عرض الأضاحي يفوق الطلب وتسجيل انخفاض في الأسعار بجهة بني ملال خنيفرة

عرض الأضاحي يفوق الطلب وتسجيل انخفاض في الأسعار بجهة بني ملال خنيفرة

توفر جهة بني ملال خنيفرة عرضا يفوق الطلب من الأضاحي يصل عددها هذه السنة على صعيد الجهة إلى مليون و328 ألف رأس من الأغنام والماعز، فيما سجل تراجع هام في الأسعار مقارنة بالموسم الماضي.
وبحسب معطيات مصالح ولاية بني ملال خنيفرة فإن العرض من رؤوس الأغنام والماعز يتباين ما بين أزيد من 153 ألف رأس بالفقيه بنصالح و147 ألفا بأزيلال و556 ألف بخريبكة و280 ألفا بخنيفرة و192 ألفا ببني ملال.
وذكر المصدر، أن الأسعار تبقى في الإجمالي مستقرة عند مستويات دنيا ولم تعرف أي زيادة كبيرة تذكر منذ افتتاح الأسواق المجهزة لبيع الأضاحي على مستوى الجهة، فيما ذكر عدد من الكسابة والمتسوقين الذين استقرأت آراءهم وكالة المغرب العربي للأنباء أن الأسعار تبقى الأدنى خلال السنوات الخمس الأخيرة على الأقل.
وقد تم على صعيد إقليم بني ملال افتتاح سبعة أسواق كبرى نموذجية لبيع الأضاحي، اثنان منها في مدينة بني ملال (السوق القديم والسوق النموذجي بمغيلة)، فيما تتواجد الأسواق الأخرى بكل من أولاد يوسف وقصبة تادلة وزاوية الشيخ والقصيبة وأولاد عياد. وتم إحداث وتنظيم هذه الأسواق وتجهيزها وفق المعايير والشروط الصحية التي تتطلبها وزارتا الداخلية والفلاحة، كجزء من الجهود المبذولة للقضاء على وباء كوفيد 19.
وتشرف لجنة مشتركة تتكون من مصالح الولاية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والمديريات الإقليمية للفلاحة والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، لضمان الامتثال للتدابير الوقائية، الواردة في الدليل العملي الذي وضعته وزارتا الداخلية والفلاحة.
ويحدد هذا الدليل، من بين أمور أخرى، التدابير الصحية الوقائية التي يجب مراعاتها في إدارة وتشغيل جميع الأسواق أو الأماكن المخصصة لبيع الماشية. وتشمل هذه التدابير، الزامية ارتداء الكمامات بالنسبة لأي شخص يدخل السوق، وتطهير الأيدي، وإنشاء مدخلين خاصين وأيضا بوابتي خروج في كل سوق علاوة على وضع لوحات تشوير، وفضاءات خاصة لعرض المواشي وكذلك ممرات محددة لعبور الزوار في اتجاه واحد.

About عالي البريكي

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

الريسوني للجزيرة نت: كان أمام حكام الإمارات والبحرين خيارات كثيرة تغنيهم عن الإرتماء في أحضان إسرائيل

    قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين د. أحمد الريسوني إن التطبيع مع إسرائيل ...