المسار العلمي للوزراء الجدد في حكومة العثماني الثانية

    عين الملك محمد السادس، الوزراء الجدد في حكومة سعد الدين العثماني الثانية، التي أصبحت تتكون بالإضافة إلى رئيس الحكومة العثماني من 23 وزيرا ووزيرة وتتشكل من خمسة أحزاب، بعدما انسحب حزب التقدم والاشتراكية .

وهذه لائحة بأسماء الوزراء الستة الوافدين الجدد ومسارهم :

أولا : محمد أمكراز

عين محمد أمكراز على رأس وزارة الشغل والإدماج المهني، خلفا للوزير السابق محمد يتيم ، ويأتي تعيين محمد أمكراز من طرف الملك كوزير للشغل والإدماج المهني، بعد اقتراح من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، حيث يشغل أمكراز منصب الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية منذ الثالث من فبراير 2018 .

وسبق لأمكراز (34 سنة) أن كان عضوا سابقا بمجلس النواب في الفترة الحكومية التي ترأسها عبد الإله بنكيران (2011-2016). واكتسب محمد أمكراز شهرته وسمعته وسط حزب « المصباح »، بعد دفاعه عن تسعة شبان من حزب العدالة والتنمية في قضية الإشادة بمقتل السفير الروسي في أنقرة .

ثانيا : نادية فتاح العلوي

عين الملك محمد السادس اليوم الأربعاء، نادية فتاح العلوي، القادمة من عالم المال، لتكون على رأس وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.
وتشغل العلوي منصب المديرة العام لشركة “سهام المالية”، التي تدير 56 شركة تابعة لها في 26 دولة، فيما شغلت قبل ذلك سنة 2014، منصب نائبة الرئيس التفيذي للشؤون المالية والعمليات في ذات الشركة .

وشغلت نادية فتاح العلوي منصب نائبة الرئيس التنفيذي للشؤون المالية وعمليات الاندماج والشراء في مجموعة “سهام” سنة 2013، وساعدت سنة 2010 مجموعة “سهام” في عمليات الاندماج والاستحواذ في إفريقيا والشرق الأوسط.

التحقت العلوي سنة 2005 بمجموعة “CNIA Assurance”، وتولت منصب المدير العام المسؤول عن قسم الدعم والتمويل، وقبل ذلك قامت سنة 2000، بإنشاء وإدارة مجموعة “Maroc Invest Finance” .

نادية فتاح العلوي، متزوجة ولها طفلان، هي مؤسِّسة ومديرة Club des Femmes au Maroc وعضو في الشبكة الدولية “Women Corporate Directors”، وسبق للوزيرة الجديدة الفوز بجائزة “الرئيس التنفيذي للعام” في المنتدى الأفريقي للمدراء التفيذيين 2018 في أبيدجان .

ثالثا : الحسين عبيابة

تم تعيين الحسين عبيابة كوزير للشباب و الرياضة و الثقافة و في نفس الوقت ناطق رسمي بإسم الحكومة في النسخة المعدلة و التي تم تقديمها اليوم بين يدي الملك للمصادقة عليها خلال أشغال المجلس الوزاري.

و يعتبر الحسين عبيابة من بين أطر حزب الاتحاد الدستوري و الناطق الرسمي لحزب الحصان خلال ولاية ساجد الحالية و هو من الكوادر المعروفة بمواقفها القوية و الثابثة.
و شغل الدكتور عبيابة منصب رئيس مركز ابن بطوطة للدراسات و الأبحاث العلمية و الإستراتيجية ، و اشتهر خلال إحدى الندوات التي نظمت بالبيضاء بخرجته المثيرة للجدل و التي انتقد من خلالها بشدة الأداء الحكومي لحد وصفة الحكومة ب”الفاشلة” و أن عليها الرحيل و تعويضها بحكومة وطنية .

و يعتبر عبيابة عضو المكتب السياسي لحزب ساجد من مواليد مدينة رأس العين بإقليم سطات بالمغرب و هو حاصل على الإجازة في الجغرافية و على درجة الماجستير تخصص الجغرافية الاقتصادية سنة 1987م، كما أنه حاصل على درجة دكتوراه الدولة في الدراسات الجيوسياسية و على دكتورة وطنية في تدبير الموارد البشرية من جامعة محمد الخامس بالرباط 2010 .

