الطالبات والطلبة المفتشين ينددون بانفراد وزارة أمزازي بإصدار مذكرة تعيين دون استشارة التمثيليات النقابية

    استنكر الطالبات المفتشات والطلبة المفتشين، انفراد الوزارة الوصية بإصدار مذكرة، تحمل  رقم 034×20 صادرة يوم 30 يونيو 2020  بشأن مسطرة تعيين خر يجي مركز تكوين مفتشي التعليم لسنة 2020، باعتبارها تفتقد المرجعية القانونية والتنظيمٌية، متهمين الوزارة بتجاهل النقابات ذات التمثيلية وعدم استشارتها.

    وبحسب بلاغ توصل موقع الجديدة نيوز بنسخة منه، فإن الاجتماع  الذي انعقد الخميس 2 يوليوز 2020 عن بعد بشكل موسع وتزامني، وضم الطالبات المفتشات والطلبة المفتشين بسلك التعليم الابتدائي والتعليمٌ الثانوي التأهيليٌ ومسلك المصالح المادية والمالية، يأتي  في إطار التفاعل الجدي والمسؤول مع المستجدات الواردة بالمذكرة السالفة الذكر.

    وشدد البلاغ على رفض الطلبة المفتشين لمضامين المذكرة المتعلقة بمسطرة تعبئة طلبات التعيين، باعتبارها ضربا لمبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص في تعيين خريجي المركز فوج 2020، بالإضافة لرفض تعبئة مطبوع طلبات التعيين قبل الإعلان عن النتائج النهائية للسنة الثانية من التكوين وقبل الإعلان عن نتائج الحركة الانتقالية لهيئة التفتيش بكل فئاتها وتخصصاتها، بما يضمن الحق في المعلومة والتعرف على المناصب الشاغرة.

    كما طالب المجتمعون الوزارة باحترام التعاقدات التي تم التوقيعٌ عليها في مباراة الولوج الى المركز والإسراع بمراجعة مضمون المذكرة عبر تغيير مسطرة التعيين الجهوي مع اعتماد التعيين مباشرة في المديريات الإقليمٌية إسوة بالأفواج السابقة، بما يضمن حق الخريجين في تكافؤ الفرص والاستحقاق وتوفير الشروط المناسبة لمزاولة المهام المستقبلية، مع إشراف الوزارة على التعيينات بدل الأكاديمٌيات.

    وبعد أن دعا المصدر ذاته الوزارة الوصية، إلى فتح قنوات التواصل مع المعنيين والمعنيات وبحضور الشركاء النقابيين لإيجاد حل لهذا الاحتقان، وجه الدعوة أيضا للنقابات الست الأكثر تمثيلية والسكريتاريات الوطنية للمفتشين وكذا نقابة المفتشين لاتخاذ المواقف المناسبة اتجاه هذه الاختلالات وخوض أشكال نضالية مدعمة ومؤازرة لخريجي وخريجات المركز.

    وعبر الاجتماع في هذا السياق عن استعداد المفتشين المتدربين والمفتشات المتدربات اتخاذ كافة الأشكال النضالية المناسبة للدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم.

About هيئة التحرير

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

رامي عياش يوجه رسالة شكر للملك محمد السادس لهذه الأسباب

رامي عياش يوجه رسالة شكر للملك محمد السادس لهذه الأسباب