكنة في نفس الشكاية عن تخوفها، إذ أن أغلب الأسر أصبحت لديها أمراض مزمنة و الحساسية وضيق في التنفس، وهذا ما باتت تلاحظه خاصة بالنسبة للرضع والمواليد الجديدة، جراء الروائح الكريهة التي تأتي من مطرح النفايات من جهة والحي الصناعي بالجديدة من جهة أخرى والتي تتضاعف بشكل مخيف .
    هذا الوضع أصبح يقلق راحة الساكنة، حيث عبر العديد من القاطنين بهذه التجزئة والأحياء المجاورة، أنه ما إذا استمر الحال كما عليه، فإنهم مستعدون لمغادرة الحي والمدينة بأكملها، خوفا على حياتهم وحياة أبنائهم . 
    لهذا طالبت ساكنة مبنى الوفاء، في شخص رئيس جمهيتها، من عامل إقليم الجديدة  التدخل العاجل لدى المصالح المختصة من أجل :
  • ايجاد حلول عاجلة لمشكل التلوث الذي يعرفه الإقليم .
  • نقل مطرح النفايات الى مكان بعيد عن الساكنة .

    من جهته أجرى موقع الجديدة نيوز مكالمة هاتفية مع مدير مطرح النفايات المذكور حيث أكد هذا الأخير بأنه وحسب دفتر التحملات تبقى المسافة المسموح بها هي خمسة كيلومترات (وفق رحلة الطيور à vol d’oiseaux) مؤكدا في الوقت ذاته على أن هذه المسافة يتم فعلا إحترامها من طرف الشركة المدبرة لهذا المرفق الجماعي .

    ومن خلال جواب السيد مدير المطرح تبقى التساؤلات التالي تحتاج لأجوبة : 

  • هل فعلا تحترم هذه المسافة (5 كلم) ؟
  • متى سيتم التفكير في إنشاء مطرح نفايات جديد يكون بعيدا عن المجمعات السكنية ؟

عن هيئة التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رقصة وزير الشغل

    إنتشر مقطع فيديو يظهر من خلاله شخص يرقص على إيقاع موسيقى فلكلورية هوارية ...