دراسة : المغاربة يثقون في الأمن أكثر من رئاسة الحكومة !

دراسة : المغاربة يثقون في الأمن أكثر من رئاسة الحكومة !

أكدت دراسة ميدانية أنجزها مكتب الدراسات Future Elite لفائدة مرصد الشمال لحقوق الإنسان ONDH ” حول الشباب المهمش وكوفيد 19 بالمغرب: من الخوف إلى الغضب “، عن تسجيل الإدارة العامة للأمن الوطني الرتبة الأولى من حيث مؤشر الثقة الايجابي إذ بلغ 69 % مقابل 27 % من المستجوبين الذين عبروا عن عدم ثقتهم، وحياد 4 %.

وجاءت وزارة التربية الوطنية في الرتبة الثانية بمؤشر ايجابي بلغ 51 % و 45 بمؤشر سلبي مقابل حياد 4 % ، أما وزارة الصحة فقد جاءت في الرتبة الثالثة بمؤشر ثقة ايجابي بلغ 49 % مقابل 46 سلبي وحياد 5 %. متبوعة بوزارة الداخلية، في الرتبة الرابعة، بمؤشر ثقة ايجابي بلغ % 41 مقابل 54 % سلبي، و حياد 5 %.

أما الرتبة الخامسة فقد جاءت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بمؤشر ثقة سلبي بلغ 64 % و 36 عبروا عن ثقة ايجابية ، أما الرتبة السادسة فقد احتلتها وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بمؤشر ثقة سلبي بلغ 56 %، في مقابل 33 % ايجابي و11 عبروا عن حيادهم.

بينما سجلت رئاسة الحكومة المرتبة السابعة ،بين مجموعة من المؤسسات الوطنية التي شملتها الدراسة، إذ بلغ المؤشر الثقة السلبي 71 % مقابل 24 % عبروا عن ثقتهم الايجابية ، فيما 5 % عبروا عن حيادهم.

أما على مستوى المؤسسات والفاعلين الجهويين بجهة طنجة تطوان الحسيمة الذين شملتهم الدراسة، فقد جاءت جمعيات المجتمع المدني في الرتبة الأولى من حيث مؤشر الثقة الايجابي بنسبة 75 % ومؤشر سلبي 22 %، فيما عبر 3 % عن حيادهم.

وجاءت في الرتبة الثانية مؤسسة العمالات ب 42 % كمؤشر ثقة ايجابي و 50 % مؤشر ثقة سلبي و 8 % من المستجوبين عن حيادهم .

أما الرتبة الثالثة فقد كانت لفائدة مؤسسة الباشوات / القياد بنسبة 39 % كمؤشر ثقة ايجابي و 55 % كمؤشر ثقة سلبي و 6 % عبروا عن حيادهم ، فيما الرتبة الرابعة فقد جاءت مؤسسة جهة طنجة تطوان الحسيمة بنسبة 21 % كمؤشر ثقة ايجابي و 52 % سليي و 19 % عبروا عن حيادهم.

أما في الرتبة الخامسة فقد احتلتها مجالس العمالات والاقاليم الثمانية المكونة للجهة بنسبة مؤشر ثقة ايجابي بلغ 29 % مقابل 53 % عن مؤشر ثقة سلبي و 18 % عبروا عن حيادهم ، وفي الرتبة السادسة فقد جاء المنتخبون بمؤشر ثقة ايجابي بلغ 10 % فقط مقابل 85 % مؤشر ثقة سلبي فيما عبر 5% عن حيادهم.

أما فيما يتعلق بمؤشر الثقة في مصادر الخبر فقد احتلت المواقع الالكترونية الاخبارية المغربية الرتبة الاولى بمؤشر ثقة ايجابي بلغ 68 % مقابل مؤشر ثقة سلبي بلغ 30 % فيما عبر 2 % عن حيادهم، وجاءت في المرتبة الثانية القنوات التلفزية المغربية بمؤشر ثقة ايجابي بلغ 67 %، ومؤشر ثقة سلبي 33 %.

أما الرتبة الثالثة فقد كانت لمواقع التواصل الاجتماعي بمؤشر ثقة ايجابي بلغ 59 % مقابل 37 % كمؤشر ثقة سلبي و حياد 4 %.

About عالي البريكي

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

جهة درعة تافيلالت ورزازات : فتح بحث قضائي بعد العثور على بقايا عظام بشرية بنواحي أكدز

جهة درعة تافيلالت ورزازات : فتح بحث قضائي بعد العثور على بقايا عظام بشرية بنواحي ...