كما شغل الدكتور عبيابة منصب أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، و انتخب بالإجماع في 15 أبريل 2018 رئيسا للاتحاد الليبرالي العربي بالأردن ، و هو مدير عام سابق للمدرسة السعودية بالرباط التابعة لوزارة التربية والتعليم بالسعودية، و له العديد من الإسهامات الأدبية و الفكرية.

رابعا : نزهة بوشارب

استقبل الملك محمد السادس، بالقصر الملكي في الرباط، مساء اليوم الأربعاء، وزراء الحكومة الجديدة برئاسة سعد الدين العثماني، من بينهم أربع نساء من أحزاب الأغلبية، ضمنهن نزهة بوشارب عن الحركة الشعبية و التي ستشغل منصب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. وهي مديرة مكتب للدراسات، حاصلة على شهادة الدكتوراه في البيئة والتنمية المجالية من المدرسة المحمدية للمهندسين، وعلى شهادة من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، وعلى شهادة في الإدارة العامة والقيادة من أكاديمية القيادة بألمانيا، وهي خريجة جامعة محمد الخامس بالرباط شعبة تدبير الموارد المائية .

تربت نزهة بوشارب داخل البيت الحركي، وتقلدت عدة مهام داخل الحركة الشعبية، خاصة العمل الجمعوي، كما أنها قادت سفينة رئاسة جمعية نساء حركيات.

خامسا : إدريس عويشة

ازداد إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب في التعليم العالي الجديد، سنة 1952، وهو حاصل على دكتوراه الدولة في اللسانيات والتربية من جامعة تكساس بهوستن (الولايات المتحدة) سنة 1986، وذلك بعد نيله دبلوم الدراسات العليا في اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات من جامعة والز (بريطانيا) سنة 1980، والإجازة في اللغة والأدب الإنجليزيين من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1975 .

وكان أوعويشة يشغل إلى حين تعيينه من طرف الملك محمد السادس رئيسا لجامعة الأخوين سنة 2008، منصب مستشار لدى “أميديست” للدراسات العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتولى من دجنبر 2007 إلى أبريل 2008 منصب مدير تنفيذي للهيأة الجامعية الدولية “دو سكولر تشايب” .

وشغل قبل ذلك منصب نائب رئيس الشؤون الأكاديمية لجامعة الأخوين (من أبريل 2002 إلى فبراير 2007)، وعميد بالنيابة لكلية التجارة والتدبير (جامعة الأخوين) من 2005 إلى 2007.
وأعد أوعويشة العديد من المحاضرات والمنشورات من بينها “القضية الأمازيغية بالمغرب العربي”، و”ملاءمة برامج التعليم وحاجيات سوق الشغل”، و”برنامج تعليم اللغة العربية عن بعد : نموذج جامعة الأخوين” .

سادسا : خالد آيت الطالب

تم تعيين خالد ايت الطالب في منصب وزير للصحة خلفا لأنس الدكالي في حكومة الكفاءات الجديدة و التي قدمها سعد الدين العثماني بصفته كرئيس للحكومة بين يدي جلالة الملك خلال المجلس الوزاري الذي عقد عصر اليوم الأربعاء .

وزير الصحة الجديد ، البروفيسور خالد آيت الطالب، شغل منصب مدير المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس منذ 21 يونيو 2018، و أقدم على إجراءات مهمة بهذا المركز منذ توليه منصب إدارته .

كما تم تعيين خالد ايت الطالب قبل أسابيع كاتبا عاما لوزارة ​الصحة بالنيابة إثر إقالة الكاتب العام لوزارة الصحة هشام نجمي من منصبه بعد واقعة سقوط فتاة من غرفتها بفندق بآكادير و متابعته في حالة سراح من طرف وكيل الملك .

كما انتخب خالد ايت الطالب رئيسا لتحالف المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب خلال الجمع العام التأسيسي لهذه الهيئة الجديدة ، و يعتبر من الأطر الطبية المشهود لها بالكفاءة في هذا المجال .

… يتبع

عن هيئة التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤسسة المهدي بن عبود ومركز المقاصد والدراسات والأبحاث ينظم ندوة لمساءلة كتاب ” الأزمة الدستورية” للشنقيطي

    شكل كتاب ” الأزمة الدستورية في الحضارة الإسلامية من الفتنة الكبرى إلى الربيع ...