السعودية تعيد فتح مساجد مكة اليوم الأحد

السعودية تعيد فتح مساجد مكة اليوم الأحدتعتزم السعودية اعتبارا من اليوم الأحد إعادة فتح مساجد مكة، بعد إغلاق دام ثلاثة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي.

ونقلت قناة الإخبارية عن وزارة الشؤون الإسلامية أن “مساجد مكة المكرمة ستباشر في فتح أبوابها الأحد المقبل لاستقبال المصلين، بعد انقطاع دام 3 أشهر بسبب جائحة كورونا
وأضافت القناة أن الاستعدادات جارية في نحو 1500 مسجدا لاستقبال المصلين، وعرضت لقطات لعمال يطهرون الأرضيات والسجاد.
وتواجه السعودية للمرة الأولى في التاريخ الحديث، خيارا صعبا بين احتمال تقليص أو إلغاء الحج الذي يقام في أواخر شهر يوليوز.
وخارج مكة، تم فتح المساجد نهاية شهر ماي، مع اتباع قواعد مشددة باحترام التباعد الاجتماعي وتدابير أخرى.
وفرضت المملكة تدابير احترازية لوقف انتشار الفيروس، بخاصة في مكة، لكن عدد الإصابات الجديدة زاد بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة.
وسجلت السعودية، الأكثر تضررا بين دول الخليج، أكثر من 150 ألف إصابة بالفيروس، بينها نحو 1200 وفاة
[21/06 à 20:21] فخاري درعة: متابعه فخاري نورالدين وعالى البريكي

القنيطرة تشرح أسباب اسقاط العقد مع شركة النقل الحضري

بعد سجال بين الطرفين استمر طيلة الأشهر الماضية واللجوء إلى التحكيم لدى وزارة الداخلية، قرر المجلس الجماعي لمدينة القنيطرة، خلال انعقاد دورته استثنائية، إسقاط العقد المبرم بينه وبين الشركة المفوض لها تدبير النقل الحضري بواسطة حافلات “كرامة بيس”.
رشيد بلمقيصية، النائب الأول لرئيس جماعة القنيطرة، المكلف بالنقل الحضري، قال إن هذا القرار جاء بعد استنفاذ جميع الطرق والوسائل القانونية بما فيها تحكيم وزارة الداخلية من أجل إيجاد حلول توافقية لتجاوز أزمة النقل بالمدينة وضمان استمرارية النقل من خلال الذعائر والغرامات والانذرات، إلا أن كل ذلك لم يأت بنتيجة مفيدة”.
وأوضح بلمقيصية أنه تم الاستناد إلى تطبيق المادة 56 من العقد والتي تفيد سقوطه بناء على عدم احترام الشركة المذكورة عدة التزامات والتي كان منصوص عليها في العقد”، موضحا بالقول: “نحن نتأسف لأننا وصلنا إلى هذه النتيجة مع هذه الشركة المغربية، قبل ذلك قمنا بمراسلات وحوارات مستمرة ومحاولات الصلح معها من أجل تحسين الخدمة التي تقدمها إلا أننا وصلنا إلى باب المسدود
وأضاف ذات المتحدث، أن “الشركة المذكورة قامت بشكل مفاجئ أواخر شهر دجنبر 2019 بسحب أسطولها من المدينة وتوقيف الخدمة دون سابق إنذار”، مشيرا إلى أن الغرامات المالية التي فرضت على الشركة من طرف المجلس بلغت 2 مليار ستنيم”.
وحول كيفية تدبير النقل في هذه المرحلة، أشار المتحدث ذاته، إلى أن “حافلات النقل المستخدمين “ميني بيس” التي تم الاستعانة بها في بداية الأزمة ستستمر في خدمتها لتدبير المرحلة إلى حين تولي شركة أخرى لهذا المرفق”.
كما كشف بلمقيصية، أنه “خلال جدول أعمال هذه الدورة الاستثنائية تمت مناقشة مشروع دفتر التحملات الخاص بالتدبير المفوض لمرفق النقل الحضري، وسيتم قريبا فتح طلب عروض من أجل تفويض هذا المرفق لشركة ما”.
يشار إلى أن ساكنة مدينة القنيطرة عانت في الأشهر الماضية من أزمة النقل بواسطة الحافلات، حيث اشتكوا من ضعف الخدمات المقدمة وعدم كفاية الحافلات وتوقيف العمل ببعض الخطوط.
السمات ذات صلة.

About عالي البريكي

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

وزراء البيجيدي يواصلون سباق التعيينات واعمارة يُطيح بـ11 مسؤولاً لتعيين مُواليه قبل نهاية ولايته

وزراء البيجيدي يواصلون سباق التعيينات واعمارة يُطيح بـ11 مسؤولاً لتعيين مُواليه قبل نهاية ولايته