بنشعبون : الحكومة ستعمل على تنزيل توجيهات خطاب العرش فورا

بنشعبون : الحكومة ستعمل على تنزيل توجيهات خطاب العرش فورا

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن الحكومة ستشرع في تفعيل توجيهات جلالة الملك محمد السادس التي جاءت في خطاب العرش فورا

وذكر بنشعبون، في ندوة صحافية اليوم الثلاثاء ، أن من بين التوجيهات التي سيتم الشروع فيها ، إطلاق خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي تمكن القطاعات الإنتاجية من استعادة عافيتها، والرفع من قدرتها على توفير مناصب الشغل، والحفاظ على مصادر الدخل.
كما سيتم ضخ حوالي 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني، أي ما يعادل 11 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وإحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي مهمته دعم الأنشطة الإنتاجية، ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص، في مختلف المجالات.
وقال بنشعبون إنه سيتم الإسراع بإطلاق إصلاح عميق للقطاع العام، ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية، قـصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها، والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية ، عبر إحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية.
كما سيتم إحداث صندوق استثماري عمومي بمشروع قانون سيصادق عليه في المجلس الحكومي المقبل، كما سيتم اخبار لجنتي المالية بالبرلمان لتقديمه للمصادقة عليه بعد ذلك ليصبح ساري المفعول.
واضاف الوزير انه خلال الاسبوع الجاري سيتم التوقيع على اتفاقيتين تهمان ميثاق لإنعاش الاقتصاد والشغل بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والابناك المغربية، واتفاقية اخرى قطاعية تهم السياحة لمواكبة للمقاولات المتضررة من جائحة كورونا إلى آخر السنة

About عالي البريكي

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

قضية سليمان الريسوني : الغرفة الإستئنافية تقرر رفض منح السراح المؤقت

    رفضت الغرفة الإستئنافية، بمحكمة الإستئناف في الدار البيضاء، اليوم الأربعاء، طلب السراح المؤقت، ...