كتاب “محمد السادس، قرن ملك”، لمؤلفه حسن العلوي

    إحتضنت الدار البيضاء، مساء أمس الخميس، لقاء ثقافيا خصص لمناقشة كتاب “محمد السادس، قرن ملك”، لمؤلفه حسن العلوي، مدير نشر “ماروك ديبلوماتيك”، والصادر بمناسبة مرور 20 سنة من حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .

    ويحاول الكتاب، الصادر عن دار النشر (ملتقى الطرق)، “لاكروازي دي شومان”، في 182 صفحة، أن يبرز تجربة ملك “وازنت بين تحديات القرن، لإنجاح تحول جذري وعميق ودون ثورات” .

    وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أوضح العلوي أن هذا الإصدار سعى إلى أن “يقدم للقارئ الأحداث التي شهدتها السنوات العشرين من إنجازات قام بها الملك، وليست له أية مطامح بيداغوجية، بالمعنى الذي يروم إبراز، وبأسلوب معتدل خال من أي ادعاء، ما ميز فترة حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

    وأضاف أن الكتاب يعرض للإنجازات التي شهدها المغرب، ودون لغة خشب، انطلاقا من 1999 وإلى غاية 2019، متوخيا استعراض الإصلاحات والالتزامات والقرارات الكبرى التي اتخذها صاحب الجلالة خلال هذه السنوات .

    وأشار إلى تدشين مشاريع ذات طابع اجتماعي واقتصادي وإنساني، وإنجاز نيات تحتية وثقافية، علاوة على البعد المندمج للتنمية الشاملة والدامجة .

    وقال العلوي، الذي شغل لسنوات منصب مدير التحرير بجريدتي “لوماتان” و”ماروك سوار”، إنه “عندما نتابع الإنجازات التي بلغها المغرب خلال هذه السنوات العشرين، نوقن أن الأمر يتعلق بعمل ضخم لا يغفل أي ركن من المغرب (جهات، قرى، جماعات…)، فالكل سواسية عند الملك، وهي فلسفة شمولية ملموسة جدا ورؤية نابعة من عقيدة ثابتة .

    وفي الشق الديبلوماسي، ذكر بعودة المغرب واندماجه من جديد في محيطه القاري بالعودة إلى منظمة الاتحاد الإفريقي، معتبرا أنها “عودة مشرفة ومحترمة تضع أسس مغرب طموح واع بمسؤوليته التاريخية والإفريقية على الخصوص .

    وأوضح العلوي، في الغلاف الرابع للكتاب، أن “إنجازات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ،خلال العشرين عاما، والتي لا يمكن حصرها بالتأكيد في بضع صفحات من كتاب، كانت الأكثر شمولية .

    ولفت، في كتابه، إلى أن هذا الإصدار “هو بمثابة لمحة عن الحصيلة، بما فيها الأوراش التي تم إطلاقها أو الشروع فيها، والأوراش المنجزة أو المتوقعة التي تعكس الاستمرارية”، مشددا على أنه “لا مجال لإطلاق حكم نهائي على عمل مفتوح” يرفع المغرب بالفعل إلى القمة ويضعه في طليعة البلدان الصاعدة .

    ويظهر هذا الكتاب، من خلال أجزائه الثمانية، أن جلالة الملك “يسعى بدون كلل نحو التقدم، ومتشبع بالقيم الديمقراطية، وملتزم بالعدالة، وأنه إصلاحي، يرسخ الصرامة بشكل ملفت، مع حرصه على تكريس التسامح وتقوية السيادة في عهده .

    وأشار الكاتب، في مؤلفه، إلى أن جلالة الملك محمد السادس “حامل لنموذج حكم يمكن المملكة من جني ثماره على المستوى السياسي والاقتصادي والدبلوماسي، فضلا عن الصعيد الديني والمجتمعي والثقافي” .

    وأضاف أن جلالة الملك محمد السادس يجسد، على الخصوص، صوتا ذا وزن على الصعيد الدولي، ويمثل “متحدثا متنورا باسم إفريقيا والعالم العربي .

حفظكم الله واعزكم وابقاكم لنا يامولاي .

شعارنا________________الخالد:

الله_الوطن_الملك

About عالي البريكي

One comment

  1. رضوان حيمدي

    المرجو إخباري بالجهة التي تبيع الكتاب لإقتناء نسخة

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

طانطان.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر

طانطان.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة ...