بلاغ بشأن الوضع المتردِّي الذي تعاني منه مقاطعـة سيـدي مـومن المنسيـة

رشيدة باب الزين باريس

تفـاعلاً مع الـزيـارة المرتقبة للسيد والي جهة الدار البيضاء سطات، إلى تراب مقاطعة سيدي مومن عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي؛ فإنه انطلاقا من أدوارنـا الدستورية ومتابعتنا الميدانية للشأن العام بالمنطقة من خلال التتبع والرصد وتقييم السياسات العمومية، ننبه إلى أن المقاطعة تعيش حالة فراغ وجمود منذ سنوات، بفعل غياب رؤية متبصرة واستراتيجية واضحة للساهـرين على تسيير المجالس المنتخبة (مجلس المقاطعة، مجلس العمالة)، وذلك مرده انعدام الضمير الأخلاقي والمسؤولية السياسية الملقاة على عاتقهم.

إننا في المنتدى الديمقراطي للحق والإنصاف، ونحن نتابع باستياء بالغ مجمل الإختلالات التي يعرفها الوضع المتردي للبنى التحتية المهترئة التي أصبحت عليها الطرق والأزقة والأحياء، نتيجة التلاعب في مشاريع التبليـط وصفقات الزفت المشبوهة، والتي أضحت للمحاباة بين رؤساء الأقسام المصالح والمستشارين، ضف على ذلك غياب برنامج تأهيل وصيانة أزقة وشوارع سيدي مومن الذي لم ينتهي بعد منذ سنة 2022، ناهيك عن التلاعب في الأشغال وإعادة تهيئة الأرصفة المتكرر، ووضع إعلانات زائفة لطلبات العروض لاختيار مكتب الأشغال والدراسات المعتمد الوحيد لمجلس المقاطعة، لاستبدال “bordure” من جهتي الطريق و إعادة رص الرصيف بالإسمنت “beton imprimé” ، الأمر الذي يؤدي إلى هدر وتبديـر المال العام للدولة.

إننا في المنتدى الحقوقي؛ وفي إطار اهتماماتنا الحقوقية وانشغالاتنا الكبيرة على مستقبل أفضل لسيدي مومن، نشير إلى أنه تمت مشاريع اجتماعية واقتصادية ورياضية معطلة داخل المقاطعة منذ سنوات، بفعل أشباه المسؤولين وجيوب الفساد بسيدي مومن، وكذا بسبب تواجد بعض المسؤولين الترابييـن وأعوانهم خارج النص الدستوري والقانوني، بحيث اغتنوا من الأوراش الملكية، ومن صفقات المشاريع المشبوهة و من سمسرة طلبات العروض والإتاوات..

إن أي إقلاع تنموي قوي بالمنطقة يمر بالأساس في تغيير العقليات المطبعة مع الفساد، سواء كانوا مسؤوبين أو منتخبين أو مستشارين أو رؤساء المصالح والأقسام أو التقنيين داخل مقاطعة سيدي مومن.

وعليه فإننا إذ نشاطر الرأي العام بسيدي مومن، انتظاراتـه، نسلط الضوء على مجموعة من الإختلالات التي شابت بعض المشاريع والبرامج الإستراتيجية، والتي ينبغي على السيد والي جهة الدار البيضاء سطات التحقيق فيها والعمل على محاسبة المسؤولين عنها :

◼️ مشكل انجراف التربة الذي يهدد الساكنة القريبة من محيط المطرح القديم بسيدي مومن المشهور سابقا “بزبالة ميريكان” ، أي الهضبة الخضراء حاليا التي تضم منتزه عمومي ومساحات خضراء.

◼️ مشكل تسرب جزء من عصارة النفايات في اتجاه المياه الجوفية أو في شبكة الصرف الصحي، الأمر الذي قد يسبب أضرارا وخيمة على البيئة في حالة انهياره.

◼️ فتح تحقيق في الغلاف المالي الضخم والذي يقدر بـ19 مليون درهما، المخصص لتحويل “زبالة ميريكان” بالدار البيضاء إلى منتزه عمومي ومساحات خضراء، بحسب تصريح رئيسة جماعة الدار البيضاء خلال تدشين أشغاله.

◼️ مطالبتنـا السيد الوالي بإيفاد لجن تقصي وتدقيق في الاختلالات التي شابت جل الأسواق النموذجية المتعثرة داخل تراب سيدي مومـن، حتى يتسنى لنا إيجاد بديل اقتصادي لمجموعة من العاطلين والفراشة والباعة المتجولين، الذي تم تركهم عرضة للتهميش والإقصاء والبطالة، بسبب إجراءات تحرير الملك العام وإزالة العشوائيات.

◼️ مطالبتنا بفتح تحقيق في الترامي على الوعاء العقاري بسيدي مومن، حيث تم تشييد إقامات سكنية في مساحة خضراء وفضاءات رياضية طبقا لتصميم التهيئة بسيدي مومن القديم بإقامة البستان، وأخرى بحي القرية إقامة الحديقة الذهبية.

◼️ مطالبتنا بالتدخل وإطلاق حملة لتحرير الملك العمومي و الرصيف الممتد على طول شارع محمد زفزاف بسيدي مومن من الاحتلال غير القانوني من طرف أصحاب بوتيكات الملابس وأرباب المقاهي وأصحاب المحلات التجارية، الذين جعلوا من الأرصفة فضاء لتوسيع الأنشطة التجارية، و حوَّلوا الرصيف إلى ملحقـة وجُوطِيّة تابعـة لهم.

◼️ دعوتنـا السيد والي جهة الدار البيضاء سطات، بزيارة الهنكـارات العشوائية بسيدي مومن، والتي تستفيد من الماء والكهرباء بطرق غير قانونية.

◼️ مطالتنـــا بالتدخل وعرض مالية مجلس مقاطعة سيدي مومن لسنة 2021/2022 على المجلس الجهوي للحسابات والمفتشية العامة لوزارة الداخلية للإفتحاص والتدقيق، بسبب وجود شبهات حول معايير صرف الميزانية سواء في بعض أنشطة المجلس أو الصفقات أو سندات الطلب..

🔹وعليه فإنه إذ نعرب عن سخطنا العميق، من الطريقة العشوائية التي يسير بها مجلس مقاطعة سيدي مومن، ومن البطء في إيجاد حلول لعدة خدمات للقرب، فإننا نحمل المسؤولين الترابيين والمنتخبين بعمالة الدار البيضاء، المسؤولية في تعثر تنزيل المشاريع التنموية وعدم الإسثمار الحقيقي في الضيعة المنسية سيدي مومن.

🔸كما ندعو السيد والي جهة الدار البيضاء سطات إلى الجدية واليقظة والاستماع، لفك شفرة هذه الإختلالات التي تساهم في مظاهر البؤس وارتفاع البطالة وتراجع الإدماج الاجتماعي للشباب، وتباطؤ الدينامية الإيجابية للتنمية البشرية.

🔻وفي الأخير، نوكد عزمنا التام على خوض جميع الوسائل الترافعية و الأشكال النضالية لفضح أشباه المسؤولين وجيوب الفساد التي تعيق النهوض بمستقبل أفضل لسيدي مومن.

المكتب التنفيذي :

بتاريخ 16 دجنبر 2023

About الجديدة نيوز

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

التعاضدية المغربية لحماية المال العام و الدفاع عن حقوق الإنسان تستنكر اختلالات و تجاوزات برنامج اوراش

التعاضدية المغربية لحماية المال العام و الدفاع عن حقوق الإنسان بـــــــيان استنكاري بتاريخ 2024/01/28 في ...