جمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب تصدر البيان رقم 15

.          

عقدت جمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب جمعا عاما  يومه السبت 02 نوفمبر 2019   ابتداء من الساعة العاشرة صباحا،  بقاعة الاجتماعات  التابعة لمقاطعة الصخور السوداء بالبيضاء.  

و بعد تلاوة الفاتحة ترحما على أرواح السككيين الذين وافتهم المنية بين الدورتين  .وبعد التقرير المفصل الذي القاه السيد المصطفى الموساوي رئيس الجمعية .و بعد العرض القانوني و التوضيحي حول منيحة الاقدمية . و بعد المناقشة  المعمقة و المسؤولة  من طرف المتقاعدين، و التي صبت في مجملها حول المشاكل المرتبطة بالتغطية الصحية .  و وكيفية انتخاب مناديب التعاضدية، ومشاكل التقاعد ، و الشؤون الاجتماعية حيث أفضى  الجمع العام  الى المطالب التالية:

 أولا التغطية الصحية:                                                               

        1/مراسلة الادارة السككية و التعاضدية والوزارات الوصية من اجل تفعيل التزامات التعاضدية المفروضة عليها من طرف الكنوبس،  موازاة  بالتعاضديات الثمانية الاخرى

2/ عدم اقحام النقابات في تمثيل المتقاعدين في انتخابات مناديب التعاضدية لسنة 2020 لكون النقابة للاجراء فقط  كما تقضي فصول الظهير الشريف المؤرخ في 16/07/1957                   

3/ المطالبة بإقصاء اعضاء المجلس الاداري والمناديب، الذين تجاوزت تمثيليتهم ولايتين في التعاضدية.                                                                      

        4/المطالبة بهيئة مستقلة من طرف الوزارات الوصية، للإشراف على الانتخابات، وتوفير كل الضمانات لإجراء انتخابات ديمقراطية في كل مراحلها

5/ رفع الحيف وتسليم المنخرطين السككيين  ورقة التحمل دون شروط، وتقديم المساعدات المالية للمنخرط  المحتاج لتسديد المبالغ الثانوية، اثر العمليات الجراحية، حسب قانون التعاضد، واحترام اقتطاع 10% من المعاش .                                             

6/تسليم القانون  الاساسي والداخلي للتعاضدية للمنخرطين، بعد الاصلاح والمصادقة من طرف الوزارات الوصية                          

7/ الحد من الاقتطاعات الجائرة من معاشات المتقاعدين ( 4% Part oncf)، واسترجاع مبالغها لهم منذ 2002.

 8/تسوية الاقتطاعات على جميع السككين إما بتطبيق 0.24% أو تطبيق المعادلة assiette*taux)+PF*2.71               )

9/ تسديد ما في ذمة الادارة للتعاضدية من مساهمات منذ 2001 ،   تطبيق  حصتها  القانونية ب  4.20% بدلا من 0.70%.                                                     

10/ادراج في الجمع العام  للتعاضدية لهذه السنة 2019 المواضيع العالقة والمتبقية على عاتق الجموع السابقة منها (  تقارير لجنة المراقبة لسنوات 2015/2019 وايضا 2009/2015 وكذا تقارير الافتحاص audit  لنفس السنوات،   و ملاحظات وتوصيات  acaps حول ميزانية وتسيير التعاضدية   للبث في مصداقيتها                                11/ عدم خصم للمتقاعدين وللأرامل المبالغ المتبقية على المؤمن بعد الوفاة، والمدرجة في ( perte et profits )             

12/ موافاة  جميع المنخرطين بالاحتياطات المالية للتعاضدية، وتوظيفها منذ 2016 والتي تقدر ب 22MDH سنويا                 

 13/ موافاة المنخرطين بمصير صندوق المستقل للوفاة، وكيفية تسييره وعدم مناقشته طيلة الولاية 2014/2020

ثانيا :احتساب التقاعد

1/جميع السككيين الذين احيلوا على التقاعد بعد 2002 ، والذين سيحالون الى  غاية سنة 2030 ، متضررون من المعاش السككي P1، و زيادة على بعضهم  تحمل تخفيض 24% من معاشهم..

2/المطالبة من الادارة السككية، ومن النظام الجماعي، تسليم الوثائق المطلوبة للمتقاعدين المتضررين، من اجل احتساب معاشهم بالطريقة الصحيحة، مع خبير المحاسبات الذي تعينه المحكمة، لاسترجاع ما سلب منهم .

3/رفع دعوة قضائية اخرى ضد الادارة السككية فيما يخص منيحة الاقدمية.                                                                  

4/ دعوة تعرض على القوانين والقرارات السلبية للتعاضدية.

ثالثا :الشؤون الاجتماعية

مراسلة وزارة النقل والوزارات المعنية، بملف احتكار الشؤون الاجتماعية من طرف الادارة  السككية، بمعية النقابات الاكثر تمثيلية في القطاع ( النوادي- المخيمات- مراكز الاصطياف- مناسك الحج- تسهيلات السير- السكن-التوظيف. .وغيرها..  وضرورة مراجعة  قوانينها واعادة انتخاب ممثليها قانونيا.

رابعا:البرنامج النضالي

 تنظيم وقفات احتجاجية سلمية ومسؤولة  ودورية،  في القريب العاجل، امام الادارة السككية والتعاضدية،  وامام الوزارات الوصية والمعنية اذا لم تتم الاستجابة لمطالبنا، و اذا اقتضى الامر ذلك .

إن ضرورة اخذ زمام الامور بأيدينا اصبحت حتمية و عاجلة و قبل اي وقت مضى.              

       اخي المتقاعد ضع بصمتك في النضال والتغيير، ومسؤوليتك   بالعمل الجدي والتفكير، فالتاريخ سيذكرك بكل خير فكن ايجابيا ولو مرة في حياتك، حتى نقطع بالوحدة والتضامن دابر الفساد والمفسدين.                                     “و رد الله الذين كفروا بغيظهم لن ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال”

المكتب الوطني /الدار البيضاء في 05 نوفمبر2019

      

 

 

 

عن محمد الحساني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإسلام والتشريع .. لماذا تُعطّل المرجعية الإسلامية في وضع التشريعات في المغرب؟

لإبراهيم الطالب عن موقع : مركز يقين     نعيش في المغرب حِراكات كثيرة، ولعل ...