تنظيم دورة تكوينية للمكونين في الحق في الحصول على المعلومات بمدينة وجدة.

 

تنظم جمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة و جمعية سمسم-مشاركة مواطنة ، يومي 9 و 10 دجنبر 2023 بمدينة وجدة ، دورة تكوينية للمكونين حول الحق في الحصول على المعلومات.
وستنظم هذه الدورة لفائدة المشاركات والمشاركين ممثلي المجتمع المدني، في الجهات الثلاثة، الشرق، و فاس مكناس، وبني ملال خنيفرة.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الجهات، هي التي تنفذ فيها الجمعية الشق المتعلق بها من مشروع “الحق في الحصول على المعلومات كآلية للترافع، والشفافية، والحكامة الجيدة”، الذي تنجزه بشراكة مع جمعية سمسم-مشاركة مواطنة، و بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي في المغرب.
وكان المشروع قد أعطيت انطلاقته في يوليوز الماضي، بلقاء تعريفي مع جمعيات المجتمع المدني، المهتمة بالقانون المتعلق بالحصول على المعلومات، وكان اللقاء الأول من سلسلة اللقاءات التي عقدتها الجمعيتان في ست جهات: الشرق، وفاس-مكناس، ومراكش-آسفي، وبني ملال-خنيفرة، وسوس ماسة، ثم جهة درعة-تافيلالت. للتعريف بالمشروع.
و تتوخى الجمعيتين تمكين ممثلي الجمعيات، من مستوى آخر من المهارات والميكانيزمات و جعلهم مكونين يساهمون إلى جانب الجمعيات الأخرى في تنزيل مقتضيات القانون المذكور.
وتجذر الإشارة أن الهدف العام من المشروع هو تنزيل هذا الحق، على المستويات المحلية المختلفة، وفي مقدمتها مستوى المجتمع المدني، باعتبار الجمعيات في طليعة النسيج الترافعي على القضايا المحلية، و هذا القانون يشكل الية من الآليات المهمة في عملية الترافع.
جمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة: هي جمعية مغربية مستقلة وغير ربحية. تأسست سنة 2014في وجدة. تسعى الجمعية إلى بناء مجتمع ديمقراطي تقدمي وحداثي قائم على الحرية والكرامة واحترام حقوق الانسان ، وتنشط فيأربعة مجالات أساسية هي: الهجرة، وحقوق الانسان، والثقافة، والبيئة.
جمعية سمسم-مشاركة مواطنة: هي جمعية مغربية مستقلة وغير ربحية هدفها رفع مشاركة المواطنات والمواطنين المغاربة في تدبير الشأن العام عن طريق استعمال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

About الجديدة نيوز

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

مديرية الحموشي توقع على اتفاقية للتحقق من هوية مستعملي التأمين عن بعد

  وقعت كل من المديرية العامة للأمن الوطني، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، واللجنة الوطنية ...