القطاع النقابي للعدل والإحسان يرصد الواقع النقابي والمهني في ظل “كوفيد 19”.. ويستنكر الإستهتار بأرواح العمال والعاملات

    إننا في المكتب الوطني للقطاع النقابي للعدل والإحسان، إذ نستحضر كل هذه التداعيات والتحديات، نعلن للرأي العام ما يلي :

1. ترحمنا على أرواح من فَقَدنا من أبناء الوطن ممن قضوا جراء هذا الوباء، ومتمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين، ودعاءنا الخالص أن يرفع الله عنا هذا الوباء ويدفع عن وطننا كل بلاء.
2. استنكارنا الاستهانة بأرواح العاملات والعمال وحقوقهم في مختلف وحدات الإنتاج ومراكز الخدمات، وفي مقدمتها بؤرة لالة ميمونة وشركة “رونو” بطنجة… ومطالبتنا بتشديد مراقبة احترام شروط الصحة والسلامة، ومحاسبة المتورطين في جريمة الاستهتار.
3. استنكارنا بطء عمل لجنة اليقظة الاقتصادية، وإقصاء الفاعل النقابي منها، وتأخرها في صرف الدعم للفئات الهشة والمتضررة، وعدم تعميمه على مستحقيه، وغياب الشفافية عن أوجه صرف مخصصات الصندوق الخاص بتدبير الجائحة. ومطالبتنا بضمان استمرار توزيع الدعم للذين لم يتمكنوا بعد من مورد الدخل بسبب استمرار إغلاق المقاولات، مع إلحاحنا على تعميم التصريح بالعمال والمستخدمين لدى صندوق الضمان الاجتماعي.
4. تضامننا المطلق مع كل الاحتجاجات العمالية من أجل حقوقهم المهضومة، ونخص بالذكر عمال شركة “أمانور” الذين تعرضوا للتعنيف نهاية الأسبوع، ومطالبتنا بإنصافهم.
5. مطالبتنا الحكومة بتحمل مسؤولياتها في حل كل نزاعات الشغل بفعل تداعيات الجائحة، والحفاظ على مناصب الشغل، وإرجاع الموقوفين والمسرحين لعملهم.
6. مطالبتنا الدولة بضرورة مراجعة خياراتها الاقتصادية والاجتماعية، واستيعاب دروس كورونا، وذلك بجعل الصحة والتعليم والبحث العلمي والتشغيل الكريم على رأس أولويات البرامج والمشاريع والمخططات الحكومية المكرسة للعدالة الاجتماعية.
7. استغرابنا للتأخر غير المبرر في إقرار قانون مالي تعديلي، وتنديدنا برهن مستقبل الأجيال القادمة للخارج من خلال الرفع من حجم المديونية.
8. مطالبتنا بالتحفيز المادي للأطر الصحية اعترافا وتثمينا للمجهودات الجبارة التي بذلوها ولا زالوا في مواجهة الجائحة، وبتوفير شروط الحماية الضرورية لهم.
9. تنديدنا بمخططات الضم الصهيونية لما تبقى من الضفة، وتهويد القدس بمباركة الاستكبار العالمي والتواطؤ المكشوف لأنظمة الخزي والعار العربية، وإدانتنا لكل أشكال التطبيع مع الكيان الغاصب.

About هيئة التحرير

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

صاحب الجلالة الملك محمد السادس عازم على إسماع صوت إفريقيا في مجلس أوروبا

صاحب الجلالة الملك محمد السادس  عازم على إسماع صوت افريقيا في مجلس أوروبا