بيـــان المنتدى الديمقراطي المغربي للحق والإنصاف( رقم 1)، بشـأن انتشـار جائحـة فيـروس كورونـا “كـوفيــد 19”

    إن المنتدى الديمقراطي المغربي للحق والإنصاف، وهو يتابع بقلق كبير تطورات الوضع الصحي ببلادنا، جراء تفشي فيـروس كورونـا (كـوفيــد 19) القاتل، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية جائحة عالمية، لانتشاره الخطير والسريع؛ وتفاعلا مع الظرفية الاستثنائية الحالية لاسيما بعد تسجيل 54 حالة إصابة مؤكدة بالوباء وحالتي وفاة، واستحضارا منا لمسؤوليتنا الأخلاقية والحقوقية والتضامنية، باعتبارنا مكون من مكونات المجتمع المغربي المواطنة، همنـا الواحد والأوحد هو حماية الوطن وصونه والدفاع عن مواطنيه ومواطناته في وجه كل المخاطر المحدقة بهم والمصائب التي تعترضهم؛ نعلن للرأي العام ما يلي :

  • دعمنا لجميع الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية، المتخذة على الصعيد الوطني، لمنع الإصابة والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
  • دعمنا للمجهودات التي يقوم بها مسؤولي وزارة الصحة؛ وفي مقدمتهـم الأطر والأطقم الطبيـة، وأطر الوقاية المدنية، سواء من حيث التوعيـة والتحسيـس بخطورة الوباء أو من حيث عملهـم الميداني المتواصل والدؤوب.
  • مطالبتنا الحكومة المغربية باتخاذ تدابيـر واسعة لتسهيل تمويـن الأسواق بالخضر والفواكه والسمك وجميع المواد الحيوية الضرورية من أدوية ومحروقات..، وضمان السير العادي والمنتظم لجميع مسالك توزيعها.
  • مطالبتنا الحكومة المغربية والباطرونا باتخاذ تدابيـر ناجعة لدعم مناصب الشغل، سواء في القطاع الخاص أو في القطاع غير المهيكل، والعمل على إرجاء أو إلغاء الضرائب وفواتير الماء والكهرباء والغرامات إلى حين انحسار الوباء القاتل والفتاك.
  • مطالبتنا السلطات العمومية والنيابة العامة إلى الضرب بيد من حديد؛ كل المضاربين والمتلاعبين بالأسعار بغرض الجشع والاحتكار، وإلزام أصحاب النقل العمومي والطاكسيات على احترام التدابيـر والإجراءات المتخذة.
  • مطالبتنا بإجبار المواطنين والمواطنات على إفراغ الأماكن و الفضاءات والساحات العمومية للحد من خطر تفشي الوباء، وحصر تحركاتهم فقط من أجل التبضـع أو التطبيـب أو الالتحاق بالعمـل.
  • مطالبتنا السلطات المحلية والقوات العمومية من أمن ودرك ملكي إلى تقييـد المواطنيـن والمواطنات، والحد من تنقلاتهم وإلزامهم بالعزلة الصحية في منازلهم، بما يخدم المصلحة العامة للشعب المغربي.
  • مناشدتنا المواطنين والمواطنات الغيورين على حفظ وطنهم وسلامة أبنائه وبناته، الالتزام الحرفي والتقيد المطلق، بالتعليمات والتوجيهات، الصادرة عن الجهات الرسمية، بما في ذلك التطبيق السليم للتدابير الاحترازية والوقائية، المتخذة وطنيا، لمنع الإصابة والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
  • دعوتنا جميع قوى المجتمع المدني ومنطماته والشبيبات الحزبية، للتعاون والتطوع خدمة لشعبنا في مثل هذه الظروف، والانخراط الجماعي والتطوع المجاني في أي عمل كان، خصوصا لدى المصالح الصحية؛ من تعقيم الأماكن العامة والمساعدة في توزيع المستلزمات الطبية والوقائية، والتغذية … للتخفيف والحد من آثار هذا الخطر المحدق بعموم شعبنا وبلدنا.

وحرر في البيضاء بتاريخ 18 مارس 2020
عن المكتب التنفيذي :

عن هيئة التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبر سار : عائلة الشابة التي عرضت قضيتها على صفحة”سيدي بنور نيوز” تدخل على الخط

  دخلت عائلة الشابة التي اختارت الصفحة الرسمية “لسيدي بنور نيوز” من أجل ايصال صوتها ...