الواجهةفضاء الصحافة

حصري : مقتطفات من تصريحات

* وزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الاوسط و افريقيا يصرح بان مشكل النزاع حول الصحراء لم يحدد بعد , و يؤكد ان اتفاقية الشراكة الاقتصادية المبرمة مع المملكة المغربية لا تشمل الصحراء الغربية .
* في بيان صحفي عقب الاتصال الهاتفي الذي جمع بين , وزير خارجية الجزائر صبري بوقادوم , و نظيره الروسي سيرغي لافروف , أكد من خلاله الجانبان أن مشكل الصحراء الذي عمر طويلا , لا حل له الا عبر القانون الدولي و قرارات مجلس الامن وفق ميثاق الامم المتحدة, و هي اشارة واضحة الى ضرورة الاسراع بتنظيم استفتاء تقرير مصير الاقليم .
* اسبانيا تكثف من ضغوطها على المغرب بشأن موجات الهجرة الغير شرعية انطلاقا من سواحل الصحراء نحو أرخبيل جزر الكناري , و مجموعة أحزاب و نواب برلمانيون اسبان يطالبون الرئيس الامريكي جوزيف بايدن , باصلاح الخطأ الجسيم الذي ارتكبه سلفه ترامب بخصوص اعترافه بسيادة المغرب على الصحراء .
* مشرعون أوروبيون يعلنون أن الاتفاقية الاوروبية للنقل البري عبر الحافلات التي تمت المصادقة عليها مؤخرا , محصورة بالجغرافية المغربية غداة االاستقلال و لا تشمل منطقة الصحراء . اتفافية شرعت ” بضم الشين” تماشيا مع منطوق حكمي محكمة العدل الأوروبية الصادرين على التوالي سنتي 2016/2018 .
* دول أوروبية و افريقية تحذر من مخاطر الاعمال القتالية بالصحراء على أمن و استقرار المنطقة بكاملها , يأتي التصريح قبيل أيام على انعقاد القمة الافريقية 34 بالعاصمة الاثيوبية أديس أبيبا المرتقب عقدها يومي 5/6 فبراير القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى